صدى البلد:
2024-06-27@08:21:58 GMT

ما هي أعراض وأسباب سرطان اللسان؟

تاريخ النشر: 1st, November 2023 GMT

سرطان اللسان هو نوع من أنواع سرطان الفم، قد تكون هناك عدة أعراض وأسباب محتملة لسرطان اللسان. إليك بعضها وفقا لما نشره موقع هيلثي:

أسباب حرقان البول.. احذر قد يكون علامة على أمراض تهدد صحتك تجربة يهددها اختلاف العادات.. هل الزواج من جنسيات مختلفة نعمة أم نقمة؟ أعراض سرطان اللسان

زُوابع أو ثقوب في اللسان.


ظهور تقرحات أو ضُغطات غير معالجة في اللسان.
تغير في لون اللسان، مثل الظهور باللون الأبيض أو الأحمر.
تورُم أو تضخُّم في اللسان.
صعوبة في البلع أو النطق.
ألم في اللسان أو في الفم بشكل عام.
تورُّم الغدد الليمفاوية في العنق.


أسباب سرطان اللسان

التدخين وتعاطي التبغ: يُعتبر التدخين وتعاطي التبغ من أهم العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان اللسان. النيكوتين والمواد الكيميائية الأخرى الموجودة في التبغ يمكن أن تتسبب في تلف الخلايا في اللسان وتحولها إلى سرطان.

استهلاك الكحول: يعتبر استهلاك الكحول بكميات كبيرة وبشكل متكرر عاملاً مساهمًا في زيادة خطر سرطان اللسان. تؤثر الكحول على خلايا اللسان وتزيد من احتمالية تطور الخلايا السرطانية.

الفيروسات: بعض الفيروسات مثل فيروس البابيلوما البشري (HPV) يمكن أن تتسبب في سرطان اللسان. وتنتقل هذه الفيروسات عن طريق الاتصال الجنسي أو الجلد-إلى-الجلد.

التغذية غير الصحية: قد تلعب التغذية غير الصحية دورًا في زيادة خطر سرطان اللسان. قد تزيد نقص الفيتامينات والمعادن الأساسية في الجسم من احتمالية تطور الخلايا السرطانية.

التعرض للأشعة الشمس: التعرض المفرط لأشعة الشمس لفترات طويلة للوجه والشفتين يمكن أن يزيد من خطر سرطان اللسان، وخاصةً على الجوانب المفتوحة من اللسان.

يجب أن يقوم الطبيب بتقييم الأعراض وإجراء الفحوصات اللازمة لتشخيص سرطان اللسان، في حالة التشخيص، ستتولى فرق الرعاية الصحية المتخصصة توجيهك بشأن العلاج والرعاية المناسبة لحالتك.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سرطان اللسان أسباب سرطان اللسان لون اللسان التبغ استهلاك الكحول الخلايا السرطانية سرطان اللسان فی اللسان

إقرأ أيضاً:

وزارة الكهرباء صندوق أسود.. مجلس بغداد لا يعرف شيئًا عن خطط وأسباب التردي

بغداد اليوم - بغداد

وصفت لجنة الكهرباء في مجلس محافظة بغداد، اليوم الثلاثاء (25 حزيران 2024)، وزارة الكهرباء بـ"الصندوق الأسود"، فيما أكدت انها أخفقت في تحسين واقع الكهرباء خلال فصل الصيف الحالي.

وقالت رئيس اللجنة نورا الجحيشي، لـ"بغداد اليوم"، ان "وزارة الكهرباء خلال فصل الصيف الحالي أخفقت في إدارة ازمة توفير الطاقة للمواطنين، ونحن مراقبين لعمل الوزارة وهناك إخفاقات كبيرة وملاحظات على دوائر توزيع الكهرباء والإنتاج في العاصمة بغداد، فهناك تراجع في الأداء، إضافة الى عدم تلبية مناشدات المواطنين وغيرها من المشاكل".

وأضافت الجحيشي اننا "نعتبر الان وزارة الكهرباء هي (الصندوق الأسود) كونها لا تطلعنا على أي تفاصيل بشأن عملهم وخططهم رغم كل اخفاقاتها، وفصل الصيف الحالي هو الأسوأ من ناحية تجهيز الكهرباء عكس ما وعدت به الوزارة بان هذا الصيف سيكون افضل من الماضي".

وتشكو جميع المحافظات العراقية من تراجع تجهيز التيار الكهربائي هذا الموسم قياسا بالصيف الماضي، بالرغم من اعلان وزارة الكهرباء رفع الإنتاج بكميات اكبر من العام الماضي، فيما تبرر وزارة الكهرباء هذا التراجع بتهالك شبكات التوزيع وارتفاع الاستهلاك.

وانفق العراق على الكهرباء طوال العقدين الماضيين اكثر من 80 مليار دولار، وهو ما يمكن ان يوفر قرابة 70 الف ميغا واط الا ان انتاج العراق حاليا لا يبلغ سوى 25 ألف ميغا واط في احسن الأحوال.

مقالات مشابهة

  • من المظهر إلى زلة اللسان.. مناظرات غيرت تاريخ أميركا
  • تيارت .. توقيف أربعيني وحجز  أزيد من 10 ألاف وحدة من الشمة المقلدة
  • ساحة جرانيت ورامبات.. تطوير منطقة اللسان الأثرية في دمياط
  • هذه الأطعمة تقيك من سرطان الثدي تماما.. احرصي عليها
  • تجمع الرياض الصحي يوضّح أعراض النقرس وأسباب الإصابة به
  • وزارة الكهرباء صندوق أسود.. مجلس بغداد لا يعرف شيئًا عن خطط وأسباب التردي
  • أبرزها الوقاية من حصي الكلى.. تعرف على الفوائد الصحية لتناول فاكهة الرمان
  • أطعمة تحمي من سرطان الثدي| تعرفي على أفضل الخيارات الغذائية
  • أعراض وأسباب تلف «وش السلندر» تعرف عليها
  • مسؤولة بالهلال الأحمر الفلسطيني: 10 آلاف مريض سرطان حرموا من الرعاية الصحية