قال الدكتور هشام العسكري، أستاذ الاستشعار عن بُعد، خبير علوم نظم الأرض بجامعة شميدت بالولايات المتحدة الأمريكية، إنه منذ بضع سنوات كان الناس لا يؤمنون بتغير المناخ، وكانت هذه السنوات رحلة للعلماء لإقناع الناس بأنها رحلة حقيقة.

وأكد العسكري، تجاوز ارتفاع درجة الحرارة مقدار 1.5 درجة مئوية، وهو ما كان متوقعا حدوثه بعد عدة سنوات بحلول 2030، مشيرا إلى ارتفاع تركيز الكربون في الجو، بمؤشرات توضح تجاوز ارتفاع درجة الحرارة 1.

5 درجة مئوية.

جاء ذلك خلال الجلسة الرئيسية "تعزيز نظام الإنذار المبكر بالظواهر الجوية الحادة والجفاف الممتد"، اليوم الأربعاء، ضمن فعاليات اليوم الرابع من أسبوع القاهرة السادس للمياه.

وأضاف أستاذ الاستشعار عن بُعد، أنه منذ بضع سنوات أشار «بوريس جونسون» رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، خلال مؤتمر المناخ COP26، إلى أن التوقعات تشير إلى أن الإسكندرية معرضة للغرق بسبب مشكلات تغير المناخ، منوها إلى تغير سلوك البحر المتوسط بسبب تأثير التغيرات المناخية، مؤكدا أن هذه التغيرات سنلاحظها خلال بضع سنوات.

وتابع، أن حادث درنة الليبية كان جرس إنذار، فكان من الطبيعي مشاهدة الأعاصير في المحيطات وبالقرب من خط الاستواء، ولكنه كان من الغريب مشاهدة الأعاصير بعيدا عن خط الاستواء، مثل درنة الليبية، لافتا إلى أنه سقط على درنة الليبية 240 ملم من الأمطار خلال 24 ساعة فقط، منوها إلى أن الإسكندرية يسقط عليها نحو 200 ملم خلال كامل العام.

وأشار إلى أن هذه التغيرات الجامحة في منطقة درنة الليبية أدت إلى انهيار سدود، وفشل في إدارة المياه، لافتا أن ارتفاع درجات الحرارة تسبب في انهيارات ثلجية في القارة القطبية.

وقال العسكري: إن 93% من هذه الحرارة تذهب إلى المحيطات، و3 % تذهب إلى الجبال الثلجية، و3% الباقية تذهب إلى الجو، وهذا ما يؤدي إلى تغير سلوك البحار والمحيطات.

ونوه إلى أنه منذ الثمانينيات ارتفعت درجة حرارة البحر المتوسط بين درجة واحدة إلى درجتين، مشددا على ضرورة الوعي بمتابعة الظواهر الجوية، ومتابعة درجات الحرارة، ووجود نظام إنذار مبكر جيد، حيث زادت درجة حرارة البحر في شرق المتوسط بمعدلات كبيرة، أصبح معها البحر المتوسط بيئة مناسبة لحدوث الظواهر المناخية المتطرفة.

ونوه خبير علوم نظم الأرض بجامعة شميدت، إلى تراجع نسبة ومعدلات هطول الأمطار، وهو ما يجب الاستعداد له، خاصة فيما يتعلق بالإسكندرية، وتوقع المستقبل لإمكانية التكيف معه.

وشدد على ضرورة وجود نظام مراقبة عالي الدقة، يسمح باستخدام بياناته وتحويلها إلى منتجات، تُمكن صنّاع القرار من اتخاذ قراراتهم في وقت مناسب، مؤكدا أنه إذا لم يكن لدينا بيانات كافية، لن توجد مجتمعات لديها مرونة التكيف مع التغيرات المناخية.

وانطلقت فعاليات أسبوع القاهرة السادس للمياه، انطلقت الأحد الماضي، بعنوان «العمل على التكيف في قطاع المياه من أجل الاستدامة»، وتستمر حتى 2 نوفمبر الحالي، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.
  
وتتضمن فعاليات الأسبوع، العديد من الاجتماعات رفيعة المستوى وورش عمل إقليمية وجلسات فنية، فضلا عن تقديم عروض ومشاركات من متحدثين دوليين بارزين، وتقديم أبحاث علمية من خبراء وأساتذة وطلبة وخريجي جامعات وطلاب مدارس. 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الولايات المتحدة الامريكية التغيرات المناخية درجات الحرارة ارتفاع درجات الحرارة تغير المناخ تغيرات المناخ الانذار المبكر هطول الأمطار هشام العسكري نظام الإنذار المبكر الظواهر الجوية اسبوع القاهرة السادس للمياه

إقرأ أيضاً:

حالة الطقس خلال الـ72 ساعة المقبلة.. ارتفاع جديد في درجات الحرارة

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية حالة الطقس المتوقعة خلال الـ72 ساعة المقبلة، متوقعة أن يستمر الطقس خلال يومي الأربعاء والخميس عند نفس قيم درجات الحرارة السائدة، لتبدأ الحرارة في الارتفاع التدريجي بدءا من يوم الجمعة 20 سبتمبر، مع وجود عدد من الظواهر الجوية.

