أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، اليوم الأربعاء، القوائم الأولية للمرشحين للحصول على جوائزه لعام 2023، والتي سيتم تقديمها خلال حفل ضخم بمدينة مراكش المغربية في 11 ديسمبر (كانون الأول) المقبل.


وكشف "كاف" على حسابه الرسمي بمنصة إكس (تويتر سابقاً) عن المرشحين للحصول على جائزة أفضل لاعب أفريقي للعام الحالي، حيث ضمت القائمة الأولية 30 لاعباً من بينهم 14 عربياً.

"كاف" يكشف عن المرشحين لجوائز الأفضل في أفريقيا 2023 https://t.co/PtQ8TnX3eY

— 24.ae | رياضة (@20foursport) November 1, 2023


وكان للمغرب نصيب الأسد من المرشحين لنيل الجائزة، حيث بلغ عدد ممثليه 7 لاعبين بالقائمة، وذلك بعد الإنجاز التاريخي لمنتخب (أسود الأطلس)، الذي حصل على المركز الرابع في نهائيات كأس العالم بقطر أواخر العام الماضي.
وكان المنتخب المغربي أول فريق عربي وأفريقي يبلغ المربع الذهبي في المونديال.
وتواجد بالقائمة كل من أشرف حكيمي ويوسف النصيري وياسين بونو ويحيى جبران وسفيان امرابط وحكيم زياش وعزالدين أوناحي من المغرب، والرباعي المصري محمد صلاح ومحمد عبدالمنعم ومحمد الشناوي ومحمود عبدالمنعم (كهربا)، والثنائي الجزائري رياض محرز ورامي بن سبعيني، والتونسي محمد علي بن رمضان.
وضمت قائمة المرشحين أيضاً الثنائي السنغالي بابي ماتار سار وساديو ماني، والثنائي الكاميروني فرانك أنجويسا وفانسون أبوبكار، والثنائي الغاني محمد قدوس وتوماس بارتي، والنيجيري فيكتور أوسيمين والثنائي الإيفواري إبراهيم سانجاري وسيكو فوفانا، والثنائي الكونغولي الديمقراطي فيستون ماييلي وتشانسيل مبيمبا، والغيني سيرهو جيراسي، والمالي يفيس بيسوما، والجنوب أفريقي بيرسي تاو، والبوركيني إدموند تابسوبا، والناميبي بيتر شالوليلي.
أما عن قائمة أفضل اللاعبين داخل القارة السمراء، التي أعلن عنها كاف، فضمت 20 لاعباً هم:
حسين الشحات، ومحمود عبدالمنعم كهربا، ومحمد عبدالمنعم، ومحمد الشناوي، ومصطفى فتحي من مصر، ويوسف المطيع ويحيى جبران ويحيى عطية الله من المغرب، وزين الدين بلعيد وأسامة بن بوط وأيمن محيوس من الجزائر، وعلي معلول ومحمد علي بن رمضان من تونس، وبيرسي تاو ورانجا تشيفافيرو ورونوين وليامز من جنوب أفريقيا، وماكابي ليليبو وفيستون ماييلي من الكونغو الديمقراطية، وبيتر شالوليلي من ناميبيا، ودجيجوي ديارا من مالي.
أما جائزة أفضل ناد بأفريقيا، فيتنافس عليها 10 أندية، يأتي في مقدمتها الأهلي المصري، حامل لقب بطولة دوري أبطال أفريقيا وصاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة برصيد 11 لقبا، بالإضافة إلى وصيفه الوداد البيضاوي المغربي، واتحاد العاصمة الجزائري، الفائز بلقبي النسخة الأخيرة من بطولتي كأس الاتحاد الأفريقي (الكونفيدرالية الأفريقية) والسوبر الأفريقي.
كما ضمت القائمة أيضا الترجي التونسي، والرجاء البيضاوي المغربي، وشباب بلوزداد الجزائري، وماميلودي صن داونز ومارومو جالانتس من جنوب أفريقيا، وأسيك ميموزا الإيفواري، ويانج أفريكانز التنزاني.
ويتنافس منتخب المغرب على جائزة أفضل منتخب أفريقي لعام 2023 مع منتخبات السنغال (بطل أفريقيا) وغينيا بيساو وغامبيا والرأس الأخضر وموريتانيا وغينيا الاستوائية وتنزانيا وناميبيا وموزمبيق.
وأعلن "كاف" أيضاً عن قائمة المرشحين للحصول على جائزة أفضل مدير فني في القارة السمراء لهذا العام, والتي يتنافس عليها المغربي وليد الركراكي، مدرب منتخب المغرب، والسويسري مارسيل كولر، مدرب الأهلي المصري، والجزائري عبدالحق بن شيخة (اتحاد العاصمة)، وأليو سيسيه (منتخب السنغال)، وبابي ثياو (منتخب السنغال للمحليين).
وتواجد بالقائمة أيضاً خوان أوبيانغ (غينيا الاستوائية)، أمير عبده (منتخب موريتانيا)، باسيرو كاندي (منتتخب غينيا بيساو)، توم ساينتفيت (منتخب غامبيا)، تشيكوينيو كوندي (منتخب موزمبيق).
وضمت قائمة المرشحين للحصول على جائزة أفضل حارس مرمى بأفريقيا كل من المغربي ياسين بونو (أشبيلية الإسباني والهلال السعودي)، والمصري محمد الشناوي (الأهلي)، والجزائري أسامة بن بوط (اتحاد العاصمة)، والسنغالي إدواردو ميندي (تشيلسي الإنجليزي، أهلي جدة السعودي)، والكاميروني أندريه أونانا (إنتر الإيطالي، مانشستر يونايتد الإنجليزي)، والجنوب أفريقي رونوين وليامز (صن داونز)، والسنغالي لاندينغ بادجي (أم صلال القطري)، مواطنه باب مامادو سي (آر إف سي البلجيكي), والمالي دجيجي ديارا (يانغ أفريكانز)، والمغربي يوسف المطيع (الوداد البيضاوي).
وانضم لقائمة المرشحين لجائزة أفضل لاعب شاب كل من الثنائي المغربي عبدالصمد الزلزولي وبلال الخنوسي، والثنائي البوركيني دانجو واتارا وسوليماني أليو، والنيجيري جيفت أوربان، والغاني إيرنست نواماه، بالإضافة للرباعي السنغالي أمارا ضيوف، وبابي ديوب، وبابا أمادو دياللو، ولامين كامارا.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة أفريقيا قائمة المرشحین على جائزة أفضل للحصول على

إقرأ أيضاً:

فيلم "إن شاءالله" ولد يحظى باستقبال حافل بمهرجان عمان السينمائي الدولي

حظي الفيلم الأردني إن شاءالله ولد للمخرج أمجد الرشيد، ممثل الأردن في جائزة الأوسكار لأفضل فيلم دولي لعام 2024، باستقبال جماهيري حافل عقب عرضه بالدورة الخامسة من مهرجان عمان السينمائي الدولي حيث نافس في مسابقة الأفلام العربية الروائية الطويلة.

العرض الأول لـ إن شاءالله ولد في عمّان نال موجة من النجومية والبريق، واستقطب قائمة رائعة وواسعة من المشاهير العرب والمؤثرين والشخصيات الإعلامية الذين كانوا متحمسين لمشاهدة الفيلم، والذي حضره أيضًا أعضاء طاقم عمل وأبطال الفيلم.

الفيلم الذي أشادت صحيفة نيويورك تايمز بالفيلم واعتبرته "تجربة إخراجية أولى بارعة وموترة"، من المقرر أن يُعرض أيضًا في دور العرض في الأردن ودول الخليج قريبًا، وهذا بعد عرضه التجاري الناجح في دور السينما الفرنسية في وقت سابق من هذا العام، الأمر الذي يؤكد جاذبيته للجمهور العالمية وتأثيره النابع من سرده الجذاب والأداء القوي الممتع من أبطاله.
إن شالله ولد يحكي قصة نوال التي يتوفى زوجها فجأة ليتحتم عليها أن تنقذ ابنتها ومنزلها من مجتمع تنقلب فيه الموازين إن كان لديها طفل ذكر وليس أنثى.
الفيلم من إخراج أمجد الرشيد يشاركه التأليف ديلفين أجوت ورولا ناصر، وبطولة منى حوا وهيثم عمري ويمنى مروان وسلوى نقارة ومحمد جيزاوي وإسلام العوضي وسيلينا ربابعة وإنتاج The Imaginarium films (رولا ناصر وأسيل أبو عياش) بمشاركة بيت الشوارب (يوسف عبد النبي) 

