ليبيا – قال الخبير والمحلل الاقتصادي عبدالحميد الفضيل، إن مستوى الإنفاق الموجود في تقرير ديوان المحاسبة 2022، غير متطابق مع الواقع، مضيفا أن ردة فعل الشعب لم تكن تتناسب مع حجم ما وصفها بـ”الكوارث” الموجودة في هذا التقرير، الذي يصل أثر هذا الفساد لكل مواطن ليبي.

الفضيل رأى في تصريح لشبكة “الرائد” الإخبارية المقربة من حزب العدالة والبناء الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين،أوضح أن تقرير الديوان جاء صادماً لأنه اختلف في القيم الواردة فيه والأموال المهدرة والأساليب الجديدة في عمليات الاحتيال والتزوير وكسب المال بطرق غير مشروعة، مشيراً إلى احتلال ليبيا المرتبة الـ171 في ترتيب الفساد في العالم، وهي من بين الدول العشر الأكثر فساداً في العالم، بعد أن تحصلت على 17 نقطة من بين 100 نقطة في مؤشر النزاهة.

وأشار الفضيل، إلى حالة استنزاف النقد الأجنبي، من خلال كميات بيعه ومن التوريدات التي وصفها بـ”الوهمية”، الذي بدأ ينعكس على قيمة الدينار الليبي.

وأردف:” أن ما جاء في تقرير الديوان غيض من فيض أو قطرة في بحر، مما هو موجود فعلياً على أرض الواقع من فساد واستنزاف في الأموال والموارد”.

وأوضح الفضيل، أن 83% من المعاملات المالية والإدارية في المؤسسات العامة والخاصة في ليبيا يشوبها الفساد، وهذا مؤشر خطير، لأنه يعني أن كل مؤسسة عامة لا تخلو من مظاهر أو شكل من أشكال الفساد المالي، بحسب تعبيره.

وتابع الفضيل قائلاً:”إن التقرير تحدث عن فساد في المبالغة في عقود التوريدات وتضارب في المصالح بين الجهات العامة، وازدواجية في العمل بين القطاعين العام والخاص من خلال التوريدات العامة وامتلاك شركات لها تعاملات مع القطاع نفسه وخاصة فيما يتعلق بمشاريع التنمية، بما في ذلك التلاعب في العطاءات العامة، بل ووصل الاستهتار بالمال العام حدّ التوقيع على صكوك على بياض”، بحسب قوله.

وتساءل الفضيل عن دور المراقبين الماليين المتوزعين في المؤسسات العامة للدولة، مطالباً بالإصلاح في جل مؤسسات الدولة دون استثناء، والبداية بالمراقبين الماليين، الذين لهم دور مهم في كبح جماح الفساد.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

تأجيل انطلاق العام الدراسي في أجدابيا إلى 20 أكتوبر بسبب أعمال الصيانة

الوطن | متابعات

أعلنت بلدية أجدابيا عن تأجيل انطلاق العام الدراسي في جميع المؤسسات التعليمية إلى يوم 20 أكتوبر 2024، بعد أن كان من المقرر انطلاقه السبت 29 سبتمبر.

جاء هذا القرار بسبب عدم اكتمال صيانة عدد من المدارس في المدينة، حيث أوضح صالح خرفاش، مدير مكتب الإعلام والعلاقات العامة بالبلدية، في تصريح لصحيفة “الأنباء الليبية” أن التأجيل جاء لضمان جاهزية جميع المؤسسات التعليمية لاستقبال الطلبة.

وأضاف أن المدارس ستكون جاهزة بحلول الموعد الجديد، بعد أن تُستكمل أعمال الصيانة والتزويد بكافة المعدات اللازمة.

وفي هذا السياق، نفذ صندوق التنمية والإعمار صيانة شاملة للمؤسسات التعليمية، شملت بناء قاعات إضافية لتعزيز القدرة الاستيعابية وتحسين ظروف التعليم.

الوسوماجدابيا تقويم مدرسي ليبيا مدارس

مقالات مشابهة

  • اللقاء المصرفي الإسلامي يناقش المعاملات المالية ودورها في التنمية والاستقرار الاقتصادي
  • “حماد” يشيد بموقف مجلس النواب والدولة ويبارك تعيين محافظ جديد لمصرف ليبيا المركزي
  • الجامعة العربية تعقد اجتماعات مكثفة لمكافحة الفساد
  • تقرير اقتصادي: ليبيا في صدارة الدول المستوردة للمواد الزراعية من منطقة “كراسنودار” الزراعية الروسية
  • قضية فساد بـ12 مليون دينار.. مخصصات للمتفوقين تذهب إلى جيب الفساد
  • هيئة مكافحة الفساد تتسلم إقراري نائب وزير المالية والقائم بأعمال رئيس مصلحة الضرائب
  • الرقابة المالية استعرضت تجربتها في كيفية الرقابة على أسواق التداول
  • وزير المالية: تحسين الخدمات الضريبية.. وتبسيط وتوحيد المعاملات بالمناطق والمأموريات
  • شريف عبد الفضيل يكشف أسباب هزيمة الأهلي أمام الزمالك
  • تأجيل انطلاق العام الدراسي في أجدابيا إلى 20 أكتوبر بسبب أعمال الصيانة