قال الدكتور رمضان أبو العلا أستاذ هندسة البترول وخبير الطاقة الدولي، إنّه منذ بداية الأزمة الأخيرة ارتفعت أسعار الغاز بمقدار الثلث مباشرة، عبر إحدى منصات تداول عقود الغاز العالم، وارتفع سعر المليون وحدة الحرارية البريطانية من 11 دولارًا إلى 17 دولارًا.

الكويت تدين عدوان الاحتلال الإسرائيلي على مخيم جباليا في قطاع غزة خروج مستشفى الصداقة التركي في غزة عن الخدمة لنفاد الوقود وانقطاع الكهرباء الحرب بين فلسطين وإسرائيل

وأضاف “أبو العلا” خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، أن وهناك مخاوف أيضا من ارتفاع أسعار النفط، وبعد أن وصل سعر برميل خام برنت إلى 94 دولارًا خلال سبتمبر ثم تراجع إلى 84 دولارًا، وبدأ العالم يستفيق عاود الارتفاع مرة اخرى بعد الحرب بين فلسطين وإسرائيل ووصل إلى 90 دولارا للبرميل في ظل حالة عدم استقرار واضحة في الأسعار العالمية.

وشدد على أن استمرت الأوضاع الخطيرة بالحرب بين حماس وإسرائيل، وهناك مخاوف كبيرة جدا من استمرارها أولا واتساعها إقليميا ثانيا.

جائحة كورونا

وأشار إلى أن التداعيات الاقتصادية لجائحة كورونا كان منها ارتفاع معدلات التضخم وأسعار الطاقة، ثم بدأت الأزمة الروسية الأوكرانية في نهاية فبراير من العام الماضي، ولم تكن منطقة شرق الأوسط ومنها مصر بعيدة عن تلك التأثيرات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بوابة الوفد الوفد الغاز غزة إسرائيل دولار ا

إقرأ أيضاً:

ارتفاع احتياطي الصين من النقد الأجنبي خلال سبتمبر الماضي

المناطق_متابعات

ارتفع إجمالي احتياطي الصين من النقد الأجنبي بنهاية شهر سبتمبر الماضي إلى 3.3164 تريليونات دولار أمريكي، بزيادة 28.2 مليار دولار، ما نسبته 0.86 في المئة مقارنة بنهاية أغسطس الماضي.

وذكرت الهيئة الوطنية للنقد الأجنبي – وفق وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) – أن مؤشر الدولار انخفض فيما ارتفعت أسعار الأصول المالية العالمية عمومًا في الشهر الماضي، مضيفة أن التأثيرات المجمعة لتحويل العملات، وتغيرات أسعار الأصول؛ أدت إلى زيادة احتياطى الصين من النقد الأجنبى فى سبتمبر الماضي.

أخبار قد تهمك الصين تخفّض نسبة الاحتياطي الإلزامي للبنوك لتعزيز الاقتصاد 27 سبتمبر 2024 - 3:32 مساءً أسهم آسيا تواصل انتعاشها بعد إجراءات التحفيز في الصين 27 سبتمبر 2024 - 12:17 مساءً

مقالات مشابهة

  • ارتفاع احتياطي الصين من النقد الأجنبي خلال سبتمبر الماضي
  • شاهد.. صبحي كابر ينهار من البكاء: بعت وحاطط جزمة فوق رقبتي
  • حدد الأسباب.. خبير يحذر من استمرار ارتفاع أسعار صرف الدولار في العراق
  • حدد الأسباب.. خبير يحذر من استمرار ارتفاع أسعار صرف الدولار في العراق - عاجل
  • من يبعد الاقتصاد عن الحرب القادمة !؟
  • خبير استراتيجي: المنطقة تتجه نحو حرب شاملة بين إيران وإسرائيل
  • خبير اقتصادي:سعر برميل النفط سيصل إلى (200)دولار في حال إتساع الحرب إلى دول الخليج العربي
  • ارتفاع أسعار النفط مع بداية الأسبوع بسبب توترات الشرق الأوسط
  • خبير عسكري: حزب الله بدأ يستخدم أسلحة جديدة وإسرائيل ستتورط إذا توغلت
  • اقتصادي عراقي يتوقع ارتفاع برميل النفط فوق 100 دولار في حال امتداد الحرب للخليج