أكدت يوكو كاميكاوا، وزيرة الخارجية اليابانية، أهمية مبادرة AWARe" التي أطلقتها مصر في مؤتمر المناخ COP27، مؤكدا أن اليابان تدعم مثل هذه المبادرات الهامة لمواجهة التحديات والحد من آثارها، مضيفة: "أعلم أن مصر على وجه الخصوص تعي أهمية المياه لإنه ا بنت حضارتها بفضل هبة النيل".  

 أن أسبوع القاهرة السادس للمياه فرصة مناسبة وهامة لمتابعة مؤتمر المياه الأممي الذي عقد في مارس ٢٠٢٣، مؤكدة أن مياه العالم في أزمة وخطر حقيقي وتحتاج إلى العمل الجاد.

 

 

وقالت وزيرة الخارجية اليابانية، خلال جلسة بعنوان: «متابعة الحوار التفاعلي.. المياه من أجل المناخ والمرونة والبيئة لمؤتمر الأمم المتحدة لعام 2023 حول استعراض منتصف المدة الشامل لعقد المياه» ضمن فعاليات أسبوع القاهرة السادس للمياه تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن المياه أثمن وأهم ما نتشاركه في هذا الكوكب، مؤكدة أن مياه الكوكب في خطر الآن، وأن المخاطر تتجاوز الخطوط في كافة المجالات خاصة المتعلقة بالمياه. 

 

وأضافت أن آثار التغيرات المناخية نشعر بها جميعا حيث تتسبب في ما نتعرض له من جفاف وفيضانات، مؤكدة أهمية تجاوز ذلك من خلال التعاون بهدف التوصل لحلول مناسبة.  

وتابعت: إننا جميعا نسعى لمواجهة هذا التحدي من خلال ٣ عناصر وهي جمع البيانات العلمية والتوسع في نظم الإنذار المبكر، إبتكار  الحلول التي تجعلنا نتكيف مع التغيرات المناخية، مؤكدة أن توافر البيانات اللازمة لصناع القرار، يساعدهم في اتخاذ القرارات المناسبة. 

وقالت ان لم نتحرك الآن لمواجهة آثار التغيرات المناخية فإن الأجيال القادمة ستواجه كوارث لا يمكن مجابهتها، مؤكدة أهمية حشد الجهود والتعاون من أجل حماية الكوكب. 

كانت فعاليات "أسبوع القاهرة السادس للمياه" قد بدأت الأحد الماضي، بعنوان "العمل على التكيف في قطاع المياه من أجل الاستدامة"، وتستمر حتى 2 نوفمبر، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

   

وتتضمن فعاليات الأسبوع عقد العديد من الاجتماعات رفيعة المستوى وورش عمل إقليمية وجلسات فنية، فضلا عن تقديم عروض ومشاركات من متحدثين دوليين بارزين، وتقديم أبحاث علمية من خبراء وأساتذة وطلبة وخريجي جامعات وطلاب مدارس.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التغيرات المناخية النيل فيضانات تغيرات المناخ وزيرة الخارجية اسبوع القاهرة اسبوع القاهرة السادس للمياه المناخ COP27 تغيرات المناخية

إقرأ أيضاً:

التعاون الدولي تعقد لقاءات ثنائية مُتعددة خلال فعاليات مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، عددًا من اللقاءات الثنائية مع مسئولي المؤسسات الدولية وشركاء التنمية، في ضوء الجهود التي تقوم بها الوزارة لتعزيز الشراكات مع المجتمع الدولي وتعزيز رؤية الدولة والترويج للإصلاحات الهيكلية لتمكين القطاع الخاص، خلال فعاليات مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي.

والتقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي،  جيلسومينا فيجيلوتي، نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، حيث بحث الجانبان محاور التعاون المشترك في إطار الشراكة الاستراتيجية بين جمهورية مصر العربية، والمفوضية الأوروبية، والتوجه نحو زيادة الاستثمارات في القطاعات ذات الأولوية التي تُشكل اهتمامًا مشتركًا من الجانبين.

وناقش الجانبان التعاون المشترك في تمكين القطاع الخاص، حيث أكدت وزيرة التعاون الدولي، الدور الحيوي الذي يقوم به بنك الاستثمار الأوروبي في تمكين ودعم القطاع الخاص من خلال التمويلات التنموية الميسرة، والدعم الفني، واستثمارات الأسهم. كما بحث الجانبان التعاون في مجال النقل والطاقة في إطار برنامج "نُوفّي ونوفي+"، وقطاع الصحة، ومجال معالجة المياه.

