البوابة:
2024-09-29@14:15:43 GMT

الصين تشطب اسرائيل من خرائطها

تاريخ النشر: 1st, November 2023 GMT

الصين تشطب اسرائيل من خرائطها

اختفى اسم اسرائيل من خرائط “بايدو” و”علي بابا”، عملاقي التكنولوجيا الصينيين وغيرهما بالتزامن مع الحرب التي تشنها الدولة العبرية على قطاع غزة، ما اثار تساؤلات حول ما اذا كان ذلك يعكس موقفا رسميا من نوع ما.

وسلط الضوء على هذا التغيير المفترض منشور على منصة "اكس" لمدير مكتب صحيفة وول ستريت جورنال جواناثان تشينغ، والذي لفت الى ان خرائط بايدو خصوصا، لا يظهر فيها اسم اسرائيل كدولة رغم انها تبين حدودها وكذلك حدود الاراضي الفلسطينية.

وتذكر خرائط بايدو اسماء دول كفلسطين ومصر والاردن وسوريا وقبرص، لكن لا ذكر لاسرائيل.

ومع ذلك، تظهر اسماء المدن الاسرائيلية، ومن بينها تل ابيب، وهي جميعها في نطاق الحدود التي اقرتها الامم المتحدة عام 1967.

وخرائط غوغل محجوبة في الصين، وبديلها المحلي هو على بابا وبايدو، وشركات اخرى من بينها هاواوي التي عمدت الى وضع اسم فلسطين بدلا من اسرائيل.

 

 

وعلى الجهة المقابلة، لا يذكر غوغل إسم فلسطين المحتلة في خرائطه ويضع اسرائيل بدلا منها.

ومن المعروف عن الحكومة الصينية التي تمسك بزمام كل شئ في البلاد، اهتمامها وحساسيتها للخرائط، والتي تعكس من خلالها سياستها ومطالبها ومواقفها الاقليمية من مثل المناطق المتنازع عليها بينها وبين الهند وتايوان واليابان وغيرها.

 

لا يزال القصف على قطاع غزة متواصلا. كم عدد أرواح الأطفال والمدنيين سيكون كافيا لإيقاف ذلك؟! إذا ضاع الحد الأدنى من الاحترام والتبجيل للحياة والقانون الدولي، سيغيب الخط الأحمر الأخلاقي، وذلك يعني الاندحار إلى الهاوية. pic.twitter.com/OAiylTVEeH

— Hua Chunying 华春莹 (@SpokespersonCHN) November 1, 2023

 

وتنتهج الصين سياسة واضحة تنحاز للحقوق الفلسطينية، وقد وقفت مع روسيا قبل ايام ضد مشروع قرار اميركي في مجلس الامن الدولي يتماهى مع الرواية الاسرائيلية ويدين المقاومة الفلسطينية على خلفية الحرب في غزة، والتي قتلت الدولة العبرية على مدى ايامها الستة والعشرين الماضية ما بات يقترب من تسعة الاف فلسطيني.

وشنت الدولة العبرية هذه الحرب ردا على هجوم لحماس في 7 تشرين الاول/اكتوبر، قتل فيه 1400 مستوطن وجندي.

 

 

ونددت وزارة الخارجية الصينية في بيان الاربعاء، بما اعتبرته ممارسات اسرائيلية تتجاوز حق الدفاع عن النفس في حربها المدمرة على الفلسطينيين في القطاع.

وتساءل بيان الخارجية الصينية حول عدد أرواح الأطفال والمدنيين الذي سيكون كافيا حتى توقف اسرائيل الحرب، مشدد على ان غياب الحد الادني من الاحترام لحق الحياة وللقانون الدولي من قبل الدولة العبرية يعني غياب الخط لاحمر الاخلاقي و"الانحدار نحو الهاوية".

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ الدولة العبریة

إقرأ أيضاً:

السعودية: قيام الدولة الفلسطينية حق أصيل وأساس للسلام

أصدر وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، اليوم الجمعة، قرارا بـ إطلاق تحالف دولي من أجل إقامة الدولة الفلسطينية وتنفيذ حل الدولتين، على أن يعقد الاجتماع الأول في الرياض.

وقال أثناء حضوره اجتماع وزاري في نيويورك تحت عنوان «الوضع في غزة وتنفيذ حل الدولتين كطريق إلى سلام عادل وشامل»: إن تحالف إقامة الدولة الفلسطينية نتاج جهد أوروبي وعربي مشترك.

