أم القيوين في الأول من نوفمبر / وام / نظمت جامعة أم القيوين ممثلة في كلية الاتصال الجماهيري ملتقى بعنوان "التغيرالمناخي ..تحديات وفرص" ألقى الضوء على جهود دولة الإمارات المبذولة واسهاماتها في مواجهة التحديات المتعلقة بالتغيرات المناخية. حضر الملتقى الشيخ محمد بن سرور الشرقي والشيخ زايد بن جمال بن صقر القاسمي والدكتور جلال حاتم مدير جامعة أم القيوين، بالإضافة إلى مؤثري التواصل الإجتماعي والأكاديمين وممثلي الدوائر والمؤسسات الحكومية.

وركزت محاور الملتقى على عرض أهم التحديات العالمية الناتجة عن التغير المناخي، وأهم الفرص المتاحة لتقليل مخاطر التغير المناخي، إلى جانب مناقشة مسؤولية الأفراد والمؤسسات في حماية كوكب الأرض.

وهدف الملتقى الذي تم تنظيمه ضمن مشروع تخرج طلبة العلاقات العامة بالجامعة إلى نشر الوعي بأهمية التغير المناخي وتأثيره على البيئة والاقتصاد والصحة العامة، إلى جانب تعزيز المسؤولية الفردية والجماعية تجاه منع اسباب التغيرات المناخية، وتعزيز دور المؤسسات التعليمية في دعم تشجيع الباحثين والمهتمين في المجال البيئي، بالعمل على مناقشة التحديات والفرص لتقليل آثار التغيرات المناخية.

وشملت فعاليات الملتقى جلسة حوارية بعنوان “جهود دولة الإمارات للتصدي للتغير المناخي” شارك فيها الدكتورة سوزان مروان شاهين عالمـة في الأغذيـة والزراعـة رئيسة مركز الابتكار وريادة الأعمال في جامعة أم القيوين، والمهندس عبدالله مصطفى عكيله مهندس صيانة في إدارة النفايات بدائرة بلدية أم القيوين، واحمد الطيب حامد مفتش بيئة في بلدية ام القيوين. و أدار الجلسة الإعلامي محمد عمران.

وعرض المشاركون في الجلسة الجهود التي تقوم بها دولة الإمارات في تعزيز العمل الجماعي الدولي لمعالجة تحديات الاستدامة ودورها في البحث عن حلول مبتكرة يستفيد منها الجميع، إلى جانب مناقشة اهم التحديات التي تواجهة التغير المناخي والآثار المترتبة عليه، وعرض المشاركون في الجلسة المبادرات والبرامج التثقيفية والتوعوية التي نفذتها جامعة أم القيوين ودائرة البلدية منذ بداية العام مع المؤسسات لمواجهة التحديات البيئية وتعزيز التنمية المستدامة.

كما شملت فعاليات الملتقى ورشة عمل بعنوان "التغيير المناخي ... الأسباب والنتائج وطرق معالجته" قدمتها نورة الشامسي أخصائية تنبؤات عددية أول في المركز الوطني للأرصاد وتحدثت عن أهم التحديات التي تواجه المناخ في المنطقة، إلى جانب عرضها لاستمطار السحب في الإمارات التي تعد إحدى استراتيجيات الدولة لمواجهة تحديات المياه، وتعريف الحضور بتقنية تلقيح السحب.

ومن جهته أوضح الطالب على محمد بن حريميش الشحي المشرف على عمل اللجان ومتابعة الاعداد والتنسيق للملتقى حرص الطلبه من خلال الملتقى ابراز جهود دولة الإمارات في مجال التغير المناخي، إلى جانب حرص الطلبة على تبادل الخبرات والأفكار لمواجهة التحديات المناخية والتقليل من اثارها، ومعرفة افضل الممارسات العالمية في مجال التعامل مع مخاطر التغير المناخي، بالإضافة إلى طرح افكار ابتكارية للتعامل مع المخاطر الناجمة عن التغير المناخي.

وتفقد الحضور معرض الصور الذي اقيم على هامش الملتقى والذي عرض من خلاله مجموعة من الصور التي عرضت تأثير الكوارث الطبيعية على البيئة والبنية التحتية وتسببها في تغيير معالم العديد من المدن في العالم.

