صدى البلد:
2024-09-19@00:11:07 GMT

كيف يؤثر الإجهاد على الجهاز الهضمي؟

تاريخ النشر: 1st, November 2023 GMT

الإجهاد يمكن أن يؤثر بشكل كبير على الجهاز الهضمي؛ عندما يكون الجسم تحت ضغوط نفسية وعاطفية مفرطة، ويمكن أن يتأثر التوازن الطبيعي للجهاز الهضمي، ويحدث تغيرات في وظائفه.

وإليك بعض الطرق التي يؤثر بها الإجهاد على الجهاز الهضمي، وفقا لما نشره موقع هيلثي.

الإجهاد والأرق.. كيف تتعامل معهما؟ أسباب حرقان البول.

. احذر قد يكون علامة على أمراض تهدد صحتك كيف يؤثر الإجهاد على الجهاز الهضمي؟

القلق والتوتر: الإجهاد النفسي يمكن أن يؤدي إلى زيادة مستويات القلق والتوتر. هذا القلق المستمر يمكن أن يؤثر على وظيفة الجهاز الهضمي ويسبب مشاكل مثل القلق المعوي والغثيان والقيء.

الانتظام الهضمي: الإجهاد قد يتسبب في تغييرات في نمط الطعام والانتظام الهضمي. قد يؤدي إلى زيادة الشهية وتناول الطعام بشكل غير صحي، أو قد يسبب فقدان الشهية وقلة تناول الطعام. هذه التغييرات يمكن أن تؤثر على عملية الهضم وامتصاص العناصر الغذائية بشكل صحيح.

تهيج المعدة والأمعاء: يعتبر الإجهاد عاملًا محفزًا لتهيج الجهاز الهضمي. يمكن أن يزيد التوتر والقلق من حدة الالتهابات المعوية ويسبب زيادة في الحموضة المعدية وتهيج المعدة والأمعاء.

التغيرات في حركة الأمعاء: يمكن أن يتسبب الإجهاد في تغيير حركة الأمعاء وتسبب الإمساك أو الإسهال. هذه التغيرات في حركة الأمعاء يمكن أن تكون مزعجة وتسبب عدم الراحة.

تغيرات في تركيز الهرمونات: يمكن للإجهاد أن يؤثر على توازن الهرمونات في الجسم، بما في ذلك الهرمونات المرتبطة بالجهاز الهضمي. هذه التغيرات في تركيز الهرمونات يمكن أن تؤثر على وظيفة الجهاز الهضمي بشكل عام.

للتخفيف من تأثير الإجهاد على الجهاز الهضمي، ينصح بممارسة تقنيات الاسترخاء مثل التأمل والتنفس العميق، ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، الحصول على قدر كافٍ من النوم، وتناول وجبات صحية ومتوازنة. كما يمكن أن يكون من الفائدة استشارة الطبيب إذا كنت تعاني من مشاكل .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاجهاد الجهاز الهضمي الطعام الإجهاد على الجهاز الهضمی یمکن أن

إقرأ أيضاً:

هل يؤثر "iOS 18" على عمر بطاريتك؟.. إليك ما يجب فعله

سارع الملايين من المستخدمين إلى تحديث هواتف آيفون الخاصة بهم بنظام التشغيل الجديد "iOS 18"، الذي تم إطلاقه، الإثنين. لكن يبدو أن الكثيرين ندموا على تسرعهم.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن العديد من المستخدمين لجؤوا إلى حساباتهم على المنصات الاجتماعية للإعراب عن استيائهم من أن التحديث الأخير يستنزف عمر بطارية هواتفهم.

وأوضح بعض المستخدمين أن "البطارية تموت أمام أعينهم"، فيما قال آخرون إن "عمر البطارية أصبح فظيعا للغاية".

وقال أحدهم إن صحة بطارية هاتفه من نوعه "آيفون 11" انخفضت إلى 75 بالمئة بعد قيامه بالتحديث. 

في المقابل، أشار بعض المستخدمين إلى أن أجهزتهم تعمل بشكل جيد بعد التحديث، مؤكدين عدم وجود استنزاف للبطارية.

وكانت شركة "أبل" كشفت أنه من الطبيعي أن يواجه المستخدمون "استنزافا" للبطارية بعد التحديثات الكبيرة، حيث تستغرق بعض التغييرات البرمجية ساعات أو حتى أياما لتكتمل.

هذا ويقول خبراء إن تثبيت نظام تشغيل جديد يشغل العديد من العمليات في الخلفية مثل الفهرسة وإعادة معايرة البطارية، مما قد يعطي انطباعا بأن البطارية تستنزف بشكل أسرع

وأبرزوا أنه إذا استمرت مشاكل البطارية، ينصح بالتحقق من الحد الأقصى لسعة البطارية عبر إعدادات الجهاز، كما ينصح بإبقاء الأجهزة بعيدا عن درجات الحرارة القصوى وتجنب تشغيل إعداد Wi-Fi Assist.

مقالات مشابهة

  • مستخلص نبتة شهيرة قد يقلل تأثير الإجهاد المزمن .. دراسة تكشف التفاصيل
  • مستخلص نبتة مغربية الأصل قد يقلل تأثير الإجهاد المزمن
  • كيف تواجه القلق والضغوط النفسية؟
  • «تيودور بلهارس» يُنظم ورشة عمل مُتقدمة في مجال مناظير الجهاز الهضمي
  • معهد "تيودور بلهارس" ينظم ورشة عمل متقدمة في مجال مناظير الجهاز الهضمي
  • معهد تيودور بلهارس ينظم ورشة عمل في مجال مناظير الجهاز الهضمي
  • النساء تعاني من مشاكل الجهاز الهضمي مقارنة بالرجال.. باحثون يكشفون السر
  • هل يؤثر "iOS 18" على عمر بطاريتك؟.. إليك ما يجب فعله
  • طبيب أعصاب يحذر من آثار تناول القهوة
  • أزمة في توتنهام بسبب زميل ميسي