قال الدكتور رمضان أبو العلا، أستاذ هندسة البترول وخبير الطاقة الدولي، إنّ التداعيات الاقتصادية لجائحة كورونا أدت إلى ارتفاع معدلات التضخم وأسعار الطاقة، ثم بدأت الأزمة الروسية الأوكرانية في نهاية فبراير من العام الماضي، وآخرها الحرب الدائرة في قطاع غزة.

الحرب بين حماس وإسرائيل

وأضاف «أبو العلا» خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد عبده ومنة الشرقاوي، أن هناك مخاوف من استمرار الحرب في قطاع غزة واتساعها إقليميا.

أسعار الغاز

وتابع: «منذ بداية الأزمة الأخيرة ارتفعت أسعار الغاز بمقدار الثلث مباشرة، عبر إحدى منصات تداول عقود الغاز العالم، وارتفع سعر المليون وحدة الحرارية البريطانية من 11 دولارا إلى 17 دولارا، وهناك مخاوف أيضا من ارتفاع أسعار النفط، وبعد أن وصل سعر برميل خام برنت إلى 94 دولارا خلال سبتمبر تراجع إلى 84 دولارا، وبدأ العالم يستفيق عاود الارتفاع مرة أخرى بعد الحرب بين فلسطين وإسرائيل ووصل إلى 90 دولارا للبرميل في ظل حالة عدم استقرار واضحة في الأسعار العالمية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الطاقة البترول النفط

إقرأ أيضاً:

عالمياً.. أسعار الحديد تقفز أكثر من 10%

الاقتصاد نيوز - متابعة

ارتفعت أسعار خام الحديد بأكثر من 10% صباح اليوم الاثنين في بورصة سنغافورة لتضيف إلى مكاسبها التي تجاوزت 11% الأسبوع الماضي.

جاء ذلك بعد أن قامت 3 من أكبر المدن الصينية بتخفيف القيود على شراء المنازل، مما عزز توقعات الطلب في أكبر مستهلك في العالم لمكونات صناعة الصلب.

وأعلنت كل من شنغهاي و Guangzhou و Shenzhen عن تخفيض الحد الأدنى لنسب الدفعة الأولى للمنزل الأول والثاني إلى ما بين 15% و20% في وقت أعلن البنك المركزي الصيني يوم الأحد أنه سيسمح بإعادة تمويل القروض العقارية.

وأقرت الصين، الأسبوع الماضي، إجراءات غير مسبوقة منذ رفع القيود المتعلقة بكوفيد لدعم الاستهلاك والعقارات، على أمل تحفيز النشاط الذي يجتاز مرحلة عصيبة في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وتعاني البلاد بشكل خاص أزمة في مجال العقارات وارتفاع معدلات البطالة بين الشباب وتباطؤ استهلاك الأسر، في حين يلوح خطر الركود.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع أسعار النفط رغم مخاوف وفرة الإمدادات
  • خبير اقتصادي: توقعات بمزيد من الارتفاعات في أسعار الذهب عالميا
  • النفط العراقي ينتعش على وقع التصعيد بالشرق الأوسط
  • استقرار أسعار النفط مع تغلب مخاوف الطلب على مخاوف الشرق الأوسط
  • الذهب يتراجع عالميا والأوقية تخسر 30 دولارا في 24 ساعة.. هل يستمر الانخفاض؟
  • خبير نفطي يحدد 3 أسباب لارتفاع أسعار النفط مجددا
  • عالمياً.. أسعار الحديد تقفز أكثر من 10%
  • النفط العراقي يفتتح تعاملات الأسبوع على ارتفاع في الاسواق العالمية
  • أسعار النفط تواصل الارتفاع وسط مخاوف من تصاعد الصراع في الشرق الأوسط
  • منتدى آفاق طاقة المستقبل في “ويتيكس” 2024 يبحث استدامة النفط والغاز بمشاركة خبراء وصنّاع قرار