من جانبها أشادت نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي بالجهود المشتركة مع وزارة التعاون الدولي، والأطراف ذات الصلة في مصر، لدعم وتمكين القطاع الخاص وتمويل المشروعات التنموية، حيث تم خلال مؤتمر الاستثمار توقيع اتفاقيتي مشروع الصناعات الخضراء المستدامة، وتمويل لشركة SPE  كابيتال.

ولفتت إلى الإجراءات التي اتخذتها الدولة لتعزيز الإصلاحات الاقتصادية والهيكلية والتي تعزز استقرار الاقتصاد الكلي وتبحث برسائل طمأنينة حول مستقبل الاقتصاد المصري، مؤكدة التزام البنك بالتعاون مع مصر خلال الفترة المقبلة لتوسيع نطاق الاستثمارات في إطار المشروعات والقطاعات ذات الاهتمام المشترك خاصة الطاقة في إطار توجه المفوضية الأوروبية لتوسيع مظلة التعاون مع مصر في هذا المجال.

وعقدت وزيرة التعاون الدولي، اجتماعًا مع ماري بيث جودمان، نائب الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD، حيث تم خلال اللقاء مناقشة مجالات التعاون المشترك، وتعزيز العمل المشترك مع المنظمة من خلال برامجها المختلفة لتبادل المعرفة والخبرات التنموية مع الدول المختلفة، كما تطرق إلى الجهود التي تقوم بها الوزارة في تعزيز التعاون جنوب جنوب والتعاون الثلاثي والاستفادة من الخبرات والتجارب التنموية في مصر، فضلًا عن تعزيز العمل المناخي من خلال المنصة الوطنية لبرنامج "نُوَفّي" محور الارتباط بين مشروعات المياه والغذاء والطاقة، وإطلاق دليل شرم الشيخ للتمويل العادل.

من جانب آخر التقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي،  رضا باقر، الرئيس العالمي لإدارة الخدمات الاستشارية السيادية شركة ألفاريز آند مارسال، بحضور عبد الله الإبياري، المدير الإداري لإدارة الخدمات الاستثمارية السيادية، التي تقدم الخدمات الاستشارية للمستثمرين حول العالم وتتواجد في 39 دولة حول العالم، حيث أشاد السيد باقر بانعقاد مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، مؤكدة على أهمية الرسائل التي تم الإعلان عنها خلال المؤتمر والتي تعكس الشراكة القوية بين مصر والاتحاد الأوروبي والفرص الاستثمارية الكبيرة المتاحة في مصر. وتم التطرق خلال اللقاء إلى ما تقدمه الشركة من خدمات في الأسواق الدولية المختلفة واستطلاع فرص التعاون الممكنة في ضوء الجهود التي تقوم بها الوزارة بتشجيع مناخ الاستثمار من خلال تعزيز الشراكات مع القطاع الخاص وشركاء التنمية والمنظمات الدولية في مصر.

كما حرصت وزيرة التعاون الدولي، على استعراض الإصلاحات الهيكلية التي تقوم بها الدولة المصرية والدور الذي يقوم به شركاء التنمية لدعم تلك الإصلاحات من خلال برامج دعم الموازنة وتمويل سياسات التنمية بما يعزز تنافسية الاقتصاد المصري.

مقالات مشابهة

  • 3 أسرار طبيعية للتحكم في الشهية وخسارة الوزن بذكاء.. تجنب المياه الفوارة
  • التعاون الدولي تعقد لقاءات ثنائية مُتعددة خلال فعاليات مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي
  • غدًا.. قطع المياه 5 ساعات عن 3 قرى لصيانة المحطات شرق النيل ببني سويف
  • قطع المياه 5 ساعات عن قرى شرق النيل ببني سويف غدًا للصيانة
  • إنجازات وزارة الري منذ عام 2014.. مشروعات للتعاون الثنائى مع دول حوض النيل.. تطوير منظومة المراقبة والتشغيل بالسد العالى بأحدث التقنيات.. تطهير ٥٥ ألف كيلومتر من المصارف سنويا
  • غدا.. قطع المياه عن 3 قرى بشرق النيل في بني سويف للصيانة
  • 29 صورة ترصد إنجازات وزارة الري في مصر وإفريقيا من عام 2014 حتى 2024
  • تعرف على إنجازات وزارة الرى خلال الفترة من عام 2014 وحتى الآن
  • انجازات وزارة الموارد المائية والرى خلال الفترة من عام 2014 وحتى تاريخه
  • نيفين القباج تستعرض نتائج حج الجمعيات الأهلية.. أبرز أنشطة التضامن الاجتماعي خلال أسبوع