وفي الختام قام الشيخ محمد بن سرور الشرقي، والدكتور جلال حاتم بتكريم المشاركين في الملتقى.

 

رضا عبدالنور/ صديقه الملا

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: التغیر المناخی دولة الإمارات إلى جانب

إقرأ أيضاً:

افتتاح ملتقى توظيف في البحيرة.. يوفر 5 آلاف فرصة عمل

افتتحت الدكتورة جاكلين عازر، محافظ البحيرة، اليوم الملتقى التوظيفي «مهنتي مستقبل آمن» المقام بفندق دمنهور السياحي، والذي تنظمه المحافظة بالتنسيق مع جهاز تشغيل ورعاية شباب الخريجين.

افتتاح ملتقى توظيف في البحيرة 

يشارك في الملتقى أكثر من 28 شركة من كبرى شركات القطاع الخاص بمختلف القطاعات، ويوفر أكثر من 5000 فرصة عمل للشباب من جميع المؤهلات الدراسية، وحتى من دون مؤهل، وذلك لمن تتراوح أعمارهم بين 18 و55 عامًا.

وأكدت محافظ البحيرة أن إقامة مثل هذا الملتقى تمثل فرصة هامة للتواصل بين الباحثين عن عمل وأصحاب الشركات الخاصة، كونها شريكًا رئيسيًا للدولة في دفع مسيرة البناء والتنمية. وأشارت إلى أن الملتقى يعد خطوة هامة نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتوفير فرص عمل واعدة لأبناء البحيرة.

توفير فرص عمل

وجهت محافظ البحيرة بضرورة متابعة جدية الشركات المشاركة في توفير فرص عمل للشباب، مضيفة أنه في حال نجاح الملتقى في تحقيق أهدافه سيتم تنظيم ملتقيات أخرى في المدن والمراكز المختلفة، مؤكدة أن هناك فرق عمل من المحافظة تعمل على تنظيم الملتقى وتوجيه الشباب للحصول على الوظائف التي تناسب قدراتهم.

وأشارت محافظ البحيرة اإلى أهمية أن يختار الشباب فرصة العمل المناسبة لمهاراتهم وطموحاتهم، حيث يمثل الملتقى فرصة لفتح أبواب العمل وتطوير مهاراتهم. كما قدمت نصائح حول كيفية البحث عن وظيفة وتطوير المهارات اللازمة للتفوق في سوق العمل والمساهمة في حل مشكلة البطالة.

على هامش الملتقى، تم تخصيص جناح لعرض منتجات المرأة، حيث تم تدريبهن من خلال المجلس القومي للمرأة بالبحيرة. كما خصص ركن خاص بمعرض الكتاب الذي قدم مجموعة متنوعة من الكتب، بما في ذلك 17 إصدارًا للكاتبة مريم توفيق.

أشادت محافظ البحيرة بجودة المعروضات، مؤكدة أهمية دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتطوير برامج التدريب والتأهيل لدعم ريادة الأعمال وتمكين الشباب من المشاركة الفعالة في التنمية.

مقالات مشابهة

  • "الساحل الشرقي" تنظم النسخة الثانية من "ملتقى الفرص الريادية" في عمان
  • محافظ المنيا يفتتح ملتقى توظيف الشباب 2024 وسط إقبال كثيف
  • افتتاح ملتقى توظيف في البحيرة.. يوفر 5 آلاف فرصة عمل
  • "ملتقى النشر الرقمي" ينطلق غداً في دبي
  • النصيري يحدد تحديات المصارف الخاصة العراقية وفرص الاصلاح المصرفي
  • ملتقى الشارقة للخط يكرّم 3 مبدعين في الدورة 11
  • أبوظبي تستضيف «المؤتمر الدولي لصحة اللاجئة في ظل التغير المناخي»
  • ملتقى بجامعة السلطان قابوس يناقش مناهج البحث العلمي
  • بتوجيهات الشيخة فاطمة.. أبوظبي تستضيف المؤتمر الدولي لصحة المرأة اللاجئة في ظل التغير المناخي
  • بتوجيهات فاطمة بنت مبارك ..أبوظبي تستضيف “المؤتمر الدولي لصحة المرأة اللاجئة في ظل التغير المناخي ” مطلع أكتوبر