إطلاق تحالف دولي لإقامة الدولة الفلسطينية

وأضاف« الأمير فيصل»، «باسم الدول العربية والإسلامية وشركائنا الأوروبيين نُعلن إطلاق التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين، ويطيب لي أن أدعوكم لحضور أول اجتماع في السعودية للإسهام في تحقيق السلام».

واستطرد قائلًا: «سنضع خطة عملية لتحقيق الأهداف المشتركة لتحقيق السلام المنشود»، مستكملا: «سنبذل قصارى جهودنا لتحقيق مسار موثوق ولا رجعة فيه لسلام عادل وشامل».

كما أكد وزير الخارجية السعودي على ضرورة التحرك بشكل جماعي في اتخاذ خطوات عملية ذات أثر ملموس للدفع باتجاه الوقف الفوري للحرب، وتنفيذ حل الدولتين، وفي مقدمة ذلك تجسيد الدولة الفلسطينية المستقلة.

الحرب على غزة الحرب على غزة

و وفقا لاعتبارات الأمير فيصل، فتسببت الحرب على غزة في حدوث كارثة إنسانية فضلاً عن الانتهاكات الخطيرة التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية، وتهديد المسجد الأقصى والمقدسات الإسلامية والمسيحية، تكريساً لسياسة الاحتلال والتطرف العنيف.

وأوضح أن الدفاع عن النفس لا يبرر قتل عشرات الآلاف من المدنيين، وممارسات التدمير الممنهج، والتهجير القسري، واستخدام التجويع كأداة للحرب، والتحريض، والتجريد من الإنسانية، والتعذيب الممنهج بأبشع صوره، بما في ذلك العنف الجنسي، وغيرها من الجرائم الموثقة.

قيام الدولة الفلسطينية

وأشار وزير الخارجية السعودي إلى أن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة، ليس نتيجة نهائية يتم التفاوض عليها ضمن عملية سياسية بعيدة المنال، ولكنه حق أصيل وأساس للسلام، مؤكدًا على أن تنفيذ حل الدولتين هو الحل الأمثل لكسر حلقة الصراع والمعاناة.

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان امتناع السعودية عن إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل قبل قيام دولة فلسطينية

ويذكر أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، قد شدد الأسبوع الماضي على أن بلاده لن تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل قبل قيام الدولة الفلسطينية، مؤكدًا في على أن القضية الفلسطينية تتصدر اهتمام بلاده.

كما جدد رفض المملكة وإدانتها الشديدة للجرائم الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني، مشيرًا إلى أن إسرائيل تتجاهل القانون الدولي والإنساني في فصل جديد ومرير من المعاناة.

وأكد ولي العهد السعودي أن المملكة لن تتوقف عن عملها الدؤوب في سبيل قيام دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، ولن تقيم أي علاقات دبلوماسية مع إسرائيل دون ذلك.

كما توجه الأمير محمد بن سلمان بالشكر إلى الدول التي اعترفت بالدولة الفلسطينية تجسيداً للشرعية الدولية، قائلاً: «نحث باقي الدول على القيام بخطوات مماثلة».

اقرأ أيضاًشهداء وجرحى في قصف للاحتلال على مدينة غزة

وزير الخارجية: تعليق المساهمات عن الأونروا عقاب جماعي ضد أهالي غزة

مصر تشارك في الاجتماع رفيع المستوى حول الوضع الإنساني في السودان

مقالات مشابهة

  • من بينها قناع مُذهَّب.. هذه هي القطع الأثرية التي استردتها مصر من أمريكا
  • لشكر: خطاب القضية الفلسطينية يجب أن يكون عقلانيا وكفى من مخاطبة النخاع الشوكي بالحماس وباللاءات التي تسقط!
  • نيويورك تايمز: ايران تعتمد الحرب المستمرة لاستنزاف اسرائيل
  • وزارة الاقتصاد تناقش الصعوبات التي تواجه عمل الشركات الصينية
  • برعاية السعودية.. إطلاق التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين وفض النزاع وإقامة الدولة الفلسطينية
  • 12 دولة بينها الصين والبرازيل تحذر من التهديد باستخدام الأسلحة النووية
  • السعودية تعلن عن تحالف دولي لإقامة الدولة الفلسطينية
  • السعودية: قيام الدولة الفلسطينية حق أصيل وأساس للسلام
  • وزير خارجية السعودية يعلن عن تحالف دولي لإقامة الدولة الفلسطينية
  • المملكة تعلن عن تحالف دولي لإقامة الدولة الفلسطينية