وقعت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية مذكرة تفاهم مع إحدى الشركات العالمية الرائدة بمجال ابتكارات التكنولوجيا الطبية والحلول الرقمية، لإطلاق مبادرة صحية تحويلية تهدف إلى تحسين تشخيص سرطان الثدي وتعزيز الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية في المملكة.

وتمثل هذه الشراكة خطوة حاسمة نحو تحسين الرعاية الصحية المقدمة للنساء المصابات بسرطان الثدي وتعزيز نتائجهن الطبية.

أخبار متعلقة باستثمارات تصل إلى 145 مليار ريال.. القطاع الخاص يدعم تطوير الصحة بالمملكةصور| "صحة الشرقية" تختتم حملة التوعية بسرطان الثدي بـ315 مستفيداًاكتشاف 300 إصابة بسرطان الثدي في المستشفى الجامعي بالخبر

وبموجب مذكرة التفاهم، يلتزم الطرفان باتفاقية مدتها 90 يوماً يتعاونان فيها على تصميم "برنامج المسار التشخيصي المتكامل لفحص صحة الثدي"، والذي يهدف إلى توفير حلول تعالج المخاوف الملحة بشأن تزايد عدد النساء في المملكة اللواتي يتم تشخيص إصابتهن بسرطان الثدي في مراحله المتأخرة، أكثر من 50% من حالات سرطان الثدي في الممكلة يتم اكتشافها في مرحلة متأخرة، مقارنة بـ 20% في الدول المتقدمة.

الوقاية والتوعية الصحية

وتنسجم مذكرة التفاهم الجديدة، التي جرى توقيعها خلال ملتقى الصحة العالمي 2023 المقام في الرياض، مع نموذج الرعاية الصحية الجديد الذي تقدمه رؤية السعودية 2030 ويركز على الوقاية والتوعية الصحية.

وسيسهم هذا التعاون في تعزيز تجربة المرأة السعودية في مسار رعاية صحة الثدي عبر تقليل الفترات الزمنية لإجراء التشخيص وتحسين تجربة المريض بشكل عام. وسيساهم ”برنامج المسار التشخيصي المتكامل لفحص صحة الثدي“ أيضاً في تقليل عدد المرضى الذين يحتاجون إلى رعاية سريرية حرجة ودعم شفاء المزيد من النساء من خلال التركيز على التدخل في الوقت المناسب.

وبهذه المناسبة قال د. نوفل المدير العام التنفيذي لمركز اللإحالات الطبية بوزارة الصحة ”تماشياً مع الأهداف الطموحة لرؤية المملكة العربية السعودية 2030، تقدم وزارة الصحة برنامج لتعزيز مسار تشخيص ورعاية سرطان الثدي بالتعاون مع جي إي هيلث كير، مع التركيز على أهمية التدخل المبكر في مكافحة سرطان الثدي. مبيناً أن تمكين المرأة بالمعرفة وضمان رفاهيتها يقع في صميم تقدمنا. ومن خلال هذه الشراكة، نهدف إلى خلق مستقبل تحصل فيه كل امرأة على رعاية عالية الجودة للثدي والتدخل المبكر، وتعزيز مجتمع يتمتع بالصحة والمرونة والأمل.“

ممثلا الصحة والشركة الرائدة يوقعان الاتفاقية

مصدر قلق صحي

ومن جانبه، قال محمد الخوري، المدير الإقليمي للشركة الموقعة للمذكرة في المملكة العربية السعودية: ”يشكل سرطان الثدي مصدر قلق صحي عالمي كبير وهو أكثر أنواع السرطان شيوعاً في المملكة العربية السعودية. وفي ظل تزايد حالات الإصابة بسرطان الثدي في المملكة، يلعب الكشف المبكر القائم على استراتيجيات فعالة والتشخيص في الوقت المناسب دوراً حيوياً في التخفيف من حدة المرض وأعبائه. وتماشياً مع التزامنا الراسخ بالارتقاء بخدمات الرعاية الصحية في المملكة، فإننا فخورون بدعم وزارة الصحة في تقديم نهج أكثر بساطة وفعالية لتشخيص سرطان الثدي يلبي احتياجات المرضى ومقدمي الرعاية لهم على أكمل وجه. ويشكل ’برنامج المسار التشخيصي المتكامل لفحص صحة الثدي‘ مبادرة حيوية ستوفر رعاية عالية الجودة وتعزز النتائج الصحية للنساء المصابات بسرطان الثدي في المملكة بالاستفادة من الابتكار والتكنولوجيا وفريق متعدد التخصصات“.

وستحدد وزارة الصحة و”جي إي هيلث كير“ العناصر الأساسية لضمان تنفيذ ”برنامج المسار التشخيصي المتكامل لفحص صحة الثدي“ بنجاح، بما في ذلك بناء القدرات اللازمة وتطوير البنية التحتية المطلوبة.

