أعلنت وزارة الصحة في غزة اليوم الأربعاء أن عدد من استشهدوا في الضربات الإسرائيلية منذ السابع من أكتوبر ارتفع إلى 8796 بينهم 3648 طفلا.

 واستعدت مصر اليوم الأربعاء لاستقبال مصابين من قطاع غزة وبعض حاملي جوازات السفر الأجنبية من خلال معبر رفح بعد أن توسطت قطر في اتفاق بين مصر وإسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) للسماح بعمليات إجلاء محدودة من القطاع.

وقالت وسائل إعلام مصرية ومصدر على الحدود في حوالي الساعة 0935 بتوقيت جرينتش إن المجموعة الأولى من المصابين دخلت مصر بالفعل في سيارات إسعاف.

وفرضت إسرائيل حصارا مطبقا على قطاع غزة ودكته بالقصف المكثف والضربات الجوية وبدأت تنفيذ عمليات توغل برية في رد انتقامي على هجوم نفذته حماس في السابع من أكتوبر تشرين الأول.

وقال مصدر بسلطة الحدود الفلسطينية ومصدران أمنيان مصريان إن 81 مصابا سيدخلون مصر للعلاج اليوم الأربعاء.

وقال مصدر أمني مصري إن ما يصل إلى 500 من حاملي جوازات السفر الأجنبية سيمرون من معبر رفح اليوم الأربعاء مضيفا أن نحو 200 ينتظرون على الجانب الفلسطيني.

وقال مصدر ثان مطلع على الاتفاق إن هناك قائمة تضم ما يصل إلى 500 سيغادرون قطاع غزة لكن من غير المتوقع أن يتمكنوا جميعا من الخروج اليوم الأربعاء.

وقالت مصادر طبية في سيناء إن مستشفى ميدانيا مكونا من أربع خيام، تحتوي كل منها على 20 سريرا، و12 شاحنة طبية مجهزة أقيم في الشيخ زويد على بعد 15 كيلومترا من رفح.

وقالت المصادر إن مستشفيات الشيخ زويد والعريش تستعد أيضا لاستقبال مصابين من قطاع غزة ومن المتوقع إرسال الحالات الصعبة إلى مدينة الإسماعيلية.

وقال مصدر على الحدود إن 40 سيارة إسعاف موجودة في المعبر للمشاركة في عمليات الإجلاء.

بالإضافة إلى ذلك، توجد 70 شاحنة مساعدات في منطقة رفح حيث خضعت لعمليات التفتيش المطلوبة قبل أن تتمكن من الدخول إلى قطاع غزة، بموجب الاتفاقية القائمة مع إسرائيل.

ومعبر رفح هو المدخل والمخرج الرئيسي بين قطاع غزة ومصر ويقع في منطقة تخضع لسيطرة أمنية مشددة. وشهدت المنطقة نشاط جماعات مسلحة إسلامية بلغ ذروته بعد عام 2013 وتم كبحه الآن إلى حد كبير.

ومع قلق مصر من انعدام الأمن بالقرب من الحدود مع قطاع غزة، لا يُسمح إلا لمن حصلوا على تصريح أمني من السلطات المصرية بالاقتراب من معبر رفح.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

ارتفاع عدد الشهداء الصحفيين بغزة إلى 158

#سواليف

أفاد المكتب الإعلامي الحكومي بغزة بارتفاع عدد #الشهداء #الصحفيين إلى 158 صحفيا منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ومنذ بداية #الحرب_الإسرائيلية واجه الصحفيون في القطاع #هجمات_إسرائيلية متواصلة تستهدفهم بشكل مباشر وتطال منازلهم وعائلاتهم ومقرات مؤسساتهم الإعلامية.

وتظهر البيانات والإحصاءات -بحسب لجنة حماية الصحفيين التي تعمل على التحقيق في جميع التقارير المتعلقة بمقتل وإصابة وفقدان الصحفيين والعاملين بمجال الإعلام- أن هذه الحرب أصبحت الأكثر دموية على الصحفيين منذ بدء عمل اللجنة عام 1992.

مقالات ذات صلة محمود أبو هلال .. إلى احمد الحسن الزعبي “لن نيأس” 2024/07/06

وأعلن المركز الدولي للصحفيين في فبراير/شباط الماضي أن الحرب على #غزة شهدت أعلى مستويات العنف ضد الصحفيين منذ 30 عاما، ودعا إسرائيل إلى وقف قتل الصحفيين والتحقيق في حوادث قتلهم على يد قواتها

مقالات مشابهة

  • قطر تستضيف اجتماعًا رباعيًا لإنهاء حرب غزة الأربعاء المقبل
  • ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 38153
  • آخر أخبار غزة.. ارتفاع حصيلة الشهداء وقصف مدرسة للأونروا
  • حماس: ننتظر الرد الإسرائيلي على اقتراح وقف إطلاق النار
  • ارتفاع عدد الشهداء الصحفيين في غزة إلى 158
  • بينهم صحفيون.. 129 شهيداً ومصاباً في ٣ مجازر صهيونية جديدة بغزة
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 38098 شهيدًا
  • معظمهم من النساء والأطفال.. ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين على قطاع غزة إلى 38098 شهيدًا
  • ارتفاع عدد الشهداء الصحفيين بغزة إلى 158
  • في اليوم الـ 274 للعدوان… عشرات الشهداء والجرحى في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة