خلفت الحرب القاسية والهمجية التي يشنها العدوان الغاشم حاليا على منطقة غزة الكثير من الخسائر البشرية القاسية والكثير من التدمير الثقافي والمجتمعي فخلال الإعتداءات الأخيرة التي طالت الكنائس والمساجد ومتاحف الحياة الشعبية والإجتماعية التي تقع في غزة،  تعرضت اثنتين من أجمل مناطق غزة وأكثرها غنى بالكنوز التاريخية والمعرفية والثقافية إلى التدمير بعضه جزئي والآخر كلي وفي هذا المقال نتناول لك تفاصيل هذه الأحداث.

اقرأ ايضاًإطلالة الملكة رانيا الأخيرة في مقابلتها مع CNNقصف متحف خان يونس

بني متحف خان يونس بجهود ذاتية من أهالي غزة، وهو ينقسم إلى قسمين، قسم للآثار يضم قطعا تعود لعصور ما قبل التاريخ ووصولا إلى العصر الحديث، أبرزها مجموعة من القطع التي تعود إلى الحقبة الرومانية والبيزنطية ومجموعات النقود الثرية التي ترجع إلى العصور البيزنطية والأموية والعباسية والأيوبية والمملوكية والعثمانية جميعها في حالة جيدة إلى حد ما وبعض من هذه القطع كانت من ناتج تضحية قدمها الكثيرون لتوثيق أحقية أصحاب الأرض بأرضهم وتوثيقا لحضارتهم.

تحطمت العديد من القطع الفخارية الأثرية التي فقد بعضها إلى الأبد، ويمكن معالجة بعضها بالترميم، وبالمتحف قطع من الحلي الرائعة وادوات الزينة القادمة من العصور السحيقة، كما يوجد العديد من الأسلحة التي تعد نادرة من مخلفات الحربين العالمتين الأولى والثانية في هذا المتحف، ويضم قسم التراث آلات خشبية للعزف عليها في الأفراح والسوامر كالبرغول والربابة.

كما وجد أدوات زراعية يعود بعضها إلى 200 عام كالمنجل والقدوم، فضلا عن الأزياء الفلسطينية التي تعود إلى ما قبل عام 1948، خاصة أزياء الرجال مثل العباءة والقمباز والكوفية والعقال والعصا، لكن من أهم مقتنيات قسم التراث الأدوات المنزلية كالرحى والكانون والأواني الفخارية والتي تعود إلى ما قبل 100 عام بعضها تعرض لأضرار شديدة، ولا يمكن تحديد حجم الأضرار التي لحقت بمقتنيات المتحف إلى الآن.

اقرأ ايضاًفيديو: كيف احرجت الملكة رانيا الـ CNN وفضحت تبني الدعاية الاسرائيلية

وتضم غزة 12 متحفا تشتمل على 12 ألف قطعة أثرية، كلها شيدت بجهود ذاتية رغبة من أهل غزة في الحفاظ على تراثهم، كل هذه المتاحف تعرضت لأضرار متفاوتة نتيجة للقصف الإسرائيلي، فضلا عن ترك بعضها من قبل القائمين عليها دون حراسة أو متابعة إما لتهجير القائمين عليها أو استشهاد بعضهم.

مسجد هاشم

إن القصف المستمر حول مسجد السيد هاشم أدى لتصدع بعض جدرانه وذلك بعد تعرض جدرانه للتصدع والتدمير بعد الحربين العالميتين الأولى والثاني، وهو مسجد ذو قيمة تاريخية هامة وعالية، فهو الجامع الذي دفن فيه جد الرسول -صلى الله عليه وسلم- هاشم بن عبد مناف. كما لحقت الأضرار بجامع الشيخ زكريا في حي الدرج في غزة كذلك الأمر والذي أنشأ في القرن الخامس الهجري/ الـ11 الميلادي.

وكذلك جامع الشمعة في حي النجارين، وجامع الشيخ عبد الله وهو جامع قديم في حي التفاح مدفون به الشيخ عبد الله الأيبكي وهو من مماليك السلطان المملوكي عز الدين أيبك، وكذلك تضرر من المساجد الأثرية في غزة جامع ابن عثمان وهو من جوامع غزة شيد في القرن الثامن الهجري.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ متحف غزة قصف خان يونس

إقرأ أيضاً:

فرنسا.. نسبة مشاركة تاريخية في الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية المبكرة

سجلت الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية المبكرة في فرنسا، المنظمة اليوم الأحد، نسبة مشاركة تاريخية بلغت نحو 70 بالمائة، مقابل 47,5 بالمائة في الجولة الأولى من انتخابات 2022، بحسب تقديرات معاهد الاستطلاع التي نقلتها وسائل الإعلام.

وخلال هذه الانتخابات، جاء التجمع الوطني (أقصى اليمين) بقيادة جوردان بارديلا في المركز الأول بنسبة 33 بالمائة من الأصوات، يليه التحالف اليساري ممثلا بـ “الجبهة الشعبية الجديدة” بـ 28,50 في المائة، ثم الائتلاف الرئاسي تحت راية (أونسومبل) بـ 22 في المائة من الأصوات، بحسب نفس التقديرات.

وتوجه نحو 49.5 مليون فرنسي إلى صناديق الاقتراع برسم الجولة الأولى من هذه الانتخابات التي تم تنظيمها عقب حل الرئيس إيمانويل ماكرون للجمعية الوطنية في 9 يونيو بعد فوز أقصى اليمين في الانتخابات الأوروبية.

وستجرى الجولة الثانية من هذه الانتخابات بالاقتراع العام المباشر يوم 7 يوليوز المقبل لتزويد الجمعية الوطنية بـ 577 نائبا سيشغلون مقاعدهم للسنوات الخمس المقبلة.

مقالات مشابهة

  • بناه أحد الصحابة في السنة الـ 16 للهجرة النبوية: جامع حسْلْ .. منارة تاريخية توشك يد الإهمال على هدمها
  • فرنسا.. نسبة مشاركة تاريخية في الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية المبكرة
  • جامع حٍسْلْ .. منارة تاريخية بحاجة للحماية من الاندثار
  • فرنسا تخشى المجهول مع بدء انتخابات تاريخية
  • انتخابات تشريعية تاريخية.. الفرنسيون يصوتون في الجولة الأولى من الانتخابات المبكرة
  • النخلة.. شاهد حي يحكي تراث وتاريخ الإمارات
  • «بازار البلد»..تراث سعودي عريق
  • منصة TripAdvisor : معالم المغرب وتجاربه السياحية تستحوذ على المراكز الأولى أفريقياً
  • "النواب" يقر 3 اتفاقيات دولية هامة الأسبوع الجاري.. تعرف عليها
  • وزير الخارجية اللبناني يوجه رسالة هامة لدول عربية دعت رعاياها لمغادرة لبنان بعد تهديدات إسرائيلية