أكد وزير دولة للتجارة الخارجية الدكتور ثاني الزيودي، أن الإمارات والأردن تربطهما شراكة تجارية واستثمارية راسخة ومزدهرة، ترتكز على تاريخ طويل ومسيرة حافلة من علاقات الصداقة والتعاون البنّاء، مدعومة بإرادة مشتركة من قيادتي البلدين لمواصلة الارتقاء بهذه الشراكة الإستراتيجية إلى آفاق جديدة.

وقال الزيودي إن "الأردن يعد وجهة إقليمية مفضلة للاستثمارات الإماراتية المباشرة التي بلغت 4 مليارات دولار، بحصّة تبلغ 14% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة إلى المملكة، ما يجعل الإمارات أكبر مستثمر في الأردن عالمياً يليها المملكة المتحدة ثم الكويت، بحصة تبلغ 8.

2 % و7.2% على التوالي".

وأكد أن العلاقات التجارية والاستثمارية بين الإمارات والأردن تعد نموذجاً يحتذى لما يجب أن تكون عليه علاقات التعاون بين الدول الشقيقة، حيث بلغت التجارة البينية غير النفطية 4.5 مليار دولار في عام 2022 بنمو 47.4 % مقارنة مع عام 2021، وبلغت الصادرات الإماراتية غير النفطية إلى الأردن 1.6 مليار دولار في 2022، بينما بلغت قيمة عمليات إعادة التصدير من الدولة 2.4 مليار دولار، وذلك مقابل 513 مليون دولار قيمة الواردات الإماراتية من الأردن.

رؤية مشتركة

وأضاف أن "الإمارات والأردن تجمعهما رؤية مشتركة للمستقبل، وتركزان على الاستثمار في اقتصاد المعرفة والابتكار والتكنولوجيا وقطاعات الاقتصاد الجديد، ولهذا يواصلان العمل معاً للارتقاء بالتعاون المثمر بينهما إلى مستويات جديدة من بناء الشراكات المستدامة بما يحقق المصالح المشتركة".

وأشار الزيودي إلى أن الشراكة الصناعية التكاملية التي تربط دولة الإمارات، والأردن، ومصر، والبحرين تشهد تطورات إيجابية متوالية من أجل تحقيق تنمية اقتصادية مستدامة في 5 مجالات صناعية واعدة تشمل الزراعة والأغذية والأسمدة، والأدوية، والمنسوجات، والمعادن، والبتروكيماويات، وذلك بعدما تم تخصيص صندوق استثماري تديره شركة "القابضة" ADQ بقيمة 10 مليارات دولار للاستثمار في المشاريع المنبثقة عن هذه الشراكة في القطاعات المتفق عليها.

تنمية شاملة

وقال إن "دولة الإمارات تواصل التركيز على التعاون وتكامل الجهود من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة وتعزيز الشراكة مع دول المنطقة، والاستفادة من المزايا التنافسية النوعية، والإمكانات الكبيرة التي تتمتع بها الدول الأعضاء في الشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة، لزيادة النمو في المجتمعات، وتحقيق المستهدفات الاقتصادية والاجتماعية، وبناء قاعدة صلبة لتعاون صناعي يعود بالنفع على مجتمعاتنا".

وأشار إلى أنه تم الإعلان عن 12 اتفاقية وشراكة في 9 مشاريع صناعية تكاملية بقيمة استثمارية تتجاوز ملياري دولار في قطاعات حيوية، فيما تساهم هذه المشاريع في زيادة الناتج المحلي في بلدان الشراكة بقيمة تتجاوز 1.6 مليار دولار، وتوفير حوالي 13 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الإمارات ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

الإمارات تبني شبكة لاسلكية خاصة “5G” لقطاع الطاقة

أعلنت أدنوك ومجموعة e&، عن مشروع استراتيجي لبناء شبكة لاسلكية خاصة من الجيل الخامس مخصصة لقطاع الطاقة، تغطي مساحة 11 ألف كيلومتر مربع.

ومن المتوقع أن يحقق المشروع، المقرر استكماله في عام 2025، قيمة تجارية تبلغ 5.5 مليار درهم خلال السنوات الخمس الأولى من تاريخ تشغيله.

هذا وتوفر الشبكة، الاتصال ضمن النطاق الترددي العالي في جميع مواقع عمليات أدنوك البرية والبحرية، وستدعم دمج حلول الذكاء الاصطناعي على امتداد المنشآت التابعة لها الواقعة خارج نطاق الشبكة العامة، إضافة إلى خفض التكاليف من خلال أتمتة العمليات.

وستكون الشبكة، عند اكتمالها، قادرة على نقل المعلومات من أكثر من 12 ألف جهاز استشعار على امتداد آبار وخطوط أنابيب النفط والغاز وإيصالها إلى غرف التحكم ذاتية التشغيل.

اقرأ أيضًا: شركة e& enterprise توقع اتفاقية للاستحواذ على 100% من أسهم GlassHouse مقابل 60 مليون دولار

وفي سياق منفصل، أعلن سوق أبو ظبي للأوراق المالية، عن إدراج سندات من شريحتين بقيمة إجمالية تبلغ 2.5 مليار دولار تابعة للقابضة ADQ وذلك اعتبارًا من اليوم الخميس الموافق الـ 4 من يوليو تموز 2024.

وبحسب قائمة أحكام التسعير، ستكون الشريحة الأولى بقيمة 1.250 مليار دولار بفائدة ثابتة 5.375% تستحق في 2029، وستكون الشريحة الثانية بنفس ذات القيمة، ولكن بفائدة 5.5% تستحق عام 2034.

وقال السوق في تعميم له، إنه تم تحديد فترة دفع الفائدة مرتين في السنة يوم الـ 8 من مايو أيار والـ 8 من نوفمبر تشرين الثاني، وسيتم ذلك بدءً من الـ 8 من نوفمبر تشرين الثاني 2024.

جدير بالذكر أنه، وبتاريخ 31 ديسمبر كانون الأول 2023، بلغ إجمالي أصول القابضة نحو196 مليار دولار، وتمتلك الشركة حصصا في أكثر من 25 شركة تابعة موزعة ضمن 7 قطاعات اقتصادية رئيسية.

مقالات مشابهة

  • الإمارات تبني شبكة لاسلكية خاصة “5G” لقطاع الطاقة
  • دريجة: ليبيا ليس لديها سياسات اقتصادية وهي دولة غير مستقرة
  • إطلاق معهد برجيل للصحة العالمية في أمريكا
  • رهان “أشباه الموصلات”.. إلى أين وصل سباق السعودية والإمارات؟
  • الزيودي يشهد إطلاق معهد برجيل للصحة العالمية في نيويورك
  • أرباحها بلغت 1.7 مليار دولار.. الخطوط القطرية تحقق أفضل أداء مالي في تاريخها
  • تحويلات مغاربة العالم تبلغ 4.65 مليار دولار خلال خمسة أشهر فقط
  • شركة أمريكية داعمة لـ”إسرائيل” تسجل أكبر خسارة يومية بقيمة 27 مليار دولار
  • رهان أشباه الموصلات.. إلى أين وصل سباق السعودية والإمارات؟
  • رهان أشباه الموصلات.. إلى أين وصل السباق السعودي-الإماراتي؟