ويضم الفيلم أيضًا فريق عمل من أهم العاملين في الصناعة عربيًا وعالميًا وهم مدير تصوير كانيمى أونوياما (الفيلم الأوسكاري Everything Everywhere All at Once)، وفرح جدعان التي قامت بمكياج الفيلم إلى جانب مشاركتها البارزة في فيلم Dune، ومصممة الملابس العالمية زينة صوفان التي شاركت في عدة أفلام عالمية أحدثها John Wick: Chapter 4 ومهندس الصوت نور الحلواني من أبرز أعماله فيلم الحارة وشارك في فريق عمل الصوت في فيلم Dégradé، والمونتير أحمد حافظ (مسلسل Moon knight) وثنائي الموسيقى أندرو لانكستر وجيري لين الذي قدم موسيقى الفيلم المرشح للأوسكار ذيب.


بعد النجاح الكبير الذي حققه الفيلم في عرضه العالمي الأول في مهرجان كان السينمائي ضمن أسبوع النقاد حيث سجل أول مشاركة لفيلم روائي طويل أردني في المهرجان العريق وفاز بجائزة جان فاونديشن وجائزة ريل دور للفيلم الروائي الطويل، شارك في عدة مهرجانات أخرى تصل إلى 100 مهرجان دولي من بينها مهرجان كارلوفي فاري السينمائي في التشيك ومهرجان ملبورن السينمائي الدولي، ومهرجان لندن السينمائي، ومهرجان سيدني السينمائي، ومهرجان تورونتو السينمائي الدولي.

يضم الفيلم في جعبته حوالي 25 جائزة كان آخرها جائزة أفضل فيلم روائي طويل بمهرجان مسلم السينمائي الدولي بلندن، بالإضافة إلى جائزة أفضل فيلم روائي طويل بمهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة، جائزة أفضل عمل أول بمهرجان بنغالورو السينمائي الدولي بالهند، جائزة أفضل أداء من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، جائزة أفضل ممثلة ضمن فعاليات جوائز شاشة آسيا والمحيط الهادي، جائزة أفضل سيناريو لفيلم روائي طويل في مهرجان ميستك السينمائي في الولايات المتحدة الأمريكية، وجائزتي أفضل ممثلة ولجنة التحكيم الخاصة في مهرجان روتردام للفيلم العربي.

منذ انطلاقته، تلقى الفيلم إشادات نقدية على الصعيدين العالمي والإقليمي إذ كتب ويات فرانتز عبر موقع Josh at the Movies "يبرع إنشالله ولد في تجنب الميلودراما والتصوير المنطقي لحالة نورا الذهنية المحاصرة"، فيما كتب فونيكس كلاودين مشيدًا بجاذبية الفيلم عبر موقع GVN "رحلة تحبس الأنفاس لمدة 113 دقيقة ولا تهدأ حتى في مشهدها الأخير"، فيما كتبت هويدا حمدي "يعبر خطوطًا حمراء يحرّم المجتمع العربي النقاش فيها، ويصدم المشاهد بإثارة أسئلة لا أجابة إنسانية عنها".
إن شالله ولد  شارك في إخراجه وفاز بالعديد من الجوائز الدولية، منها جائزة لجنة التحكيم في مهرجاني توين سيتيز للفيلم العربي في مينيسوتا ومالمو للسينما العربية بالسويد، وكان عرضه العالمي الأول في مهرجان دبي السينمائي الدولي ٢٠١٦، ويُعرض حاليًا على OSN.

مقالات مشابهة

  • «الأهلى المصرى» يقتنص 25 جائزة دولية
  • عبدالله السعيد يحصد جائزة أفضل لاعب في مباراة الزمالك والإسماعيلي
  • الزمالك ضد الإسماعيلي.. عبد الله السعيد يحصد جائزة أفضل لاعب
  • فيلم "إن شاءالله" ولد يحظى باستقبال حافل بمهرجان عمان السينمائي الدولي
  • كريم العراقي أفضل لاعب في مباراة المصري وبلدية المحلة
  • منتخب النشامى يعلن قائمة اللاعبين المحليين لمعسكر تركيا
  • منتخب مصرلكرة الطائرة يحصد المركز الثالث ببطولة كأس التحدي العالمي
  • كيف تجذب الشركات والمؤسسات أفضل المواهب؟
  • 20 لاعبًا في قائمة سموحة استعدادًا لمواجهة إنبي بالدوري الممتاز
  • 20 لاعبًا في قائمة سموحة استعدادا لمواجهة انبى غدًا