خرج المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار جامعة عين شمس والمقام بالتعاون مع الصالون البحري المصري ومؤسسة أونور-فروست تحت عنوان: " تأصيل التراث البحري المصري: تقاليد بناء وتجهيز السفن في مصر عبر العصور" مدار يومي 29-30 أكتوبر 2023 ، بعددا من التوصيات ،

 

و تم إعلانها خلال الجلسة الختامية للمؤتمر والتى عقدت برئاسة ا.

د. حسام طنطاوي، عميد الكلية ورئيس المؤتمر ، وحضور أ.د. أحمد الشوكي ،وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث ومقرر المؤتمر  ، د. محمد مصطفي خبير الآثار الغارقة بوزارة السياحة والآثار.

جامعة حلوان تجري تجربة إخلاء دورية لمباني المدن الطلابية مع مرتبة الشرف الأولي| جامعة المنصورة تمنح الدكتوراه لـ"صالح الشواف" اخبار التعليم.. إحالة مسئولي ومعلمي مدرستين بفاو بحري للشئون القانونية بقنا.. مسابقة دينية كبرى للمعلمين بجوائز تصل لـ 4000 جنيه إقبال كبير من طلاب جامعة بدر على التبرع بالدم لدعم الفلسطينيين.. صور برتوكول تعاون بين سليمة جولد للذهب وفنون تطبيقية حلوان للتدريب وتشغيل الخريجين مركز اللغات بجامعة حلوان ينظم برنامجا تدريبيا عن «الإنجليزية في مجال السياحة والضيافة» للعام الثاني على التوالي.. جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا ضمن تصنيف شنغهاي العالمي جامعة القاهرة: نشارك بقوافل علاجية مع التحالف الوطنى للعمل الأهلي وحياة كريمة  تجديد ورفع كفاءة قسم العمليات الكبرى بمستشفى بنى سويف الجامعي تكلف 26 مليون يورو|ننشر تفاصيل مشروع بيت مصر بالمدينة الدولية الجامعية بباريس

وأوصي المؤتمر بضرورة المضي قدماً نحو تنفيذ المشروع البحثي لتأصيل علوم التراث البحري المصري بكلية الآثار جامعة عين شمس وبالتعاون مع الجهات المعنية ، مع دعم مزيد من الدراسات والأبحاث الوثائقية بمختلف المصادر الأثرية لرصد أشكال وأسماء السفن عبر العصور ، و دعم المراكز البحثية للمتخصصين فى علوم الآثار والملاحة والهندسة البحرية لأجراء مزيد من الاختبارات المعملية والتجريبية للوقوف على نتائج دقيقة لاحتساب اتزان وسرعة السفن على مر العصور.

كما أوصي المؤتمر بتنظيم زيارات ميدانية على هامش المؤتمر القادم للمواقع التى تخدم التراث البحري ،والتركيز على توثيق وحصر أساليب بناء السفن فى العصر الحديث مع ربطها بالأساليب والتقاليد القديمة التي كانت متبعة فى هذا المجال ، مع استمرارية عقد مؤتمر تأصيل التراث البحري المصري بشكل دوري بالتعاون مع الصالون البحري والجهات المختصة.

كذلك تمت التوصية بعقد ورش العمل التي تحاكي صناعة أدوات بناء السفن وبناء السفن لتسليط الضوء على التقنية التي اتبعها المصري القديم وما حققه بها من تطور وتعزيز فى العصور اللاحقة حتى العصر الحديث ، وإلقاء الضوء على أهمية الدراسات التحليلية في مجال الأثار و التراث لاستخلاص المزيد من المعلومات والمصطلحات حول تراثنا البحري و الاهتمام بعقد لقاءات علمية دورية لربط المتخصصين فى مجال علوم التراث البحري والوصول لمشاريع بحثية مشتركة تخدم كافة الأطراف.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البحری المصری التراث البحری

إقرأ أيضاً:

منظمة مدن التراث العالمي تختار مراكش لاستضافة المؤتمر العالمي الـ 19 لعام 2026

متفوقة على مدينة “أنجرا دوهيرويسمو” البرتغالية، مراكش واحدة من الوجهات الشعبية للسياح المحليين والدوليين. اختارت منظمة مدن التراث العالمي (OWHC) مدينة مراكش لاستضافة المؤتمر العالمي الـ 19 في عام 2026. وأعلن عن القرار يوم الأربعاء بتصويت أعضاء المنظمة، الذين يجتمعون حتى يوم الجمعة في قرطبة، جنوب إسبانيا، المضيف الحالي للمؤتمر العالمي الـ 18. تفوقت مراكش على مدينة أنجرا دو هيرويسمو البرتغالية خلال التصويت. وتجمع الطبعة الحالية حوالي 75 مدينة و 34 مايوسا من جميع أنحاء العالم. تم إدراج مراكش كموقع للتراث العالمي لليونسكو منذ عام 1985، وتأسست منظمة مدن التراث العالمي في عام 1993 في فاس، وتمثل أكثر من 200 مدينة بها موقع واحد على الأقل من مواقع التراث العالمي لليونسكو. ويعزز هذا الحدث سمعة مراكش كوجهة لاستضافة الأحداث، ومن المرجح أن يعزز الإمكانات السياحية للمدينة.

مقالات مشابهة

  • شركات الشحن البحري تتوقع استهداف السفن المتجهة إلى موانئ “إسرائيل” من اليمن ولبنان وتطالب بتدابير احترازية
  • المؤتمر الدولي الثاني للرسول الأعظم يناقش 18 بحثا علميا
  • في يومه الأول.. المؤتمر الدولي الثاني للرسول الأعظم يناقش 18 بحثا علميا
  • جامعة النيل تحصل على الاعتماد المؤسسي لكلية تكنولوجيا المعلومات
  • منظمة مدن التراث العالمي تختار مراكش لاستضافة المؤتمر العالمي الـ 19 لعام 2026
  • دعم البحث العلمي وزيادة الوعي.. ننشر توصيات المؤتمر الأول لصيادلة البحيرة
  • جامعة حلوان تستضيف السيمنار الدولي للتربية الفنية
  • ننشر توصيات مؤتمر «تحقيق التراث» بدار الكتب
  • كلية التربية الفنية جامعة حلوان تستضيف السيمنار الدولي للتربية الفنية
  • ننشر حركة تداول السفن والحاويات والبضائع العامة في ميناء دمياط