RT Arabic:
2024-10-06@00:24:07 GMT

ميقاتي: كفانا حروبا في لبنان

تاريخ النشر: 1st, November 2023 GMT

ميقاتي: كفانا حروبا في لبنان

قال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي: "كفانا حروبا في لبنان، فنحن مع خيار السلام"، مشيرا إلى أن "قرار الحرب اليوم في يد إسرائيل".

وفي مداخلة في مستهل جلسة مجلس الوزراء، أكد أن "لبنان موجود في كل الاتصالات الدبلوماسية التي تجري، وفي سياق هذه الاتصالات زرت دولة قطر للاطلاع على آخر الاتصالات وإمكان الوصول إلى وقف إطلاق النار، وبعدها يمكن البدء بالمساعي الأخرى".

ورأى أن "هناك سباقا بين وقف إطلاق النار وتفلت الأمور"، مشددا على أن "وقف إطلاق النار لفترة خمسة أيام أمر ضروري تحت عنوان إنساني، وخلال هذه الفترة تكون الاتصالات الدولية ناشطة من أجل إتمام عملية تبادل الأسرى لإرساء هدنة دائمة من أجل الاتفاق على الخطوط المطلوبة لإحلال السلام في المنطقة".

وأضاف: "كفانا حروبا في لبنان، فنحن مع خيار السلام. أما قرار الحرب اليوم فهو في يد إسرائيل"، لافتا إلى أن "العدوان الاسرائيلي على الجنوب وما ينتج عنه من شهداء وضحايا وتدمير منازل وحرق محاصيل ونزوح وأضرار اقتصادية ومالية تطال الوطن ككل، هي عناوين عريضة برسم المجتمع الدولي الساكت عن الحق".

وأكد ميقاتي أن "الجرائم الإسرائيلية اليومية في قطاع غزة تشكل وصمة عار على جبين الانسانية وتدميرا لكل القيم والمبادئ التي قامت عليها العدالة الدولية. ولسوء الحظ بات القوي يدعي امتلاك الحق في وقت نحن تربينا على ان الحق هو مصدر القوة".

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار لبنان الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة الحكومة اللبنانية بيروت تل أبيب حركة حماس حزب الله طوفان الأقصى قطاع غزة نجيب ميقاتي

إقرأ أيضاً:

وقف إطلاق النار في لبنان.. تقديرات إسرائيلية بانتهاء القتال خلال 3 أسابيع

مع استمرار التصعيد العسكري بين إسرائيل وحزب الله في لبنان، يسعى المجتمع الدولي للتوصل إلى وقف إطلاق النار في لبنان؛ بهدف تخفيف حدة التوترات ووقف مقتل آلاف المدنيين، حيث أشارت مصادر أمنية إسرائيلية إلى أن هناك توقعات بوقف القتال في الشمال سينتهي في غضون 2 أو 3 أسابيع.

توقعات بشأن وقف إطلاق النار في لبنان

وفقًا لصحيفة «تايمز أوف إسرائيل»، كشف مسؤول أمني إسرائيلي كبير للقناة 12 الإسرائيلية: أن التقديرات تشير إلى أن القتال في الشمال سينتهي خلال 2 أو 3 أسابيع، مضيفًا أن الهدف الرئيسي هو التوصل إلى وقف إطلاق النار في لبنان، إلى جانب «التوصل إلى تهدئة في كل من الشمال والجنوب، بالإضافة إلى إبرام صفقة لتبادل المحتجزين».

 ويأتي هذا في وقت تشهد فيه المناطق الشمالية من إسرائيل تصعيدًا مستمرًا، حيث أطلق حزب الله أكثر من 100 صاروخ يوم الجمعة، وفقًا للجيش الإسرائيلي.

العدوان الإسرائيلي المستمر في لبنان

وفيما تتزايد الجهود الدولية لتحقيق وقف إطلاق النار في لبنان، لا يزال الاحتلال الإسرائيلي يشن غاراته المميتة على المدنيين، فقد شنت إسرائيل سلسلة من الغارات الجوية على ضواحي بيروت وقطعت المعبر الحدودي الرئيسي بين لبنان وسوريا، وهو الأمل لعشرات الآلاف من النازحين الفارين من القصف الإسرائيلي، حيث قال جيش الاحتلال إنه كان يستهدف مقر المخابرات المركزية لحزب الله، كما أعلنت مقتل ما يقرب من 100 من مقاتلي حزب الله خلال الساعات الـ24 الماضية، فيما أفادت التقارير اللبنانية بأن القصف الإسرائيلي أدى إلى مقتل أكثر من 1400 شخص، إلى جانب أكثر من 2000 أخرين علي مدار هذا العام، كما أدت الغارات إلى نزوح حوالي 1.2 مليون شخص من منازلهم، وفقًا لوكالة «أسوشيتد برس» الأمريكية.

كما أكد حزب الله في بيان له، اليوم السبت، أنه تمكن من صد توغل إسرائيلي في بلدة عديسة جنوب لبنان، ما أدي إلى اندلاع اشتباكات بين الجانبين، وقال الحرب في بيانه: «أن تلك الاشتباكات مستمرة، وأنها أجبرت قوات الاحتلال على التراجع، إلى جانب وقوع إصابات بينهم»، بحسب شبكة «سي إن إن» الأمريكية.

مقالات مشابهة

  • وقف إطلاق النار في لبنان.. تقديرات إسرائيلية بانتهاء القتال خلال 3 أسابيع
  • ميقاتي يبحث مع رئيس الإمارات الأوضاع الراهنة في لبنان وجهود وقف إطلاق النار
  • بسبب الحرب.. بريطانيا تُجلي 250 من مواطنيها في لبنان
  • مصر تدعو إلى وقف إطلاق النار في لبنان وغزة
  • الأمم المتحدة: نضغط من أجل وقف إطلاق النار في لبنان وغزة
  • عراقجي: إنهاء الحرب في لبنان وغزة يجب أن يكونان متزامنان
  • بيان عربي أوروبي أمريكي يدعو إلى وقف إطلاق النار فورا بلبنان
  • وزير خارجية لبنان: نصر الله وافق على وقف إطلاق النار مع إسرائيل قبل اغتياله
  • وزير خارجية لبنان: نصر الله وافق على وقف إطلاق النار قبل اغتياله
  • لبنان يكشف مفاجأة حسن نصر الله قبل اغتياله