طقس الأربعاء 18 سبتمبر

يسود غدا الأربعاء طقس حار رطب نهارا على معظم الأنحاء، مائل للحرارة رطب ليلا، ومن المتوقع أن تسجل درجات الحرارة التالي:

القاهرة الكبرى والوجه البحري.. العظمى 34 درجة، والمحسوسة 36 درجة مئوية.

السواحل الشمالية.. العظمى 35 درجة، والمحسوسة 36 درجة مئوية.

جنوب سيناء.. العظمى 36 درجة، والمحسوسة 38 درجة مئوية.

شمال الصعيد.. العظمى.. 35 درجة، والمحسوسة 37 درجة مئوية.

جنوب الصعيد.. العظمى 37 درجة، والمحسوسة 38 درجة مئوية.

وتتكون شبورة مائية خلال فترات الصباح الباكر على معظم الطرق الزراعية السريعة القريبة من المسطحات المائية، مع استمرار ارتفاع نسب الرطوبة لتكون عند حدود 30 إلى 80% على القاهرة الكبرى والوجه البحري، وتنشط الرياح المعتدلة أحيانا على أغلب الأنحاء خلال فترات متقطعة.

طقس الخميس 19 سبتمبر

يستمر طقس الخميس عند نفس قيم درجات الحرارة تقريبا، وتسجل درجات الحرارة، التالي:

القاهرة الكبرى والوجه البحري.. العظمى 35 درجة، والمحسوسة 37 درجة مئوية.

السواحل الشمالية.. العظمى 34 درجة، والمحسوسة 36 درجة مئوية.

جنوب سيناء.. العظمى 37 درجة، والمحسوسة 39 درجة مئوية.

شمال الصعيد.. العظمى.. 37 درجة، والمحسوسة 39 درجة مئوية.

جنوب الصعيد.. العظمى 39 درجة، والمحسوسة 40 درجة مئوية.

وتشهد الطرق الزراعية القريبة من المسطحات المائية، تكون شبورة مائية خلال فترات الصباح الباكر، مع استمرار ارتفاع نسب الرطوبة، وتنشط الرياح المعتدلة أحيانا على أغلب الأنحاء خلال فترات متقطعة.

الجمعة 20 سبتمبر

تبدأ قيم درجات الحرارة في الارتفاع التدريجي بدءا من يوم الجمعة، وتأتي كالتالي..

القاهرة الكبرى والوجه البحري.. العظمى 37 درجة، والمحسوسة 39 درجة مئوية.

السواحل الشمالية.. العظمى 32 درجة، والمحسوسة 35 درجة مئوية.

جنوب سيناء.. العظمى 39 درجة، والمحسوسة 41 درجة مئوية.

شمال الصعيد.. العظمى.. 40 درجة، والمحسوسة 42 درجة مئوية.

جنوب الصعيد.. العظمى 42 درجة، والمحسوسة 43 درجة مئوية.

وتشهد الطرق الزراعية القريبة من المسطحات المائية، تكون شبورة مائية خلال فترات الصباح الباكر، مع استمرار ارتفاع نسب الرطوبة، وتنشط الرياح المعتدلة أحيانا على أغلب الأنحاء خلال فترات متقطعة.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع شديد في درجات الحرارة على أنحاء الشرقية
  • حالة الطقس خلال الـ72 ساعة المقبلة.. ارتفاع جديد في درجات الحرارة
  • بلومبرغ: ارتفاع أسعار النفط العالمية مع استمرار تراجع الصادرات الليبية
  • أستاذ مناخ: الدولة تسعى لحماية طبقة الأوزون ومجابهة التغيرات المناخية (فيديو)
  • ارتفاع نسبة الرطوبة بالبحيرة ودرجة الحرارة تسجل 34
  • كيف تؤثر التغيرات المناخية على الصحة العامة؟.. انتشار أمراض قاتلة
  • يوم غير مسبوق في سبها الليبية الغارقة بالمياه
  • وزير الري: ما حدث بمدينة درنة الليبية درسًا قاسيًا لتأثير التغيرات المناخية
  • "سويلم": مصر تواجه التغيرات المناخية من خلال مشروعات الحماية من أخطار السيول وحماية الشواطئ
  • «خبراء»: التغيرات في طبقات الأرض والاحترار العالمي أسباب جوهرية للأعاصير