ناقشت لجنة حقوق الانسان بمجلس الشورى في اجتماعها المُنعقد اليوم (الأربعاء)، برئاسة سعادة الدكتورة محمد علي الخزاعي، مشروع قانون بالتصديق على تعديل الفقرة (1) من المادة الخامسة والأربعين من الميثاق العربي لحقوق الإنسان، والذي يهدف إلى توحيد مسمى «لجنة حقوق الانسان العربية» الواردة بالفقرة ليصبح «لجنة الميثاق العربي لحقوق الانسان»، مع ما انبثق عنه وهو الميثاق العربي لحقوق الانسان.


وبحث أصحاب السعادة أعضاء اللجنة مشروع القانون الذي يهدف إلى تطوير الميثاق العربي لحقوق الإنسان كآلية تعاهدية إقليمية عربية، تضع حقوق الإنسان ضمن الاهتمامات الوطنية الأساسية، وذلك من خلال تعديل مسمى «لجنة حقوق الانسان العربية»، ليكون «لجنة الميثاق العربي لحقوق الإنسان» وفقًا لقرار مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري الصادر عن أعمال الدورة العادية 155 في 3 مارس 2021م، بما من شأنه أن يساهم في تعزيز عملها وتكثيف أنشطتها ودورها في هذا المجال.
كما اطلعت اللجنة خلال الاجتماع على النصوص الدستورية والقانونية ذات الصلة بمشروع القانون، وكذلك على المذكرة القانونية المعدة من قبل المستشار القانوني للجنة، فيما قررت لقاء عدد من الجهات المعنية بحقوق الإنسان، وذلك من منطلق تعزيز العلاقات مع المؤسسات الحقوقية، وللاطلاع على سير العمل في تلك المؤسسات وتبادل الخبرات معها في مجال حقوق الإنسان، بما يثري العملية التشريعية بمجلس الشورى.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا المیثاق العربی لحقوق الإنسان حقوق الانسان حقوق الإنسان

إقرأ أيضاً:

المغرب والبحرين يوقعان مذكرة تعاون بشأن حقوق الإنسان وتعزيز القدرات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وقعت المملكة المغربية ومملكة البحرين مذكرة تعاون وشراكة تهدف إلى تنظيم أنشطة تبادل الخبرات والمهارات وبناء القدرات، بين مؤسسة "وسيط المملكة المغربية" والأمانة العامة للتظلمات بالبحرين.

وقع المذكرة وسيط المملكة المغربية محمد بنعليلو، وغادة حميد حبيب أمين عام الأمانة العامة للتظلمات بالبحرين، وذلك على هامش أعمال الاجتماع الحادي عشر للمجلس الإداري لجمعية "أمبودسمان" الدول أعضاء منظمة التعاون الإسلامي.

وتعتبر المذكرة إطارا مرجعيا للتعاون وللوسائل التي يتعين اتباعها لبلوغ الأهداف المحددة من جانب الطرفين.. وتهدف إلى تبادل المعلومات بشأن الشكاوى والتظلمات التي ينظرها أيا من الطرفين في نطاق ما يتيحه قانونهما الداخلي، وتنظيم أنشطة تبادل الخبرات والمهارات وبناء القدرات، وتبادل زيارات العمل من أجل الدراسة والاطلاع على التجارب المختلفة ذات الصلة بمجالات اختصاصهما.

وتهدف أيضا لتنسيق ودعم عمل ومواقف الطرفين داخل الشبكات والهيئات الإقليمية والدولية، وإعداد برامج ومشاريع مشتركة في المواضيع ذات الاهتمام المشترك في مجال اختصاصهما والعمل على تنفيذها، وكذا وضع وتنفيذ برامج الزيارات والدورات التدريبية والتطويرية بهدف تقاسم التجارب وتبادل الخبرات على الصعيدين الثنائي أو متعدد الأطراف.

كما تتضمن المذكرة عقد لقاءات وورش عمل تطبيقية وبحثية مشتركة، وتنظيم مؤتمرات وندوات ودورات تدريبية علمية وعملية من أجل تحسين أداء المؤسستين.

مقالات مشابهة

  • حزب الشعب يُطالب المركز العربي الأوروبي الاطلاع بمسؤوليته القانونية
  • تقارير حقوقية توثق اعتقال آلاف من لاجئي سوريا العائدين لبلادهم
  • رفع الجلسة العامة لمجلس النواب لأجل غير مسمى
  • «العربية لحقوق الإنسان» تستقبل وفدا من فلسطين لتوثيق انتهاكات الاحتلال
  • المغرب والبحرين يوقعان مذكرة تعاون بشأن حقوق الإنسان وتعزيز القدرات
  • الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان بمنظمة التعاون الإسلامي تعقد دورتها 23 الأحد المقبل بجدة
  • "التعاون الاسلامي" تناقش أثر الذكاء الإصطناعي على حقوق الإنسان
  • اللجنة الدائمة لحقوق الإنسان تستضيف جلسة حوارية حول تعزيز مشاركة المرأة في السياسة العامة
  • اليوم.. «تضامن النواب» تناقش تعديلات قانون العقوبات
  • المنتدى العربي الأوروبي للحوار: مصر تستقبل لاجئين من 133 دولة