أعلن الدكتور أسامة عكلوك، مدير مجمع الشفاء الطبي في غزة، عن احتمالية وفيات كبيرة خلال ساعات إذا توقف مولد الكهرباء الرئيس بالمجمع، وذلك نقلا عن فضائية «القاهرة الإخبارية».

المستشفى الميداني برفح سيفرز الحالات لتحويلها للمستشفيات

ومع فتح معبر رفح لاستقبال أول دفعة من المصابين الفلسطينيين، أعلنت وزارة الصحة والسكان أن المستشفى الميداني سيعمل كنقطة ارتكاز، على أن يتم من خلاله فرز الحالات وتوجيهها لمستشفيات الإحالة، وفقا لطبيعة الحالة.

وأوضحت الوزارة أن المستشفى تم تجهيزه بكافة الأجهزة والمستلزمات، بحيث سيقدم أيضا الخدمات الطبية الطارئة.

ومن جانبه، أعلن الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، عن جاهزية واستعداد كافة المستشفيات بمحافظة شمال سيناء، وخاصة مستشفى العريش وبئر العبد والشيخ زويد لاستقبال المصابين الفلسطينيين.

ولفت إلى أنه منذ بداية الأحداث، وضعت وزارة الصحة خطة طوارئ وتشمل الخطة تقديم الخدمات العلاجية، سواء في الجراحات التخصصية أو في علاج الإصابات المعقدة، والكسور والحروق، والحالات الطبية الحرجة، مع رصد الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر والفشل الكلوي والأورام، إلى جانب الخدمات الوقائية، من خلال ترصد الأمراض المعدية وعلاجها وتوفير التطعيمات والأمصال اللازمة لها.

يأتي ذلك بالإضافة إلى التأكد من توافر مخزون كافٍ من الأدوية، والمستلزمات الطبية، وأسطوانات الأكسجين، وأكياس الدم والبلازما، جاهزية المستشفيات من القوى البشرية في كافة التخصصات، والتنسيق مع المستشفيات الجامعية في حال الاحتياج إلى دعم من الأطقم الطبية.

اقرأ أيضاًالإنتاج الحربي تشارك بمستشفى ميداني من إنتاج أحد مصانعها لدعم الفلسطينيين

الصحة: المستشفى الميداني برفح سيفرز الحالات تمهيدا لتحويلها لمستشفيات الإحالة

تجهيز مستشفى ميداني في الشيخ زويد لعلاج المصابين بقطاع غزة «صور»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: غزة مجمع الشفاء الطبي مجمع الشفاء الطبي بغزة مدير مجمع الشفاء الطبي

إقرأ أيضاً:

طواقم المستشفى الميداني الأردني غزة/78 تستخرج شظية من جمجمة طفل

طواقم المستشفى الميداني الأردني غزة/78 تنقذ يد فتاة من البتر في قطاع غزة

أجرت طواقم المستشفى الميداني الأردني غزة/78، السبت، عمليات جراحية أسفر عنها استخراج شظية من جمجمة لطفل يبلغ 6 أشهر، وإنقاذ يد فتاة من البتر.

وبين مدير المستشفى الميداني الأردني غزة/78، أن الطواقم الطبية في المستشفى تتعامل يوميًا مع مختلف الحالات المرضية والإصابات التي يتعرض لها أهالي القطاع نتيجة استمرار قصف الاحتلال الإسرائيلي، اليوم للمستشفى الميداني الأردني إصابة لطفل تعرض لإصابة في منطقة الرأس مع اشتباه بوجود جسم غريب داخل الرأس".

وأوضح أخصائي جراحة العظام والمفاصل أنه بعد إجراء الفحوصات والأشعة اللازمة، قامت الطواقم الطبية في المستشفى بعملية جراحية استمرت أربع ساعات، تكللت بالنجاح وتم خلالها إنقاذ الطفل واستخراج شظية بحجم 5 سم كانت قد دخلت جمجمة الطفل واستقرت في سقف الحلق.

وفي سياق متصل، أجرت الطواقم الطبية في المستشفى عملية جراحية استمرت خمس ساعات لفتاة تبلغ من العمر 18 عامًا كانت قد تعرضت لإصابة في الساعد الأيسر، حيث كان الذراع بحاجة إلى بتر نتيجة تفتت العظام وتهتك الأنسجة والعضلات، حيث تمت العملية تحت إشراف أخصائي جراحة العظام والمفاصل، وتم خلالها تركيب صفيحة معدنية وبراغي وترميم الأنسجة والعضلات المصابة، مما أنقذ يد الفتاة وحال دون اللجوء إلى بترها.

من جهتهم، عبر ذوو المصابَين عن بالغ شكرهم وتقديرهم لجلالة الملك عبد الله الثاني ولجهود طواقم المستشفى الميداني في شمال قطاع غزة لتقديمهم العون والمساعدة لأهالي القطاع، ومساهمتهم الفاعلة في التخفيف من آثار الحرب الدامية التي يعاني منها سكان القطاع من ظروف إنسانية صعبة.

مقالات مشابهة

  • مدير مجمع الشفاء بغزة يروي تفاصيل إقامته في السجن الإسرائيلي
  • عاجل| بن غفير يدعو إلى إقالة رئيس الشاباك بعد إطلاق سراح مدير مجمع الشفاء بغزة
  • تخبط إسرائيلي واتهامات متبادلة بعد الإفراج عن مدير مجمع الشفاء الطبي بغزة
  • «صحة غزة»: استشهاد عدد كبير من الأطباء والكوادر الطبية أبرزهم «الرنتيسي» و«البرش»
  • القوات الإسرائيلية تفرج عن مدير مجمع الشفاء الطبي
  • بن غفير: إطلاق سراح مدير مجمع الشفاء الطبي بغزة إهمال أمني
  • صحة غزة تحذر من توقف المستشفيات ومحطات الأكسجين خلال 48 ساعة
  • وزير الصحة يكشف عن رفد المستشفيات الحكومية بأحدث الأجهزة والمعدات الطبية
  • طواقم المستشفى الميداني الأردني غزة/78 تستخرج شظية من جمجمة طفل
  •  الصحة تحذّر من توقف آخر المستشفيات عن العمل في القطاع