المناطق_متابعات

أعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية الدكتورة مي الكيلة، اليوم الأربعاء، عن توقف مستشفى الصداقة التركي في قطاع غزة عن العمل، جراء قصفه من قبل قوات الاحتلال أمس وأول أمس، ونفاذ الوقود فيه بشكل كامل، وهو المستشفى الوحيد المخصص لعلاج مرضى السرطان في قطاع غزة، وبذلك يصبح عدد المشافي المتوقفة عن العمل جراء القصف ونفاذ الوقود ١٦ مستشفى من أصل ٣٥.

 

أخبار قد تهمك الأمم المتحدة تؤكد صحة حصيلة الشهداء الصادرة عن وزارة الصحة الفلسطينية 27 أكتوبر 2023 - 9:45 مساءً الصحة الفلسطينية: 5182 شهيدا و17101 مصابا حصيلة العدوان المتواصل على غزة والضفة 23 أكتوبر 2023 - 8:56 مساءً

 

وذكرت الوزيرة، في بيان، أن حياة ٧٠ مريضاً بالسرطان داخل المستشفى مهددة بشكل خطير، حيث يبلغ عدد مرضى السرطان في قطاع غزة نحو ٢٠٠٠ مريض، يعيشون في ظروف صحية كارثية جراء العدوان الإسرائيلي المستمر على القطاع ونزوح عدد كبير.

 

 

وأضافت أن مجمع الشفاء الطبي سيتوقف عن العمل خلال أقل من ٢٤ ساعة جراء نفاذ الوقود، حيث يعمل المستشفى حالياً بأقسام الطوارئ والجراحة والكلى والعناية المكثفة وحاضنات الأطفال فقط، وأنه يعمل بسعة تفوق أضعاف طاقته الاستيعابية وبكادر لا يغطي ٣٠٪ من الاحتياج اللازم.

 

 

ويبلغ عدد المواطنين المستأمنين من عدوان الاحتلال في مجمع الشفاء الطبي وحوله بنحو ٥٠ ألفَ مواطن، حيث يتعرض محيط المستشفى لقصف إسرائيلي متكرر.

 

 

وجددت الوزيرة مناشدات عاجلة بوقف العدوان الإسرائيلي والسماح بإدخال الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة، وكذلك السماح بإدخال الفرق الطبية المتطوعة وإخراج الجرحى للعلاج.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: الصحة الفلسطينية الصحة الفلسطینیة فی قطاع غزة عن العمل

إقرأ أيضاً:

الصحة: النقاط الطبية في المعابر الحدودية تواصل تقديم الخدمات للوافدين من لبنان جراء العدوان الإسرائيلي

دمشق-سانا

تواصل وزارة الصحة تقديم الخدمات الطبية بمختلف أنواعها للوافدين من لبنان جراء العدوان الإسرائيلي، وذلك عبر نقاط طبية مجهزة بسيارات إسعاف عند جميع المعابر الحدودية.

ومن المركز الصحي الحدودي في معبر جديدة يابوس بريف دمشق أوضح مدير الإسعاف والطوارئ في الوزارة الدكتور توفيق حسابا أن عدد الوافدين الذين احتاجوا إلى رعاية طبية منذ بدء العدوان حتى الآن 217 حالة، منهم 24 حالة تم نقلها إلى مشافي دمشق كونها تحتاج عناية تخصصية نوعية جراء إصابات تعرضوا لها بسبب العدوان.

ووفق الدكتور حسابا تقدم النقاط الطبية بمختلف المعابر الحدودية جميع الإسعافات اللازمة للوافدين وتشمل رعاية طبية للمرضى والمسنين وخدمات الصحة الإنجابية للنساء واللقاح للأطفال والعلاج والأدوية للذين يعانون من أمراض مزمنة، كما يتم نقل الحالات التي تحتاج إلى دخول مشفى عبر سيارات إسعاف إلى المشافي، وتقدم الخدمات لهم مجاناً.

ولفت الدكتور حسابا إلى أنه إضافة إلى الخدمات الصحية التي تقدمها الكوادر الطبية في معبر جديدة يابوس بريف دمشق يوجد مركز خدمات مجتمعية تابع للهلال الأحمر العربي السوري، يقدم خدمات رعاية مجتمعية للوافدين الذين يحتاجون إلى أوراق ثبوتية وغير ذلك إلى جانب عيادة متنقلة لتقديم الفحوصات الطبية، مشيرا إلى أنه وبإشراف مديرية صحة ريف دمشق تقدم عيادة جمعية تنظيم الأسرة عند المعبر أيضاً خدمات طبية للوافدين.

وكانت وزارة الصحة أعلنت في الـ 24 من الشهر الجاري عن الجهوزية التامة على مدار الساعة لتوفير الخدمات الطبية والإسعافية للوافدين من لبنان، وترصد وتقصي الأمراض، وتحري الحالة التلقيحية للأطفال، وذلك عبر معابر جديدة يابوس وجسر قمار وجوسيه ودبوسية ومطربا والعريضة، وتم وضع جميع المشافي التابعة لمديريات الصحة في المحافظات الحدودية مع لبنان بجاهزية تامة لاستقبال أي حالات ورفد المعابر بسيارات إسعاف مجهزة على مدار 24 ساعة، إضافة إلى أطباء وإرسال الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة.

راما رشيدي

مقالات مشابهة

  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 41615 شهيدًا
  • الصحة تنشر حصيلة شهداء غزة خلال العدوان الإسرائيلي
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد شهداء غزة لـ 41615 وإصابة 96359 آخرين
  • وزارة الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا عدوان الاحتلال المتواصل لليوم الـ 360 على القطاع إلى 41615 شهيداً و96359 جريحاً
  • الصحة الفلسطينية: استشهاد 16859 طفلًا منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة
  • “الصحة الفلسطينية”: استشهاد 16859 طفلًا منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
  • الصحة: النقاط الطبية في المعابر الحدودية تواصل تقديم الخدمات للوافدين من لبنان جراء العدوان الإسرائيلي
  • «الصحة اللبنانية»: 1640 شهيدا و8408 مصابين جراء العدوان الإسرائيلي
  • فلسطين.. إصابات جراء استهداف الاحتلال خيام النازحين في مواصي برفح الفلسطينية
  • ارتفاع حصيلة العدوان الصهيوني على لبنان إلى أكثر من 700 شهيد و2600 جريح