قال الحبيب المالكي، رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، اليوم الأربعاء، إن العنف في الوسط المدرسي “ظاهرة مقلقة”، مشيرا إلى أنها “تحول دون تحقيق مشروع المدرسة الجديدة، مما يؤثر بشكل مباشر على مستقبل أطفالنا”.

وأوضح المالكي، في افتتاح أشغال ندوة دولية تحت عنوان “العنف في الوسط المدرسي: المعارف والسياسات والممارسات”، اليوم الأربعاء بالرباط، أن المجلس يشتغل من خلال اختصاصه الاستشاري، لفهم الظاهرة وتأثيرها على التعلم من خلال اعتماد منهجية التحليل المقارن والاطلاع على ممارسات جديدة نهدف من خلالها “وضع سياسة واضحة تخلق مناخ جيد للتعلم وتوفر شروط المدرسة الآمنة”.

وشدد المتحدث ذاته، على أن الواقع يكشف وجود “مظاهر متنوعة للاعتداء والتحرش عبر الانترنت، والعنف في المحيط المدرسي، والتي تصل إلى درجة الإستبعاد الاجتماعي”.

ولفت المالكي، إلى أن الأثر السلبي لظاهرة العنف في المحيط المدرسي “قد يتجاوز الضحايا المباشرين الى الذين يشاهدون تلك المشاهد”، مشيرا إلى أن هذا الوضع “يؤثر على التركيز وينقص من مستوى الثقة وقد يؤدي الى الهدر المدرسي”.

وشدد المالكي على “ضرورة رصد أشكال العنف بتحليل أسبابه المباشرة، واستخلاص الدروس اللازمة، مع العمل على ترسيخ ثقافة اللاعنف، وخلق بيئة مدرسية آمنة توفر اسباب الرعاية والاحترام بين جميع المكونات وهذا “ما نركز عليه بالمجلس من خلال دراسات نعدها في هذا الجانب”.

كلمات دلالية الحبيب المالكي العنف المدرسي رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الحبيب المالكي العنف المدرسي العنف فی

إقرأ أيضاً:

المرصد الأورومتوسطي: إسرائيل بعد الإفراج عن مدير مشفى الشفاء ستحاول استهدافه وقتله بشكل مباشر ومتعمد

أعرب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان عن قلقه من خطر بالغ إزاء سلامة مدير مستشفى الشفاء في غزة محمد أبو سلمية بعد الإفراج عنه عقب اعتقال دام أكثر من 7 أشهر.

وأكد المرصد الأورومتوسطي في بيان أن "التحريض الإسرائيلي على الطبيب محمد أبو سلمية عقب الإفراج عنه يثير مخاوف جدية على حياته".

كما حذر من "احتمال إعادة اعتقال الطبيب أبو سلمية أو استهدافه وقتله بشكل مباشر ومتعمد، أثر حملة التحريض التي أطلقها كبار المسؤولين الإسرائيليين ضد إطلاق سراحه".

وأوضح أن "إطلاق سلطات الاحتلال سراح الطبيب أبو سلمية اليوم مع عدد من الكوادر الطبية من دون توجيه أي اتهامات ضده يضيف دليلا آخر على أن الذرائع التي ساقها الجيش لاقتحام ومحاصرة مجمع الشفاء وتدميره كانت حججا واهية لا أساس لها من الصحة وملفقة على الإطلاق".

وأضاف: "يؤكد ذلك أن الهدف الحقيقي من وراء اقتحام مجمع الشفاء واعتقال الأطباء والمسؤولين فيه هو تدمير أحد أبرز مكونات القطاع الصحي في غزة لحرمان الفلسطينيين من أية فرصة للعلاج والنجاة وحتى الإيواء".

وحمل المرصد الأورومتوسطي "إسرائيل المسؤولية الكاملة عن حياة الطبيب أبو سلمية"، مؤكدا أن "أي مساس بحريته وسلامته الشخصية أو تعريضه لأي خطر تتحمل مسؤوليته السلطات الإسرائيلية كافة التي تشن حملة سياسية وإعلامية واسعة ضد الطبيب الفلسطيني وضد قرار الإفراج عنه".

إقرأ المزيد "جدالات ساخنة" بالحكومة وبن غفير يهاجم غالانت بعد الإفراج عن مدير "الشفاء"

وأشار المرصد الأورومتوسطي إلى أن "إسرائيل ما زالت تعتقل آلاف الفلسطينيين من قطاع غزة وتخضعهم للتعذيب وسوء المعاملة بمن فيهم أطباء وكوادر طبية".

هذا وتسبب إطلاق سراح الطبيب محمد أبو سلمية من السجون الإسرائيلية بغضب وزراء في حكومة بنيامين نتنياهو الذي أمر بفتح تحقيق بشأن ذلك، فيما أعلن مكتب وزير الدفاع يوآف غالانت أنه لم يكن يعرف مسبقا بالإفراج عنه.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • هل يتفاوض الاتحاد الكويتي مع عدنان حمد؟
  • هجمات الحوثي على التجارة الدولية تعمّق معاناة اليمن وتؤثر على العالم
  • تحذيرات من إعصار كارثي يقترب من جامايكا.. جزر مهددة بشكل كامل
  • الاقتصاد العراقي تحت رحمة الرصاص: كيف يؤثر العنف على الاستثمار
  • اليونيسف: نزوح طفل كل دقيقة بهايتي في ظل استمرار العنف المسلح
  • «الأرصاد» تحذر من ظاهرة جوية خلال 24 ساعة.. 7 نصائح للتعامل معها
  • برعاية مجلس الدولة.. انعقاد ورشة عمل حول مستقبل الدراسات العليا في ليبيا
  • المرصد الأورومتوسطي: إسرائيل بعد الإفراج عن مدير مشفى الشفاء ستحاول استهدافه وقتله بشكل مباشر ومتعمد
  • ديالى رهينة للصراع السياسي بين العامري والمالكي ..
  • وزارة الخارجية توفر تصديقها الرقمي استباقياً عبر القنوات الرقمية الخاصة بمؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي