وجّهت هيئات ومؤسسات إسلامية، مساء الأربعاء، رسالة إلى شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، مناشدين إياه التدخل من أجل "فتح معبر رفح الحدودي، وإغاثة المسلمين المُحاصرين في قطاع غزة".

وخاطبوا، في رسالتهم التي حملت عنوان "فضيلة شيخ الأزهر.. الأمة تنتظرك"، شيخ الأزهر قائلين: "إن المسلمين يناشدونك، وينتظرون منك الموقف الطيب بعد أن سمعوا منك الكلام الطيب.

. موقفا ينتهي إلى فتح المعبر وإغاثة المسلمين المُحاصرين".

وقالوا إن "الله يهيئ الرجال الكبار للمواقف الكبيرة، وينثر المواقف الفاصلة أمام الرجال الذين بوأهم المكانة العالية، يبتليهم بذلك ليرفعهم في الأولين والآخرين، وها أنتم أولاء، قد ساق الله إليك أرفع منصب علمي في عالم الإسلام، يُجِلُّك مَن لا يعرف العلم، وتتوارث الأجيال محبة المشيخة ومَن يلي أمرها، وقد رفعك الله مرتبة ترنو إليها الأبصار والقلوب".


وأضافوا: "لقد وفقكم الله من بداية الحرب على غزة بالموقف النبيل والقول الشجاع الأصيل (...)، لقد قصف الصهاينة جامعة الأزهر في غزة وأنتم شيوخها وأئمتها، وهذه غزة تناديكم وتتعلق بموقفكم؛ فأنتم رمز المشيخة الأزهرية، ورأس العلماء وأهل الدين في مصر، ومقامك لا يجرؤ عليه أحد، وقد علم الناس ذلك".

وتابعوا: "غزة يخنقها معبر رفح المصري الفلسطيني، المعبر الذي هو حبلها السري وشريان الحياة لها، المعبر المُغلق الذي تُحْتَجَز عنده أطنان الغذاء والدواء والوقود. إغلاق جائر، ولعل الله أن يجعلك صاحب الفتح، فإنك لو خرجت إلى فتحه ما استطاع أن يصدك أحد ولا أن تردك قوة، ولكانت مأثرة لك في العالمين".

وتابعت الرسالة: "يا فضيلة الإمام، إذا نهضت لله نهضة شيخ الأزهر الثائر، ونهضة شيخ الصعيد العزيز، فبذلت جهدك، وسرت بطلابك وأبنائك، وكلنا خلفك، حتى تفتح المعبر، ولعلك بهذا ترفع الحرج عن السياسة المصرية التي ربما كبَّلتها اتفاقيات وسياسات".


وأردفت: "لو أن تاريخ الصليبيين والمغول والحملة الفرنسية والاحتلال الإنجليزي جاء وذهب دون أن نسمع أسماء العز بن عبد السلام، وابن تيمية، وسليمان الجوسقي، ومحمد السادات، ومحمد عليش، لما كان للأزهر هذا التاريخ المجيد الناضر الفريد، وها أنت الآن قد انتهت إليك هذه السلسلة الذهبية واستقرت في يديك تلك العقود الدرية، وبمقدورك وحدك أن تمدها وتزيدها وتنسج فيها لؤلؤتك ودرتك، أو أن ينفرط عقدها".

وأكملت: "سيسأل قارئ التاريخ: ماذا فعل الأزهر وشيخه (تجاه العدوان على غزة)؟، فتقدم لعمل ليس له إلا أنت، تزيد به الأزهر شرفا وترفع به عن مصر إصرا، وتدخل المسرة على نفوس المسلمين.. أنقذ هؤلاء جميعا من محكمة الله ثم من محكمة التاريخ".

ووقّع على تلك الرسالة: دار الافتاء الليبية (الشيخ الصادق الغرياني)، والأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين (د. علي القراه داغي)، والمفتي العام للقارة الأسترالية (د. إبراهيم أبو محمد)، وهيئة علماء اليمن (الشيخ عبد المجيد الزنداني)، والهيئة العالمية لأنصار النبيﷺ، واتحاد علماء المسلمين في تركيا، وهيئة أمة واحدة، ومنتدى العلماء..

