وقعت كازاخستان وفرنسا إعلان نوايا حول التعاون بمجال المعادن الاستراتيجية، وجاء ذلك بحسب ما أعلنته الخدمة الصحفية للرئيس الكازاخستاني عقب اجتماعه اليوم في أستانا مع الرئيس الفرنسي.

وقال الرئيس الكازاخستاني قاسم جومارت توكايف: "تم التوقيع على إعلان نوايا مشترك بين كازاخستان وفرنسا بشأن التعاون في مجال المعادن الاستراتيجية، كذلك تم إبرام اتفاقيات مع "توتال" و"ألستوم" ستكون هذه الاتفاقيات مفيدة لكلا البلدين".

وأضاف الرئيس الكازاخستاني: "من الضروري تعزيز المشاريع الاستثمارية المشتركة على المستوى الوزاري، لذلك اقترحت إنشاء مجموعة عمل خاصة لهذا الغرض".

من جهتها أشارت الخدمة الصحفية للرئاسة الكازاخستانية إلى أن الرئيسين أوليا اهتماما خاصا لتوسيع نطاق التعاون في مجالات التجارة والاقتصاد والاستثمار، كما تمت الإشارة إلى أهمية تنفيذ مشاريع جديدة في قطاعات المواد الخام والزراعة والنقل والخدمات اللوجستية والصناعات الخفيفة والرعاية الصحية والابتكار والتمويل.

إقرأ المزيد فرنسا ستخسر أموالا طائلة

ومن الاتفاقيات التي تم توقيعها في ختام مباحثات الرئيس الكازاخستاني مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون: اتفاقية بين حكومتي البلدين بشأن إنشاء وتشغيل مجموعة وكالة التنمية الفرنسية في كازاخستان، واتفاقية حكومية دولية بشأن إنشاء مدارس دولية (فرنسية) في كازاخستان، واتفاقية مشتركة لمشروع إنشاء محطات طاقة رياح بقدرة إجمالية 1 غيغاواط. 

ووصل ماكرون اليوم الأربعاء إلى أستانا في إطار زيارة تهدف لتعزيز الروابط الاقتصادية بين البلدين، وبعد كازاخستان سيتوجه الرئيس الفرنسي إلى أوزبكستان.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أستانا الطاقة باريس

إقرأ أيضاً:

الجامعة السعودية الإلكترونية وجامعة الجوف توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون

المناطق_سكاكا

وقعت الجامعة السعودية الإلكترونية، مذكرة تفاهم مع جامعة الجوف، بهدف تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات الأكاديمية والتدريبية، من أجل توحيد الجهود وتبادل الخبرات بما يسهم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للجانبين.

وقع مذكرة التفاهم رئيس الجامعة السعودية الإلكترونية، الدكتور محمد بن يحيى مرضي، ورئيس جامعة الجوف الأستاذ الدكتور محمد بن عبدالله الشايع.

أخبار قد تهمك سيئول: القوة فقط تستطيع حماية بلادنا ضد تهديدات كوريا الشمالية 9 يوليو 2024 - 4:37 مساءً مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا عند مستوى 11779 نقطة 9 يوليو 2024 - 4:24 مساءً

واشتملت المذكرة على التعاون بين الجانبين في مجالات التحول الرقمي وتقنيات التعليم الحديثة، والبحث والنشر العلمي، والدراسات وتقديم الاستشارات، وتصميم المحتوى الإلكتروني، والتعليم والتدريب.

وأوضح رئيس الجامعة السعودية الإلكترونية أن هذا التعاون يؤكد حرص الجامعة على تفعيل الشراكات وتبادل الخبرات والمنافع بين الجامعات السعودية؛ بهدف تطوير الخدمات التعليمية والبحثية المقدمة، ودعم الابتكار والتميز، وتوفير أحدث الأنظمة والأدوات والمناهج التعليمية للطلبة، بما يساهم في رفع كفاءة ومهارات وقدرات خريجيها.

يذكر أن تلك المذكرة تأتي في إطار جهود الجامعة الرامية إلى تعزيز التعاون المشترك مع عدد من الجامعات السعودية، وذلك للاستفادة من التجارب وتبادل المعرفة والخبرات في العديد من المجالات بما يخدم أهداف الجامعة الاستراتيجية، ويسهم في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، وفق تطلعات القيادة الحكيمة -يحفظها الله-

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 9 يوليو 2024 - 4:41 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي علوم وتكنولوجيا9 يوليو 2024 - 4:15 مساءًباحثون صينيون يطورون نظام الدماغ على رقاقة أبرز المواد9 يوليو 2024 - 4:14 مساءًطحالب خارقة قادرة على النجاة في المريخ أبرز المواد9 يوليو 2024 - 4:13 مساءًمدينة تحتفل بمرور 100 عام على سلطة «سيزر» أبرز المواد9 يوليو 2024 - 4:11 مساءًأمير الباحة يشهد توقيع اتفاقية لتحسين المشهد الحضري للمباني بالمنطقة أبرز المواد9 يوليو 2024 - 4:03 مساءًأمير المنطقة الشرقية يستقبل المسؤولين ورئيس ومنسوبي شركة مطارات الدمام9 يوليو 2024 - 4:15 مساءًباحثون صينيون يطورون نظام الدماغ على رقاقة9 يوليو 2024 - 4:14 مساءًطحالب خارقة قادرة على النجاة في المريخ9 يوليو 2024 - 4:13 مساءًمدينة تحتفل بمرور 100 عام على سلطة «سيزر»9 يوليو 2024 - 4:11 مساءًأمير الباحة يشهد توقيع اتفاقية لتحسين المشهد الحضري للمباني بالمنطقة9 يوليو 2024 - 4:03 مساءًأمير المنطقة الشرقية يستقبل المسؤولين ورئيس ومنسوبي شركة مطارات الدمام سيئول: القوة فقط تستطيع حماية بلادنا ضد تهديدات كوريا الشمالية سيئول: القوة فقط تستطيع حماية بلادنا ضد تهديدات كوريا الشمالية تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • روسيا والهند تصدران بيانا مشتركا حول شراكة قوية وواسعة
  • مباحثات قطرية أمريكية لتعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين ونقاشات الحرب علي غزة
  • الجامعة السعودية الإلكترونية وجامعة الجوف توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون
  • وزير العمل: نحرص على التعاون مع "الاتحاد الأوروبي" لمكافحة الهجرة غير الشرعية
  • الرئيس الإيراني المنتخب لرئيس الجمهورية: العلاقات العراقية الإيرانية ليس بحاجة الى توضيح
  • المملكة ورومانيا توقعان مذكرة تفاهم في مجال الخدمات اللوجستية
  • وزير الثقافة: نسعى للتعاون مع الجامعات لدعم المواهب والمبدعين
  • البرلمان العراقي يعلن فتح أبواب التعاون مع الصومال
  • الرئيس السيسي ونظيره الجنوب أفريقي يؤكدان استمرار التشاور بشأن تطورات غزة
  • عُمان وروسيا توقعان اتفاقية تعاون في التبادل الطلابي