كشف فوزي لقجع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية أن الحكومة ستشرع تدريجيا في رفع الدعم المخصص لقنينة الغاز، في إطار صندوق المقاصة. وأوضح مساء أمس خلال رده على تساؤلات النواب في لجنة المالية بمجلس النواب حول مشروع قانون المالية 2024، أن حجم الزيادة التي ستسجل لن تتعدى 36درهما. وقال إنه بالمقابل ستحصل ثلثي الأسر المغربية على دعم مباشر يتراوح بين 500 و1758درهم شهريا.


وقال لقجع إن الدعم الذي حصلت عليه الأسر الفقيرة من صندوق المقاصة كان في حدود 8 مليار درهم هذا العام، على  في حين سيرتفع مبلغ الاستفادة إلى 25 مليار سنتيم ثم سيصل المبلغ إلى 29 مليار درهم.
وقال إنه منذ 2015 بلغ مجموع دعم المقاصة 174مليار درهم، استفاذت الفئات الهشة من 19.4 مليار درهم فقط منها في حين استفادت الفئات الميسورة من 47 مليار درهم اي الضعف، معتبرا ان هذا غير منطقيا.

وأوضح لقجع أن الفئات الفقيرة ستتحمل الدولة كلفة اشتراكاتهم في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، بغلاف مالي يناهز 9.5 مليار درهم سنويا إضافية، أي ما يعادل 98 درهم شهريا لكل أسرة.
وبخصوص تضرر الطبقة الوسطى التي لن تستفيد شيئا سوى الزيادات، قال لقجع إن دعم السكن الذي خصصت له الحكومة مبلغ 9.5 مليار درهم، سيمكن كل أسرة مستفيدة من الحصول على ما يعادل 800 درهم شهريا على مدى 15سنة.

وشرح قائلا إنه في حالة الحصول على دعم لفائدة سكن بقيمة 30 مليون سنتيم، فإن هذا يعني في حالة الحصول على دعم 10ملايين سنتيم. اي في حالة الحصول على قرض بنكي بفائدة 5.5 في المائة فإن المستفيد سيكون عليه دفع 816 درهم شهريا للبنك على مدى 15سنة.
واذا أضفنا دعم السكن على الدعم المباشر للأسر فإن الاستفاذة حسب لقجع سوف تتراوح بين 1514 و2772 درهم شهريا سنة 2024.
وأشار لقجع من جهة أخرى إلى أن رئيس الحكومة التزم في لقاء مع النقابات والأحزاب السياسية بأن يقدم تصورا لدعم القدرة الشرائية للأجراء قبل شهر مارس 2024. وأضاف لقجع أن كلفة الحوار الاجتماعي ستصل إلى 14مليار درهم إضافية في أفق 2026.

 

كلمات دلالية المغرب المقاصة دعم الأسر غاز البوتان فوزي لقجع

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المغرب المقاصة دعم الأسر غاز البوتان فوزي لقجع ملیار درهم درهم شهریا الحصول على

إقرأ أيضاً:

زيادات أجور الموظفين تبلغ 45 مليار درهم.. الناطق باسم الحكومة: رقم غير مسبوق

زنقة 20 ا الرباط

كشف مصطفى بايتاس، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن الزيادات في أجور الموظفين التي أقرتها الحكومة في إطار الحوار الاجتماعي ستبلغ قيمتها 44.835 مليار درهم.

وأوضح المتحدث في الندوة الصحافية التي أعقبت الاجتماع الأسبوعي للحكومة، أن “هذا الرقم الكبير جدا لم يسبق تم إقراره في أي حوار اجتماعي في أي وقت كان، وم يسبق أن تم تقديم مبالغ مالية تصل إلى هذا المستوى”، مؤكدا أن “عدد المستفيدين من الزيادة في الأجور سيبلغ حوالي مليون و127 ألف موظف”، مشيرا إلى أن” التنفيذ في 2024 وسنستمر حتى سنة 2026

وشدد على أن”هذه الزيادة ستنعكس على كتلة الأجور وستعرف ارتفاعا مستمرا سنة بعد الأخرى”.

وذكر المسؤول الحكومي بـ”انتقال الأدنى الشهري في القطاع العام من 3000 درهم إلى 4500 درهما، بزيادة 50 بالمائة وحذف السلم 7 بالنسبة للموظفين المنتمين لهيئتي المساعدين الإداريين والمساعدين التقنيين، وأيضا مراجعة الضريبة على الدخل، ورفع حصيص الترقي في الدرجة، وإقرار إجراءات أخرى لموظفي التعليم”.

مقالات مشابهة

  • لقجع يرفض الإبتزاز في أداء الضرائب ويتوعد بمحاسبة المتهربين بمختلف الدرجات
  • لقجع : من يربح الأموال عليه أداء الضريبة وفق القانون
  • من 50 وحتى 5 آلاف درهم.. تحديد رسوم 21 خدمة تأشيرة وإقامة في الإمارات
  • 45.6 مليار درهم حجم سوق إدارة الفعاليات في الإمارات خلال 2024
  • الصناديق الاستثمارية تقود أسواق المال للارتفاع خلال الأسبوع
  • الوزير لقجع: القانون التنظيمي للمالية ساهم في الارتقاء بدور قانون التصفية إلى المساءلة حول جدوى الإنفاق العمومي ونجاعة السياسات
  • الحكومة صرفت 1.3 مليار درهم على 16 ألف و300 مواطن لاقتناء سكن
  • ارتفاع حصيلة قتلى انفجار قنينة الغاز بطنجة
  • لقجع : النقاش المؤسساتي ساهم في الإرتقاء بورش نجاعة الأداء وفعالية السياسات العمومية
  • زيادات أجور الموظفين تبلغ 45 مليار درهم.. الناطق باسم الحكومة: رقم غير مسبوق