وهيئة علماء فلسطين، ورابطة علماء فلسطين، واتحاد العلماء والمدارس الإسلامية في تركيا، ودار القرآن والحديث ريتشاردسون تكساس، وجمعية علماء ماليزيا، ورابطة علماء الأمة- الهيئة العالمية لنصرة فلسطين والأمة، وجماعة عباد الرحمن السنغالية، ورابطة علماء إرتريا، والرابطة العالمية للفقهاء، واتحاد علماء المسلمين بماليزيا، وجمعية العلماء المسلمين الجزائرية، والمنتدى الإسلامي الموريتاني، وهيئة علماء المسلمين بلبنان، والمجمع العلمي لعلماء أفغانستان، وآخرين.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية شيخ الأزهر غزة مصر مصر إسرائيل غزة حقوق الإنسان شيخ الأزهر سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة علماء المسلمین شیخ الأزهر

إقرأ أيضاً:

علماء في اليابان يمنحون الروبوتات وجوها بـجلد بشري وابتسامة

يعكف فريق من العلماء والمهندسين اليابانيين على تطوير روبوتات تتمتع بجلد يشبه الجلد البشري، وقادرة على تقليد الانفعالات الإنسانية، خاصة الابتسامة، وذلك حسب تقرير نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية.

وقام الباحثون بتصميم قناع من خلايا جلد بشرية وربطوه بالروبوتات باستخدام تقنية جديدة، تخفي الوصلات وتتيح للجلد المرونة الكافية لتكوين تعبيرات متنوعة، من العبوس والتجهم والابتسام.

والنتيجة حتى الآن تمزج بين القناع المخيف لشخصية "هانيبال ليكتر" في عدد من أفلام الرعب، وشخصية "غامبي" الطينية المشهورة في عروض الأنيماشن، حسب صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية.

A #robotic face with living skin can smile thanks to ligament-inspired anchors that connect lab-cultured skin to a 3D facial mold. ????

Read more in @CellRepPhysSci:https://t.co/9qKpIUatrn@UTokyo_News_en Michio Kawai, Minghao Nie, Haruka Oda and Shoji Takeuchi pic.twitter.com/5VOuD1DaYh

— Cell Press (@CellPressNews) June 27, 2024

لكن العلماء يؤكدون أن هذه النماذج الأولية تمثل خطوة رائدة نحو روبوتات أكثر تطوراً، بفضل الطبقة الخارجية المرنة المتينة التي تحمي الروبوت وتجعل مظهره أكثر إنسانية.

وجبات بأيادٍ آلية.. هل تخطف "روبوتات المطاعم" وظائف البشر؟ بدأت عديد المطاعم حول العالم وضع رهانات كبيرة على الروبوتات التي تقوم بمهام البشر، مثل القلي وخلط المشروبات وخبز البيتزا وتوصيل الوجبات إلى الزبائن.

وإضافة إلى القدرة على التعبير العاطفي، يقول الباحثون إن الجلد المصنوع من خلايا جلد حية في المختبر، يمكن أن يتعرض للندوب والحروق، وأيضًا يمتلك قدرة ذاتية على الشفاء، وفقاً لدراسة نشرت في 25 يونيو في مجلة "Cell Reports Physical Science".

وقال شوجي تاكيشي، أستاذ في جامعة طوكيو والباحث الرئيسي في الدراسة، في رسالة بريد إلكتروني: "إن الوجوه والتعبيرات الشبيهة بالبشر تحسّن من التواصل والتعاطف في التفاعلات بين الإنسان والروبوت، مما يجعل تلك الآلات أكثر فعالية في مجالات الرعاية الصحية والخدمات والمرافقة".

وتأتي هذه الأبحاث في وقت أصبحت فيه الروبوتات أكثر انتشاراً في المصانع على مستوى العالم. ففي عام 2022، كان هناك 3.9 مليون روبوت صناعي يعملون في خطوط تجميع السيارات والإلكترونيات وأماكن عمل أخرى، وفقاً للاتحاد الدولي للروبوتات.

مقالات مشابهة

  • افتتاح معبر أبو الزندين.. منافع اقتصادية أم تطبيع مع نظام الأسد؟
  • رئاسة الأركان تؤكد تمركز وحدات تتبعها بـ”بوكماش” لدعم الداخلية
  • بعد حادثة قتل روبوت لنفسه.. علماء يتوقعون موعد سيطرة الذكاء الاصطناعي على البشر
  • الصحوة الإسلامية والانسداد الفكري والسياسي
  • عبد الكبير: إعادة فتح معبر رأس اجدير يأتي بعد إمضاء اتفاق نهائي مع أهالي زوارة حول عدد من المطالب
  • إعادة فتح معبر رأس الجدير الحدودي بين تونس وليبيا
  • رسميا.. إعادة افتتاح معبر رأس جدير الحدودي
  • علماء في اليابان يمنحون الروبوتات وجوها وابتسامة من جلد بشري (شاهد)
  • علماء في اليابان يمنحون الروبوتات وجوه وابتسامة من جلد بشري (شاهد)
  • علماء في اليابان يمنحون الروبوتات وجوها بـجلد بشري وابتسامة