شاركت مملكة البحرين ممثلة بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية في الاجتماع الخامس والعشرين للجنة التنفيذية للحكومة الإلكترونية بدول مجلس التعاون الخليجي، والذي عقد عبر تقنية الاتصال المرئي، وبحضور ومشاركة سعادة الرئيس التنفيذي للهيئة السيد محمد علي القائد ونائب الرئيس للعمليات والحوكمة الدكتور خالد المطاوعة وممثلي الفرق الفنية من الهيئة السيد فهد بهزاد والسيد أحمد البلوشي والسيدة لطيفة العباسي والسيد إبراهيم المحمود.


وقد بحث رؤساء وممثلي أجهزة وهيئات الحكومات الإلكترونية بدول المجلس في الاجتماع عددًا من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، منها بحث استعدادات تدشين البوابة الإلكترونية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ومستجدات قياس الاستراتيجية الاسترشادية للحكومة الالكترونية والذي تم اعداده من قبل مملكة البحرين ، كما تم استعراض أبرز توصيات عقد ورشتي عمل لبحث أولويات الحكومة الإلكترونية والتي جاء فيها أهمية صياغة النسخة الثانية من الاستراتيجية الاسترشادية وحوكمة وتنظيم التطبيقات الحكومية بتقليل عددها والتركيز على إطلاق تطبيقات محددة وضرورة الاستفادة من خدمة الدفع الإلكتروني وتبادل التجارب والخبرات بين دول المجلس في هذا المجال.
بعد ذلك ناقش المشاركون في الاجتماع موضوعات النفاذ الرقمي ومستجدات الخدمات الإلكترونية المشتركة، والخيارات المناسبة لإتاحة وتسويق هذه الخدمات عبر القنوات الرقمية وأبرز التحديات التي تواجه تنفيذ الخدمات الإلكترونية المشتركة ومهام وآلية عمل الفريق المعني بمتابعة ودراسة هذا الموضوع. كما جرى خلال الاجتماع بحث موضوع الشراء الموحد للبرمجيات والعتاد، ومنهجية اعتماد الحد الأدنى لمتطلبات عمليات الشراء والبدء بالتفاوض مع الشركات، وفي هذا الجانب فقد أكد المشاركون بدء التفاوض مع شركة مايكروسوفت.
كذلك تم التطرق خلال الاجتماع الخامس والعشرين للجنة التنفيذية للحكومة الإلكترونية بدول مجلس التعاون الخليجي إلى موضوع الذكاء الاصطناعي والتقنيات الناشئة وجوانب دعم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الخدمات العامة، والتنبؤ بالمناخ وإدارة الكوارث باستخدام الذكاء الاصطناعي، إلى جانب استعراض الدليل الاسترشادي لأخلاقيات استخدم هذه التقنية، والذي تم إعداده من جانب مملكة البحرين، وفي هذا الجانب أوصى المشاركون بالموافقة على الدليل الاسترشادي لاستخدام الذكاء الاصطناعي بدول مجلس التعاون وضرورة رفعه للجنة الوزارية للحكومة الإلكترونية لاعتماده وتكليف الأمانة العامة بموافاة لجنة أصحاب المعالي والسعادة رؤساء المحاكم العليا والتمييز بدول المجلس بهذا الدليل.
وقد اختتمت اعمال الاجتماع بالتأكيد على ما ورد في محاضر اجتماعات الفرق الخليجية المُشكلة والمعنية بمتابعة الموضوعات ذات الصلة بالحكومة الإلكترونية، وبحث ما استجد على جدول الأعمال.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا للحکومة الإلکترونیة بدول مجلس التعاون الذکاء الاصطناعی فی الاجتماع

إقرأ أيضاً:

مناقشة الخطة التنفيذية لمشروع تشجير مدينة الحديدة ومداخل المديريات 

الثورة نت/ أحمد كنفاني

ناقش اجتماع بمحافظة الحديدة اليوم الأحد، برئاسة المحافظ محمد قحيم، الخطة التنفيذية لمشروع التشجير بالمحافظة.

وأستعرض الاجتماع، بحضور وكيل أول المحافظة أحمد البشري، ووكيلا المحافظة محمد حليصي وعلي الكباري، ما تم تنفيذه من أعمال مشروع تشجير الحزام الأخضر حول مدينة الحديدة، والمحدد بمساحة 200 كيلومتر، وزراعة 6 آلاف و250 شتلة، والبدء في زراعة 300 شتلة في المدخل الجنوبي.

وتطرق الاجتماع، إلى سير تنفيذ خطة المكاتب بالتعاون مع القطاع الخاص في هذا الجانب.

وتناول الاجتماع عددا من الإشكاليات التي تواجه المشروع ومنها في شارع جيزان جراء تكدس شاحنات نقل البضائع.

وأقر الاجتماع، التوجيه لمكتب هيئة الأراضي بمنح صندوق النظافة قطعة أرض خارج المدينة لإنشاء مشتل مركزي.

وشدد المحافظ قحيم، على ضرورة تضافر الجهود والتنسيق بين مسؤولي المكاتب المؤسسات الخدمية والقطاع الخاص للمشاركة في مشروع التشجير وعمل مساحات خضراء للحد من التلوث البيئي وتغير المناخ.. لافتا إلى دور وسائل الاعلام في نشر الوعي بأهمية التشجير وتوسيع رقعته بالمحافظة.

فيما أكد وكيل اول المحافظة، على أهمية التعاون بين كافة الجهات والالتزام بالتعليمات الفنية الخاصة بالتشجير وتحديد طبيعة كل موقع واحتياجاته، والأنواع التي يجب زراعتها بما يناسب كل منطقة، والعناية فيها لاحقا لضمان استمراريتها..مؤكدا حرص قيادة المحافظة على تنفيذ المشروع وبما يسهم في تحقيق الأهداف المرجوة منه.

حضر الاجتماع، مدراء المكاتب والمؤسسات والهيئات الخدمية.

 

مقالات مشابهة

  • إعلام لبنانى: مسيرة إسرائيلية تستهدف المنطقة الواقعة بين بلدتي جويا ووادي جيلو في جنوب البلاد
  • قطر تستضيف الاجتماع الثالث للجنة التنفيذية للأمن السيبراني بدول مجلس التعاون الخليجي
  • في بغداد.. اجتماع قريب للجنة الاتصال العربية بشأن سوريا
  • لتحديد سعر الفائدة.. موعد الاجتماع المقبل للجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي
  • انطلاق الاجتماع الثاني للجنة المشتركة بين العراق وتركيا بشأن المياه في بغداد
  • "جمعية إحسان" تناقش المشروعات المستقبلية وتعزيز الخدمات
  • مناقشة الخطة التنفيذية لمشروع تشجير مدينة الحديدة ومداخل المديريات 
  • المحروسة يحتل المركز الخامس والعشرين في قائمة الأكثر رواجا على مستوى العالم والخامس ضمن أفضل بودكاست ثقافي اجتماعي
  • اجتماع في تعز لتقييم أعمال الأجهزة التنفيذية بمديرية ماوية
  • تنفيذي حجة يقرّ تقارير عدد من المكاتب التنفيذية