عقدت الهيئة العامة للرقابة المالية، ندوة في جامعة الملك سلمان الدولية بمدينة شرم الشيخ؛ وذلك استكمالا لسلسلة الجولات واللقاءات التي تنظمها الهيئة بهدف نشر الوعى والثقافة المالية، إذ يعد محور تحقيق الشمول المالي والاستثماري والتأميني أساسيا لتعريف المواطنين بالأنشطة المالية غير المصرفية وكيفية الاستفادة منها.

وقدم الدكتور محمد عبد العزيز مساعد رئيس الهيئة، محاضرة بعنوان تمويل المشروعات من الأنشطة المالية غير المصرفية، وذلك بحضور الدكتور تامر عباس مدير فرع الجامعة بشرم الشيخ، رشا حسن نائب رئيس الإدارة المركزية للتوعية والثقافة المالية بالهيئة، مشاركة طلاب كليات العلوم الإدارية، الفنون، الألسن، التصميم والعمارة والسياحة والفنادق بجامعة الملك سلمان الدولية بفرع شرم الشيخ.

وتضمنت المحاضرة التي ألقاها الدكتور محمد عبد العزيز، تعريف الحضور بالدور الذي تقوم به الهيئة العامة للرقابة المالية على المستوى التشريعي والتنظيمي والرقابي لدعم الاقتصاد القومي سواء على مستوى الشركات العاملة المرخص لها من الهيئة أو المتعاملين في الأنشطة المالية غير المصرفية والتي تشمل سوق رأس المال و التأمين و أنشطة التمويل غير المصرفي مثل التمويل العقاري والتأجير التمويلي والتخصيم والتمويل الاستهلاكي، بالإضافة إلى تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وكذا التعريف بسجل الضمانات المنقولة ودوره في زيادة فرص الحصول على التمويل.

توعية المتعاملين بحقوقهم

وأكد عبد العزيز، أهمية توعية المتعاملين بحقوقهم وكذلك التزاماتهم للوفاء بها بما يضمن لهم ممارسة عادلة وفرص متكافئة داخل الأسواق المالية غير المصرفية، مشيرا إلى كيفية استخدام الحلول والخدمات المالية غير المصرفية لتمويل المشروعات وتشجيع الطلاب على إقامة مشروعات خاصة بهم توفر فرص العمل المناسبة، وتمكينهم من الاستفادة بالتطبيقات التكنولوجية لتقديم حلول وخدمات مبتكرة.

تعزيز مستويات الوعي والثقافة المالية لدى الطلاب

وتأتي هذه الندوة كبداية لسلسة الأنشطة التوعوية التي سيتم تنظيمها مع الجامعة بهدف تعزيز مستويات الوعي والثقافة المالية لدى طلاب الجامعة، وبذلك تعد جامعة الملك سلمان الدولية أولى الجامعات الأهلية المشاركة في الفعاليات التي يتم تنفيذها وفقا لاستراتيجية الهيئة لنشر الوعي بالثقافة المالية والتعريف بالأدوات المالية غير المصرفية دعما لرؤية الدولة المصرية لتحقيق الشمول المالي.

تنفيذ زيارة طلاب الجامعة إلى مقر الهيئة

وخلال كلمته، شكر الدكتور تامر عباس مدير فرع الجامعة بشرم الشيخ، إدارة الهيئة على استجابتها وتلبية الدعوة للحضور إلى مقر الجامعة، مثنيا على الجهود التي تقوم بها الهيئة على جميع المستويات، موضحا أنه في إطار تعزيز سبل التعاون المشترك جرى الاتفاق على تنفيذ زيارة طلاب الجامعة إلى مقر الهيئة بالقرية الذكية لحضور يوم تدريبي يشمل محاضرات متخصصة في الأنشطة المالية غير المصرفية وكذا تنفيذ سلسلة من برامج التوعية المالية على مدار العام الدراسي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الهيئة العامة للرقابة المالية جامعة الملك سلمان الدولية الشمول المالي الأنشطة المالية غير المصرفية الأنشطة المالیة غیر المصرفیة والثقافة المالیة الملک سلمان

إقرأ أيضاً:

«الرقابة المالية» توافق على إطلاق أول منصة رقمية لصناديق ومحافظ الاستثمار

وافقت هيئة الرقابة المالية على إطلاق شركة «أزيموت مصر» منصتها لصناديق ومحافظ الاستثمار الرقمية الكاملة التي تغطي أنشطتها المتعددة، وهي أول ترخيص للتكنولوجيا المالية في صناعة إدارة الأصول في مصر. وبناءً على ذلك، أطلقت شركة ازيموت مصر “azinvest”، كأول منصة رقمية متكاملة لصناديق ومحافظ الاستثمار عن طريق تطبيقات الهاتف المحمول وشبكة الإنترنت في مصر.

وتهدف الشركة من إطلاق هذه المنصة إمكانية وصول المستثمرين بنقرة واحدة إلى جميع صناديق أزيموت التي تغطي فئات أصول متعددة بما في ذلك الصناديق النقدية، الدخل الثابت، الأسهم، متعددة العملات، والذهب.

ويتيح “azinvest” للمستثمرين الاستفادة من التطور الهائل الذي تقوده الهيئة في الإطار التشريعي الذي ينظم استخدام التكنولوجيا في السوق المالية غير المصرفية. ويمثل هذا خطوة مهمة تتماشى مع خطة الشمول المالي الطموحة التي وضعتها هيئة الرقابة المالية والحكومة المصرية.

