تترقب أسواق المال والأعمال اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري والتي تعقد اجتماعها غدًا الخميس 2 نوفمبر لبحث مصير سعر الفائدة وهو الاجتماع السابع خلال هذا العام.

موعد اجتماع البنك المركزي المصري المقبل لتحديد سعر الفائدة المركزي يصدر تعليمات لتيسير استخدامات البطاقات الائتمانية لأغراض السفر للخارج

وفي هذا الصدد قال الدكتور علي الإدريسي، الخبير الاقتصادي، كل الضغوط والتحديات الاقتصادية تدفع البنك المركزي المصري لرفع أسعار الفائدة، متوقعًا أن يقوم البنك برفع سعر الفائدة بمقدار 1%.

وأضاف الأدريسي في تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد" من المتوقع أن يكون هناك خيارين أمام البنك المركزي، الأول أن يتم رفع سعر الفائدة في اجتماع الغد بمقدار 1%، وإما تثبيت سعر الفائدة غدًا ورفعها في الاجتماع المقبل في الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر المقبل.

وقال الخبير الاقتصادي هناك أفكار مطروحة بأنه في حالة رفع سعر الفائدة فمن المتوقع أن تطرح البنوك شهادات ادخارية جديدة بفائدة أعلى بهدف زيادة حجم التنازل عن الدولار وسحب أكب قدر من السيولة من السوق لاحتواء معدلات التضخم وتوفير النقد الاجنبي للاقتصاد المصري.

الدكتور علي الإدريسي

وأوضح، الخبير الاقتصادي، أسباب تأجيل البنك المركزي لقرار رفع أسعار الفائدة، قائلًا: "البنك المركزي رفع سعر الفائدة منذ الحرب الروسية الأوكرانية وحتى الآن ما يقرب من 11%، وأصبحت مصر في المركز الـ 12  على مستوى العالم من أكثر الدول رفعًا لأسعار الفائدة، طبقًا لأخر إحصاء".

وتابع : الهدف من رفع أسعار الفائدة هو السيطرة على معدلات التضخم وتقديم أسعار فائدة تنفاسية تجلب المزيد من الاستثمارات الغير مباشرة مثل أذون الخزانة والسندات، وأيضًا مواجهة مخاوف المستثمرين بسبب الصراعات الجيوسياسية في المنطقة.

وعن اعتزام البنك المركزي بتحرير سعر الصرف خلال الفترة المقبلة طبقًا لشروط صندوق النقد الدولي، قال الدكتور علي الإدريسي من المتوقع أن يقوم البنك المركزي بتحرير سعر الصرف، مشيرًا إلى تحركات البنك المركزي والحكومة بغرض زيادة الاحتياطي النقدي الاجنبي وتوفير أكبر قدر من النقد الأجنبي حتى يستطيع مواجهة به قرار التعويم المتوقع حدوثه في الفترة القليلة المتبقية من العام الحالي أو مع بداية العام الجديد وذلك طبقًا لتصريحات صندوق النقد الأجنبي الأخيرة.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفائدة البنك المركزى المصري لجنة السياسة النقدية رفع سعر الفائدة توقعات اجتماع البنك المركزي رفع أسعار الفائدة رفع سعر الفائدة البنک المرکزی

إقرأ أيضاً:

صندوق النقد يتوقع خفض الفائدة الأمريكية في 2024

مديرة صندوق النقد: توقعات الصندوق للتضخم في الولايات المتحدة أكثر تفاؤلاً مديرة صندوق النقد: نتوقع خفض الفدرالي للفائدة مرة واحدة في 2024

قالت صرحت كريستالينا غورغييفا، المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، إن توقعات الصندوق للتضخم في الولايات المتحدة أكثر تفاؤلاً بقدر ما هي عليه توقعات الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي. 

وتوقعت غورغييفا، أن يخفض الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة مرة واحدة هذا العام.

اقرأ أيضاً : الفيدرالي الأمريكي يُبقي أسعار الفائدة دون تغيير للمرة السادسة على التوالي

وأرجعت غورغييفا التفاؤل بالتضخم إلى الزيادة الكبيرة في الإنفاق الاستهلاكي بعد الوباء، مع التأكيد على أن هذه الزيادة ربما تكون في طور الانحسار الآن.

وأشارت إلى أن مسار التضخم في الولايات المتحدة يعزز ثقة الصندوق بأنه سيعود إلى هدف الفدرالي البالغ 2% في عام 2025، مقارنة بتوقعات الفدرالي نفسه التي تشير إلى عام 2026.

وقالت غورغييفا إن هناك إمكانية لخفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة مرة واحدة في عام 2024، مع خفضات إضافية محتملة في عام 2025، شريطة أن يكون هناك دليل واضح على استقرار التضخم عند مستوى 2%.

 

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي يرتقي إلى مستوى استراتيجي شامل
  • الذهب يتفوق على الدولار في الربع الثاني من 2024.. كم ربح خلال 3 أشهر؟
  • بنك أوف أمريكا: الانتخابات الفرنسية قد تدفع البنك المركزي الأوروبي لتخفيض أسعار الفائدة
  • صندوق النقد يتوقع خفض الفائدة الأمريكية في 2024
  • عاجل- كل ما تريد معرفته عن اجتماعات البنك المركزي بشأن سعر الفائدة في 2024
  • عاجل- مواعيد اجتماع البنك المركزي في 2024 بشأن سعر الفائدة
  • موعد اجتماع البنك المركزي المصري المقبل.. (اعرف التفاصيل)
  • تعطيل العمل بالبنوك الأحد المقبل
  • المركزي التركي يبقي على أسعار الفائدة
  • المركزي الأوروبي: توقعات خفض الفائدة مرتين هذا العام منطقية