وسيعمل الطرفان معاً لاختيار المنشأة المناسبة التي يمكن تجريب البرنامج فيها لتحسين مسار تشخيص سرطان الثدي في المملكة. وقبل طرح ”برنامج المسار التشخيصي المتكامل لفحص صحة الثدي“، كما سيكون هناك تعاون على تصميم استراتيجيات فعالة تضمن تنفيذ البرنامج بكفاءة، بما في ذلك تحديد نطاق العمل، وعدد المرافق ومواقعها، والجداول الزمنية للتنفيذ، وتمويل البرنامج، وغيرها من الجوانب الأخرى.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الرياض وزارة الصحة السعودية مذكرة اتفاق رعاية سرطان الثدي المملکة العربیة السعودیة بسرطان الثدی فی الرعایة الصحیة سرطان الثدی فی وزارة الصحة فی المملکة

إقرأ أيضاً:

البنك التجاري الدولي-مصر وSACE يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون بين مصر وإيطاليا

وقع البنك التجاري الدولي-مصر CIB، أكبر بنك قطاع خاص في مصر بالتعاون مع المجموعة المالية للتأمين وكالة ائتمان الصادرات الإيطاليةSACE، اتفاقية لدعم فرص التعاون المُشترك بين مصر وإيطاليا، وذلك في إطار خطة "بيانو ماتي" الإيطالية التي تهدف إلى توسيع الشراكات الاقتصادية والاستراتيجية مع الدول والمؤسسات الأفريقية.

وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز التعاون المُتبادل وتسهيل فرص نمو الأعمال وإنشاء برامج مُخصصة، من خلال تسهيلات ائتمانية خاصة بالتصدير، قد تصل قيمتها إلى 120 مليون يورو، لقطاعات ومشروعات مُحددة.

وقام بتوقيع مذكرة التفاهم كلٍ من عمر الحسيني، رئيس قطاع الخزانة وأسواق المال بـ CIB، وميشال رون، الرئيس التنفيذي للأعمال الدولية بـ SACE، وذلك خلال مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، والذي تم عقده يومي29 و30يونيو الماضي.

وتؤكد تلك الشراكة على مكانة البنك التجاري الدولي الراسخة والرائدة كأكبر بنوك القطاع الخاص في مصر، وسمعته المشهود لها، وتاريخه المُمتد من الشراكات الناجحة والمُثمرة، وهو ما يُعزز توجهات الدولة لزيادة مُشاركة القطاع الخاص في جهود التنمية.

وفي هذا السياق، عبّر عمر الحسيني، عن اعتزازه بتوقيع تلك الاتفاقية الهامة مع المجموعة المالية للتأمين وكالة ائتمان الصادرات الإيطالية SACE، موضحًا التزام البنك الراسخ بدفع النمو الاقتصادي المُستدام في مصر، حيث تُساهم هذه الاتفاقية بدورها في تعزيز تنمية الصادرات المصرية وزيادة قدرتها التنافسية.

هذا وأشار إلى حرص CIB على جذب الشراكات والتعاقدات ذات الأهمية وتوجيه الاستثمارات بما يخدم الاقتصاد القومي، ذلك بالإضافة إلى نسج شبكة واسعة من العلاقات الاستراتيجية مع كُبرى المؤسسات والمُنظمات الدولية الرائدة حول العالم.

اقرأ أيضاًالبنك التجاري الدولي CIB: عودة كافة الخدمات إلى العمل

البنك التجاري الدولي يرفع حدود الإنفاق الدولي على بطاقات الائتمان

مقالات مشابهة

  • تركيا.. "الربيعة" يدشن برنامج توزيع الحقائب الصحية للمتضررين من الزلزال
  • الصحة: انطلاق برنامج تدريبي عن الحوكمة والابتكار بالتعاون مع جامعة أريزونا بأمريكا
  • «الصحة»: انطلاق برنامج تدريبي في الحوكمة والابتكار بالتعاون مع جامعة أريزونا
  • هل تتحول الأورام الحميدة في الثدي إلى سرطان؟
  • مذكرة تفاهم بين المملكة ورومانيا لتعزيز مجالات التعاون الزراعي
  • المملكة ورومانيا توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الزراعي
  • أبرزها السعال وألم الصدر.. أعراض سرطان الرئة وكيفية الوقاية
  • البنك التجاري الدولي-مصر وSACE يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون بين مصر وإيطاليا
  • السعودية تبرم 3 اتفاقيات دفاعية مع شركات تركية
  • احذري.. الحليب يهدد النساء بمرض مميت في هذه الحالة