وقالت “أزيموت” إنها تنتهز هذه الفرصة الاستثنائية في تقديم جزيل الشكر والتقدير للهيئة العامة للرقابة المالية تحت قيادة الدكتور محمد فريد وأعضاء اللجنة المعنية بالتكنولوجيا المالية لما بذلوه من جهد لتصل إلى ما نحن أمامه الآن، وإذا تعول عليهم في تحقيق المزيد لزيادة وعمق كفاءة وتنافسية الأسواق المالية غير المصرفية. واعتبرت أن الإطلاق الناجح لـ “azinvest” علامة فارقة جديدة في خطة أزيموت مصر لإتاحة حلول ادخارية واستثمارية سهلة وسهل الوصول إليها.

ويدعم تطبيق “azinvest” للهاتف المحمول وشبكة الإنترنت تجربة فتح الحساب رقميًا كاملة بما في ذلك نموذج “اعرف عميلك الرقمي”، الهوية الرقمي، العقود الرقمية، والسجل الرقمي دون الحاجة إلى الحضور الفعلي للعميل أو التوقيع الحي.

ويمكن لأزيموت مصر خدمة عملائها الحاليين والمحتملين رقميًا وتمكينهم من تحقيق جميع أهدافهم الادخارية والاستثمارية بسهولة من خلال تطبيقها. يتيح استخدام تطبيق “azinvest” للعملاء التعرف على جميع تفاصيل وأسعار صناديق أزيموت إلى جانب وضع أوامر الشراءو البيع وإجراء المعاملات المالية بما في ذلك ضخ الأموال وسحبها باستخدام طرق الدفع المختلفة بنقرة واحدة.

وبذلك يمكن للعملاء بسهولة توزيع وإدارة محفظة صناديقهم رقميًا لتتوافق مع أهدافهم، احتياجاتهم، وتفضيلاتهم الاستثمارية وفقًا لأي تحديث يطرأ عليها. ويهدف تطبيق “azinvest” إلى توفير أدوات ووسائل للاستثمار لجميع المستثمرين والعمل على تحقيق الشمول المالي بأفضل السبل، ويقدم حاليا للمستثمرين طريقة سهلة وخاضعة للرقابة للاستثمار في فئات الأصول المختلفة من خلال منصة صناديق ومحافظ ازيموت تحت إشراف هيئة الرقابة المالية وتعمل على التحوط ضد أنواع المخاطر التكنولوجية المختلفة لتكون بمثابة خيار استثمار مناسب لجميع أنواع المستثمرين.

ويعكس الإطلاق الناجح لـ “azinvest” التعاون المثمر بين أزيموت مصر وشركائها الموقرين في مجال التكنولوجيا Optimatica، Lumin، Cyberforce، و El-Delta Trust بالإضافة إلى الشريك في مجال الدفع الإلكتروني Paytabs.

وقال أحمد أبو السعد الرئيس التنفيذي لشركة أزيموت مصر: “يسعدنا أن تكتب شركة ازيموت مصر فصلًا جديدًا في كتاب تاريخ الصناعة المالية غير المصرفية”. ويأتي الإطلاق الناجح لـ “azinvest” بتجربتها الرقمية المتكاملة كإنجاز جديد لصناعة إدارة الأصول في مصر كأول منصة رقمية يتم إطلاقها في هذا المجال مصر، مضيفًا: نحن نقدر بشدة مستوى التطوير في الإطار التنظيمي الذي قامت به الهيئة العامة للرقابة المالية والذي مهد لإطلاق تطبيقنا الرقمي الكامل.

ويأتي “azinvest” استمرارًا للجهود التي تبذلها شركة ازيموت القابضة العالمية في نشر المعرفة المالية ونقل تجربتها في 18 دولة إلى مصر. وبدأت ازيموت مصر هذه الرحلة منذ 4 سنوات من خلال إطلاق أكثر من 10 صناديق تلبي أهدافًا استثمارية مختلفة مع تسهيل الوصول إلى هذه الصناديق لعملائها من خلال القنوات مختلفة.

اقرأ أيضاًالرقابة المالية تصدر ضوابط جديدة لانتخاب مجلس إدارة شركة الإيداع والقيد المركزي

2100 جنيه.. مسؤول «آي صاغة» يكشف مفاجأة بين أسعار الذهب العالمي والمحلي

كامل الوزير: لدينا خطة شاملة تعتمد على 5 محاور للنهوض بالصناعة المصرية

مقالات مشابهة

  • «الرقابة المالية» توافق على إطلاق أول منصة رقمية لصناديق ومحافظ الاستثمار
  • "قرية سياحية".. أبرز مشروعات تخرج طلاب هندسة سوهاج بواحة سيوة
  • ختام فعاليات الأسبوع الثاني من أولمبياد الشركات الناشئة بجامعة قناة السويس
  • قرية للسياحة العلاجية وآخرى ذكية بمشروعات تخرج طلاب هندسة سوهاج
  • منتدى طلاب طب الأسنان بجامعة القناة.. يجمع جامعات مصرية بارزة
  • مركز الملك سلمان للإغاثةيوقع اتفاقية لعلاج مرضى السرطان من أهالي غزة في الأردن
  • مركز تنمية القدرات بجامعة سوهاج يعقد برنامج تدريب المدربين في هذا الموعد
  • مركز تنمية القدرات بجامعة سوهاج يعلن عن تنظيم برنامج تدريب المدربين TOT
  • شريف فاروق وزيرالتموين الجديد في سطور
  • وفد المالية يتابع أعمال الوحدة الحسابية بجامعة طيبة التكنولوجية