أخبارنا المغربية ـــ الرباط

جددت فرنسا دعمها لمخطط الحكم الذاتي لحل النزاع المفتعل حول الصحراء، الذي دام لعقود من الزمن دون أن يجد بعد طريقه إلى الحل أو التسوية.

وكان الموقف الفرنسي الأكثر ترقبا، تزامنا مع اعتماد مجلس الأمن، أمس الاثنين، قرارا جديدا يقضي بتجديد ولاية بعثة المينورسو إلى غاية 30 أكتوبر 2024.

 

وعلى عكس عام 2022، حينما لم يتحدث نيكولا دي ريفيير، الممثل الدائم لفرنسا لدى الأمم المتحدة، بعد التصويت؛ قال هذه المرّة: "تدافع فرنسا عن حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الطرفين، وفقا لقرارات مجلس الأمن".

كما تابع "ريفيير": "أذكر دعم فرنسا التاريخي والواضح والمستمر لمخطط الحكم الذاتي المغربي. لقد كانت هذه الخطة مطروحة على الطاولة منذ عام 2007. والآن حان الوقت للمضي قدما".

ومن هذا المنظور، يضيف الممثل الدائم لفرنسا لدى الأمم المتحدة، "تشجع فرنسا جميع الأطراف على الالتزام بحل عملي وواقعي ودائم يقوم على التسوية، وتدعم الجهود التي يبذلها المبعوث الشخصي بهدف استئناف اجتماعات المائدة المستديرة".

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

عاجل.. المشدد 15 عام للمتهم الثاني بـ "مذبحة كرداسة"

 

أصدرت الدائرة الثالثة جنايات اول درجة المنعقدة بمجمع محاكم بدر النطق بالحكم في إعادة محاكمة المتهم محمد محمد زكي بشندي بالقضية رقم 11010 لسنة 2013 جنايات كرداسة والمقيدة برقم 955 لسنة 2013 كلي شمال الجيزة وهي القضية المعروفة إعلاميًا بـ " اقتحام مركز شرطة كرداسة "، وقتل مأمور المركز ونائبه و12 ضابطا وفرد شرطة، فى أعقاب فض اعتصامى رابعة والنهضة..   حيث قضت المحكمه بمعاقبته بالسجن المشدد لمده 15 عام والزمته بالمصاريف الجنائية.

صدر الحكم برئاسة المستشار وجدي عبد المنعم وعضوية المستشارين وائل عمران محمد نبيل شفيق وسكرتارية محمد هلال.
 

ومن الجدير بالذكر أن المتهم المعاد إجراءات محاكمته صدر ضده حكم غيابي بالإعدام شنقًا  وهو المتهم الثاني بأمر الإحالة. 

 

كانت محكمة الجنايات برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، قضت بالإعدام شنقًا لـ20 متهمًا في إعادة محاكمتهم في القضية المعروفة إعلاميًا بـ«مذبحة كرداسة».
 

وقال المستشار محمد شيرين فهمي في نص الحكم: “الحكم في القضية رقم 12749 لسنة 2013، جنايات مركز كرداسة، بسم الله الرحمن الرحي.. وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا«، إنها جريمة بشعة نكراء تقف العبارات حائرة والتعابير قاصرة إنها نموذج صارخ معبر عن أنفس متعطشة للدماء وإناس يحملون قلوب تنم عن وحشية مغرقة، إن هؤلاء الغوغاء قد ارتكبوا وورطوا أنفسهم في موبقات شديدة، فحرمة الدماء عند الله عظيمة، وصاحبها متوعد بلعنة الله وغضبه والخلود في عذابه”.

مقالات مشابهة

  • قرار جديد بحظر تصدير السكر لمدة 3 أشهر إضافية
  • غداً.. تبدأ فترة السماح بصيد أسماك القرش بالدولة
  • بعثة إيران لدى الأمم المتحدة: مشاركة كامل محور المقاومة في حال العدوان على لبنان واردة
  • عاجل.. المشدد 15 عام للمتهم الثاني بـ "مذبحة كرداسة"
  • بعثة إيران بالأمم المتحدة تحذر من حرب طاحنة حال هجوم إسرائيل على لبنان
  • الصين: التوتر في البحر الأحمر أحد أشكال امتداد الصراع في غزة
  • بايدن: ترك القرار بشأن الإجهاض لكل ولاية أمر سخيف
  • ترمب: تركنا لكل ولاية القرار بشأن الإجهاض
  • مجلس الأمن يتبنى قرارا يطالب الحوثيين بوقف استهداف السفن
  • بتأييد 12 عضوا وامتناع الجزائر.. مجلس الأمن يتبنى قرارا يطالب الحوثيين بوقف استهداف السفن