- ضمن زيارة شهدت عقد اجتماعات مع مسؤولين والمشاركة في منتدى مستقبل التكنولوجيا الحيوية.

دبي في الأول من نوفمبر / وام / التقت معالي آنا برنابيتش رئيسة وزراء جمهورية صربيا، في العاصمة "بلغراد"، وفداً من حكومة دولة الإمارات في إطار زيارة رسمية نظمها برنامج التبادل المعرفي الحكومي، ناقشت معه تطورات التعاون الثنائي بين حكومتي الإمارات وصربيا في مجالات التحديث وتطوير العمل الحكومي.


ضم الوفد سعادة محمد بن طليعة رئيس الخدمات الحكومية في حكومة دولة الإمارات، وفريق قطاع الخدمات الحكومية ومكتب التبادل المعرفي الحكومي في وزارة شؤون مجلس الوزراء.
وأكد محمد بن طليعة أن زيارة الوفد إلى جمهورية صربيا، جاءت في إطار الجهود المتواصلة لحكومة دولة الإمارات لتعزيز الشراكة العالمية الفاعلة في التحديث الحكومي، ومتابعة تطورات العمل المشترك مع حكومات الدولة الصديقة في المشاريع الهادفة لتطوير تجارب الخدمات وتعزيز تبني الابتكار والتكنولوجيا المتقدمة في الارتقاء بتجارب المتعاملين، وتبادل المعرفة مع حكومات هذه الدول.
وقال إن الشراكة مع حكومة صربيا تمثل نموذجاً إيجابياً للتعاون بين الحكومات في تبادل الخبرات والتجارب وقصص النجاح، لدعم جهود التحديث الشامل لمنظومة العمل الحكومي، مشيداً بالمخرجات المتميزة التي تمكنت الشراكة من تحقيقها منذ الإعلان عن التعاون الثنائي بين حكومتي الإمارات وصربيا في مايو 2022 الماضي.
وشهدت الزيارة عقد سلسلة من الاجتماعات مع وزراء ومسؤولين في حكومة جمهورية صربيا، وزيارة ميدانية لمركز شرطة ذكي في صربيا تم تصميمه بالاستفادة من تجربة دولة الإمارات في هذا المجال؛ والتقى الوفد معالي ميهايلو يوفانوفيتش وزير المعلومات والاتصالات، وبحث معه تطورات العمل والاستعدادات الجارية لافتتاح مركز خدمات الحكومة الإلكترونية في بلغراد، كما تم عقد اجتماع مع معالي يلينا بيجوفيتش وزيرة العلوم والتطوير التكنولوجي والابتكار، تم خلاله بحث سبل تعزيز التعاون في مختلف المجالات المرتبطة بتحديث العمل الحكومي.
وتحدث ابن طليعة في جلسة حوارية ضمن منتدى مستقبل التكنولوجيا الحيوية في صربيا، شاركت فيها معالي يلينا بيجوفيتش وزيرة العلوم والتطوير التكنولوجي والابتكار في جمهورية صربيا، وأدارها والتر باسكواريلي مدير التكنولوجيا والمجتمع في مجلة الإيكونوميست، وتم خلالها التطرق إلى استراتيجيات حكومة دولة الإمارات، وأفضل الممارسات التي تتبناها في تعزيز الابتكار في التكنولوجيا الناشئة.
وجاء تنظيم المنتدى ضمن مبادرات مركز الثورة الصناعية الرابعة في صربيا، في إطار جهود تهيئة بيئة تحفز نمو التكنولوجيا الحيوية، من خلال توفير منصة لمشاركة المعارف والخبرات والأفكار المبتكرة في هذا المجال.
جدير بالذكر، أن سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم النائب الأول لحاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية شهد في مايو 2022، توقيع اتفاقية التعاون الثنائي في التحديث الحكومي بين الإمارات وصربيا، التي تركز على 13 محوراً رئيسياً للتعاون لتعزيز الجاهزية للمستقبل وإيجاد حلول مبتكرة للتحديات، تشمل: الخدمات الحكومية الذكية والرقمية، والاقتصاد الرقمي، والعلوم والابتكار، وبناء القدرات الحكومية، والمسرعات الحكومية، وحاضنات الأعمال، والصناعات الإبداعية والسياحة، والتعليم، والبرمجة، والذكاء الاصطناعي، والإعلام الحكومي، وتجربة إكسبو 2020.
وشهدت الشراكة منذ إطلاقها إنجاز نحو 138 ورشة عمل واجتماع، وتدريب أكثر من 2600 موظف من خلال أكثر من 6000 آلاف ساعة تدريب عملي.
ويهدف برنامج التبادل المعرفي الحكومي إلى بناء نموذج للتعاون العالمي في مجال تطوير منظومة العمل الحكومي، وتحديد التحديات التي تواجه الحكومات، في ظل التطورات التكنولوجية المتسارعة، وبناء توجهات جديدة لمواكبتها تمكن الحكومات من الاستفادة منها في تشكيل الفرص المستقبلية، ومشاركة رصيد الإمارات من التجارب الناجحة في الإدارة الحكومية مع دول العالم.

مصطفى بدر الدين

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: حکومة دولة الإمارات جمهوریة صربیا العمل الحکومی

إقرأ أيضاً:

بيان عاجل لجيش السودان رد فيه على اتهامات وجهتها دولة الإمارات.. ماذا حدث؟

نفى الجيش السوداني اتهام دولة الإمارات له بقصف مقر سفيرها بـ الخرطوم ، ووصفها ما جرى بأنه عدوان على بعثتها الدبلوماسية في العاصمة السودانية.

وقال الجيش السوداني في بيانه إنه "لا يستهدف مقار البعثات الدبلوماسية أو مقار ومنشآت المنظمات الأممية أو الطوعية، ولا يتخذها قواعد عسكرية ولا ينهب محتوياتها".

مضيفا أن "من يقوم بتلك الأفعال المشينة والجبانة هم مليشـيا متمردي آل دقلو التي تدعمها لارتكاب تلك الأفعال، دول معلومة للعالم، وتستمر في ارتكابها على مرأى ومسمع من الدول والمنظمات الدولية".

وامس قالت خارجية الامارات أن طائرة تابعة للجيش السوداني، استهدفت مقر رئيس بعثة الإمارات في العاصمة السودانية الخرطوم، أدى إلى وقوع أضرار جسيمة في المبنى، مطالبةً الجيش بتحمل المسؤولية كاملةً عن هذا العمل الذي وصفته بالجبان.

وأدانت وزارة الخارجية، في بيانٍ لها، نشرته على موقعها الرسمي، بشدة ما وصفته بـالاعتداء الغاشم، مؤكدة أنها ستقدم مذكرة احتجاج لكلٍ من جامعة الدول العربية، والاتحاد الأفريقي، والأمم المتحدة، على هذا الاعتداء من قبل القوات المسلحة السودانية.

وأشارت إلى أن ذلك يمثل انتهاكاً صارخاً للمبدأ الأساسي المتمثل في حرمة المباني الدبلوماسية، مشددةً على أهمية حماية المباني الدبلوماسية ومقرات منتسبي السفارات، حسب الأعراف والمواثيق التي تحكم وتنظم العمل الدبلوماسي.

مقالات مشابهة

  • الإمارات وقطر.. علاقات أخوية ومستدامة
  • طحنون بن زايد يناقش مستقبل التكنولوجيا مع مؤسس فيسبوك
  • خالد بن محمد بن زايد ورئيس وزراء قطر يؤكدان أهمية تعزيز التعاون بين البلدين
  • الإمارات: الدبلوماسية خيارنا الأمثل.. والنار لا تطفأ بالنار
  • الإمارات: الدبلوماسية الخيار الأمثل.. ولا تطفئُ النار بالنار
  • الإمارات تدعو إلى إعادة ضبط بوصلة العمل الدولي
  • «المالية» تتعاون مع «البنك الدولي» لتعزيز التنمية المستدامة
  • البديوي يدين ويستنكر الاعتداء على مقر سفير دولة الإمارات في السودان
  • بيان عاجل لجيش السودان رد فيه على اتهامات وجهتها دولة الإمارات.. ماذا حدث؟
  • الإمارات تشارك في اجتماعات رفيعة المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة