دبي في الأول من نوفمبر / وام / اختتمت في دبي فعاليات منتدى الخبراء حول أمراض القلب والكلى والسكري في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا والهند الذي نظمته شركة "بوهرنجر إنجلهايم" الطبية المتخصصة في الأبحاث وتطوير الأدوية الحيوية وشارك فيه أكثر من 380 خبيراً من أطباء الغدد الصماء وأمراض الكلى والقلب والرعاية الأولية في المنطقة.

وناقش المنتدى الذي استمر يومين أحدث التطورات في مجال علاج وإدارة أمراض القلب والكلى والسكري بهدف تحسين نتائج المرضى الذين يعانون أمراض القلب والكلى والسكري مثل مرض الكلى المزمن والسكري من النوع 2 وقصور عضلة القلب.

ووفر منتدى الخبراء حول أمراض القلب والكلى والسكري الذي أقيم في اليوم الأول من الحدث منصة للخبراء الطبيين الدوليين والإقليميين لعرض أحدث الأبحاث حول الترابط بين أمراض القلب والكلى والسكري مع التركيز على أهمية التشخيص المبكر والإدارة الشاملة لتحسين نتائج المرضى.

وفي اليوم الثاني عقد اجتماع التعليم الطبي "ميديكس" - المنصة التعليمية الطبية الرائدة التي انطلقت لأول مرة في عام 2019 - حيث ناقش الخبراء والأطباء أحدث المبادئ التوجيهية لعلاج أمراض القلب والكلى والسكري مع التركيز على نهج جديد في إدارة مرض الكلى المزمن وأهمية التشخيص المبكر لمرض الكلى المزمن المعروف بالقاتل الصامت حيث يعيش معظم الأشخاص مع المرض لسنوات عديدة قبل أن يبدأ ظهور الأعراض لديهم.

وقال محمد الطويل الرئيس الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا والهند رئيس مجموعة الأدوية البشرية في "بوهرنجر إنجلهايم": ندرك العبء المتزايد لأمراض القلب والكلى والسكري على المرضى وأنظمة الرعاية الصحية لذا نبقى ملتزمين بدعم الابتكار لإحداث تأثير إيجابي في هذا المجال.. ونمنح الأولوية لبناء وتمكين شبكة تعاون تشمل المجتمع الطبي الإقليمي من خلال استضافة منتديات مثل منتدى الخبراء حول أمراض القلب والكلى والسكري واجتماع "ميديكس" العلمي للخبراء بهدف الارتقاء بجودة بالحياة الصحية للأفراد على مر الأجيال.

من جانبها قالت الدكتورة خديجة حافظ طبيبة استشارية وأخصائية مرض السكري في مؤسسة دبي الصحية الأكاديمية: "يتعايش اليوم حوالي 73 مليون شخص بالغ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مع مرض السكري ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد إلى 136 مليون بحلول عام 2045 وبالتالي من المهم الآن أكثر من أي وقت مضى أن نكون على دراية بترابط هذه الأمراض والتركيز على حماية القلب والكلى في إدارة مرض السكري من النوع 2 لتحسين نتائج المرضى.

من جهته ذكر الدكتور علي أبو علفا أستاذ الطب في قسم أمراض الكلى وارتفاع ضغط الدم بالجامعة الأمريكية في بيروت أن البيانات السريرية المتزايدة لاتزال تؤكد أهمية التركيز على حماية الكلى عند علاج المرضى الذين يعانون من أمراض القلب والكلى والسكري منوها إلى معاناة حوالي 1 من كل 3 بالغين مصابين بالسكري من مرض الكلى المزمن اليوم حيث تبرز أهمية الاجتماعات والفعاليات مثل منتدى الخبراء حول أمراض القلب والكلى والسكري واجتماع "ميديكس" العلمي للخبراء كونها تحفز على الحوار حول أهمية تحديد المرضى المعرضين لخطر الإصابة بمرض الكلى المزمن وضرورة التشخيص والتدخل العلاجي في وقت مبكر لتحقيق نتائج أفضل.

رضا عبدالنور/ حليمة الشامسي

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: الشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

دراسة حديثة تكشف العلاقة بين عقاقير إنقاص الوزن وتأثيرها على أمراض القلب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشفت دراسة حديثة عن وجود عقار لفقدان الوزن، له تأثير خاص فى تخفيف أعراض مرض قصور القلب وتحسين الحالة الصحية، وفقا لما نشرته مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب.

يعد هذا التحليل "الأول من نوعه" في مجال دراسة تأثيرات العقار على الرجال والنساء بشكل منفصل، فيما يتعلق بالكسر القذفي المحفوظ (HFpEF)، حيث يضخ القلب بشكل طبيعي ولكنه متصلب جدا بحيث لا يمكن ملؤه بشكل صحيح.

وحللت الدراسة، تأثيرات جرعة أسبوعية من العقار تبلغ 2.4 ملغ على مدار عام.

وتبين أن النساء يفقدن المزيد من الوزن (​​9.6% من وزن الجسم في المتوسط) مقارنة بـ 7.2% لدى الرجال.

كما تحسن الجرعات الدوائية من أعراض قصور القلب، مثل ضيق التنفس والتعب و التورم في الساقين والقدمين لدى كلا الجنسين.

وكان المرضى قادرين على ممارسة المزيد من التمارين الرياضية مع انخفاض مستويات الالتهاب.

وقالت الدكتورة سونيا بابو نارايان، المدير الطبي المساعد في مؤسسة القلب البريطانية واستشارية أمراض القلب: بالنسبة لبعض الناس فإن التعايش مع قصور القلب يمكن أن يجعل الأنشطة اليومية صعبة أو حتى مستحيلة وأن هذا النوع من التحسينات مثل القدرة على المشي لمسافة أبعد يمكن أن يكون له تأثير جذري في حياة شخص ما.

وتأتي النتائج بأن هذه الجرعات تقلل بشكل كبير من فرص إصابة الأشخاص بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

مقالات مشابهة

  • دواء الأسبيرين..ماذا يقول الخبراء عن أحدث الإرشادات لتناوله؟
  • في الطقس الحار.. طبيب يقدم نصائح لمرضى القلب
  • نصائح مهمة لأصحاب هذه الامراض لتجنب عواقب الطقس الحار
  • نصائح لمرضى القلب في الطقس الحار
  • نصائح لمرضى القلب والأوعية الدموية في الطقس الحار
  • النمر: أمراض القلب والأوعية الدموية هي المسبب الأول للوفيات بالعالم
  • لمرضى القلب.. عقار إنقاص الوزن يثبت فعاليته في الوقاية من النوبات
  • أبرزها الوقاية من حصي الكلى.. تعرف على الفوائد الصحية لتناول فاكهة الرمان
  • دراسة حديثة تكشف العلاقة بين عقاقير إنقاص الوزن وتأثيرها على أمراض القلب
  • هيئة الصحة بدبي تعتمد معايير متطورة لتقديم خدمات الأورام في الإمارة