قام الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية والدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة بجولة تفقدية لعدد من المواقع الثقافية بطنطا، وذلك في إطار العمل على متابعة العمل الثقافي في هذه المواقع.

بدأت الجولة بتفقد المركز الثقافي بطنطا والذي تفقد فيه المحافظ والوزيرة مركز الإبداع ومركز تنمية المواهب، وقاعات تكنولوجيا المعلومات وعدد من الصالات للتدريبات على مختلف الفنون والباليه وقاعات للأنشطة الثقافية والفنية.

ويعد المركز الثقافي بطنطا واحدا من أهم وأكبر المنشآت الثقافية التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة بمحافظة الغربية وهو منارة ثقافية وفنية لأهالي الدلتا بصفة عامة وطنطا بصفه خاصة ويقدم المركز مادة دسمة من الفنون المختلفة للمبدعين وأيضا رعاية المواهب المختلفة.

وتابع المحافظ والوزيرة الجولة بتفقد دار الكتب وقصر ثقافة طنطا، لتفقد هذه المواقع ومتابعة سير العمل، والحالة الإنشائية تمهيدا لتخصيص مكان آخر بديل لقصر الثقافة.
واختتمت الزيارة بتفقد المقر الجديد المقترح ليكون مقرا جديدا لقصر الثقافة.

وأشاد محافظ الغربية خلال الجولة بجهود وزارة الثقافة والنشاط الثقافي والفني المقدم لأبناء المحافظة وسرعة تطوير العديد من المواقع الثقافية التي أصبحت روافد مهمة لبناء الإنسان بالإضافة إلى دعم المكتبات واكتشاف الموهوبين والنابغين.

ومن جانبها رحبت وزيرة الثقافة بتفعيل المزيد من مجالات التعاون البناء مع محافظة الغربية، حيث وجهت بضرورة الإعداد لبرنامج ثقافي وفني متكامل يتضمن مجموعة متنوعة من الأنشطة والفعاليات يتم تقديمها لأبناء المحافظة في كافة المواقع التابعة، إلى جانب إعداد خطة لاكتشاف الموهوبين والمبدعين من أبناء المحافظة، وتكثيف أنشطة المسرح المتنقل التابع للهيئة العامة لقصور الثقافة لا سيما بقرى المشروع القومي "حياة كريمة". وأشارت الكيلاني إلى أن الوزارة تستهدف بناء منظومة ثقافية واعدة تقوم مفرداتها على أسس بناء الوعي والإدراك لدى الإنسان المصري، وإكسابه القدرة على تحقيق متطلبات الوطن التنموية، وذلك من خلال الارتقاء بالخدمات الثقافية المقدمة له بكافة المحافظات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: لكى إليه حافظ ليه لوزير نية مجموعة متنوعة

إقرأ أيضاً:

اجتماع موسع بوزارة الثقافة والسياحة

يمانيون/

ناقش وزير الثقافة والسياحة، الدكتور على اليافعي، اليوم، في اجتماع موسع ضم قيادات الوزارة والوحدات التابعة لها، اللمسات الأخيرة لتحضيرات احتفال الوزارة بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم.

وأكد الوزير، خلال استعراض برنامج الحفل، أهمية الاحتفال بذكرى المولد النبوي باعتبارها محطة لتأكيد مدى ارتباطنا بخاتم الأنبياء والمرسلين كأعظم شخصية وقائد عرفه التاريخ الإنساني، والتعريف بخصوصية العلاقة التي تربطنا كيمنيين بديننا وبالرسالة المحمدية.

وأهاب بضرورة أن يكون الاحتفال لائقًا بالمناسبة الجليلة، وأهمية أن يجسد الاحتفال الهوية الايمانية للشعب اليمني، واستمرار أبناء اليمن على ذات العهد مع الرسول منذ أن نصروه عند قدومه إلى المدينة المنورة قبل أكثر من 1400 سنة.

كما ناقش الوزير، في لقاء ضم قيادات مكاتب الوزارة في أمانة العاصمة ومأرب والجوف وشخصيات أدبية وفكرية، عددًا من قضايا الشأن الثقافي والسياحي، وبخاصة ذات العلاقة بآليات تطوير العمل والارتقاء بجودته، لاسيما المتعلق بالخدمات المقدمة للمواطنين.

وكما تم مناقشة أوضاع المخطوطات والمشاريع الخاصة بالحفاظ عليها، باعتبارها أولوية قصوى ضمن الحفاظ على الهوية الثقافية والتاريخية والحضارية للبلاد،مستعرضا أوضاع المواقع الاثارية والتاريخية في محافظتي مأرب والجوف، و أهمية مضاعفة جهود الحفاظ عليها وحمايتها.

كما استعرض نتائج أعمال حصر وتوثيق المواقع الاثرية والتاريخية المتضررة نتيجة الاستهداف المباشر لها من قبل العدوان السعودي الأمريكي، ومضامين تقرير الانجاز السنوي لقطاع الثقافة بمحافظة مأرب للعام المنصرم.

وأكد اللقاء أهمية مضاعفة الجهود والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بما يضمن تعزيز اجراءات حماية المواقع الأثرية في محافظة الجوف، وسبل الحد من الاعتداءات المستمرة عليها ونبشها ونهبها، من قبل مرتزقة العدوان في المناطق المحتلة.

وتطرق إلى سير أعمال لجان حصر ما خلفته الأمطار من أضرار متفاوتة على مدينة صنعاء التاريخية، وسبل معالجتها، وضمان التزامها بمبدأ النزاهة والعدالة والانصاف والحفاظ على المدينة وتحقيق الصالح الوطني العام.

وأكد أهمية الشراكة المجتمعية والحكومية والقطاع الخاص في الحفاظ على مدينتي صنعاء وزبيد التاريخيتين المسجلتين ضمن قائمة التراث العالمي، وتبني الحلول الجذرية في التعاطي مع الأضرار التي تخلفها الأمطار الموسمية على المدينتان سنويًا، وبما يقطع الطريق على كافة الجهات المستفيدة، من استمرار معاناة أبناء المدينتين جراء ذلك.

مقالات مشابهة

  • اجتماع موسع بوزارة الثقافة والسياحة
  • وزير العدل وحقوق الإنسان يتفقد سير العمل بمحكمة استئناف ريمة والجبين الابتدائية
  • محافظ الغربية يترأس اجتماع لجنة اختيار للقيادات الارشاد الزراعي
  • محافظ الغربية يترأس اجتماع لجنة اختيار القيادات لشغل عدد من الوظائف
  • مطروح تعلن موعد حفل الزفاف الجماعي السنوي بالمحافظة
  • خلال استقباله وفد الهيئة العامة للاستثمار.. محافظ قنا يناقش الفرص الاستثمارية
  • محافظ قنا يناقش فرص التعاون المشترك مع وفد «العامة للاستثمار»
  • الصوفي والشامي يتفقدان ساحة الاحتفال بذكرى المولد النبوي في حجة
  • أبو قير للموسيقى العربية تختتم برنامج الصيف بالمركز الثقافي بطنطا
  • «ثقافة الغربية» تختتم حفلاتها الصيفية بعرض لفرقة «أبو قير» بالمركز الثقافي