أول دفعة من مزدوجي الجنسية تغادر غزة من معبر رفح الأربعاء (الأول من نوفمبر/ تشرين ثان 2023).

في اليوم الـ 26 من الحرب،  عبرت أول دفعة من حملة الجنسيات الأجنبية ومزدوجي الجنسية  اليوم الأربعاء (الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني 2023)، من  قطاع غزة  إلى مصر من خلال  معبر رفح إلى مصر، وفق ما أوردته وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مسؤول في السلطات المصرية المشرفة على معبر رفح طالباً عدم كشف اسمه.

مختارات مقتل العشرات في مخيم جباليا.. وإسرائيل تقول إنها استهدفت قياديا من حماس نتانياهو يرفض وقف إطلاق النار ويعلن "تقدما منتظما" في قطاع غزة

ونقلت قناة القاهرة الإخبارية القريبة من السلطات في بثٍّ مباشر مشاهد تظهر سيارات إسعاف تدخل المعبر مع ترقب نقل 81 مصاباً فلسطينيّاً الأربعاء إلى مستشفيات مصرية، بحسب مسؤولين مصريين وفلسطينيين.

وسمح بدخول هؤلاء الأجانب والفلسطينيين معبر رفح في جنوب قطاع غزة قرابة الساعة 7,45 ت غ بحسب ما أفاد صحافي في وكالة فرانس برس. فيما نقلت وكالة رويترز عن مصدر أمني مصري لم تسميه بانّ ما يصل إلى 500 من حاملي جوازات السفر الأجنبية سيدخلون مصر وأنّ نحو 200 شخص ينتظرون على الجانب الفلسطيني من الحدود صباح الأربعاء.


والرقم أكده مصدر آخر وُصف بالمُطّلع على الاتفاق وعمليات الإجلاء مستبعدا خروجهم جميعا في يوم واحد. ولا يعرف بعد الجدول الزمني لفترة بقاء المعبر مفتوحاً.  ومع فتح المعبر، وقف المسافرون في طوابير طويلة في انتظار فحص جوازات السفر وغيرها من الوثائق.

يأتي ذلك بعد نجاح الجهود القطرية للتوصل إلى اتفاق بين مصر وإسرائيل وحركة حماس  الفلسطينية بالتنسيق مع الولايات المتحدة للسماح بخروج حاملي جوازات السفر الأجنبية وبعض المصابين بجروح خطرة من قطاع غزة المحاصر.

يذكر أن حركة    حماس  هي مجموعة مسلحة فلسطينية إسلاموية، تصنفها ألمانيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ودول أخرى على أنها منظمة إرهابية.

ووفقا لمصادر مطلعة فالاتفاق غير مرتبط بأمور أخرى قيد التفاوض مثل الرهائن المحتجزين لدى حركة حماس، أو "هدنة إنسانية" مؤقتة لتخفيف الأزمة في القطاع الذي يعاني من كارثة صحية وأنسانية وفق مسؤولين أممين.

وقتل في إسرائيل 1400 شخص معظمهم مدنيون قضوا في اليوم الأول للهجوم الذي احتجزت خلاله حماس 240 رهينة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول، وفق السلطات الإسرائيلية.

ومن الجانب الفلسطيني، أسفر القصف الإسرائيلي المدمّر على قطاع غزة عن مقتل 8525 شخصا، معظمهم مدنيون، وفق أحدث حصيلة لوزارة الصحة في حكومة حماس التي تسيطر على غزة.

و.ب/ع.غ (أ ف ب، رويترز، د ب أ)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: الحرب على غزة الحرب بين حماس وإسرائيل حماس بنيامين نتانياهو إسرائيل الصراع العربي الإسرائيلي الحرب على غزة الحرب بين حماس وإسرائيل حماس بنيامين نتانياهو إسرائيل الصراع العربي الإسرائيلي قطاع غزة معبر رفح

إقرأ أيضاً:

شهيدان فلسطينيان وعدد من الجرحى في قصف إسرائيلي على مدينة غزة

استُشهد، فلسطينيان، وأصيب آخرون، في قصف إسرائيلي على مدينة غزة.

وحسبما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا»، اليوم الخميس، فإن فلسطينيا استشهد وجرح 6 آخرين، في استهداف الاحتلال بصاروخ من طائرة حربية لشقة سكنية في حي الرمال غرب مدينة غزة، نقلوا إلى مستشفى المعمداني في المدينة.

كما استشهدت الفلسطينية سماح أنور الضاش البالغ 25 عاما وجرح أطفالها، إثر استهداف قوات الاحتلال بقذيفة لمنزل عائلة الضاش في حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة، حيث نقلوا إلى مستشفى المعمداني.

ومن جهة أخرى، أصيب فلسطينيان، بالرصاص الحي، في قرية كفر قود غرب جنين، بالضفة الغربية المحتلة.

وأفاد المتحدث باسم الهلال الأحمر الفلسطيني أحمد جبريل، بأن الطواقم نقلت إصابة لشاب، وأخرى لمسن 65 عاما بالرصاص الحي بمنطقة الفخد إلى المستشفى، مشيرا إلى أن قوات الاحتلال ما زالت تحاصر منزلا في القرية.

وأعاقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، وصول الوفد الوزاري إلى مدينة جنين.

وأوضح مدير مركز الإعلام الحكومي محمد أبو الرب، أن قوات الاحتلال أعاقت وصول الوفد الوزاري الحكومي المكون من وزراء الصحة والحكم المحلي والتنمية الاجتماعية لمدينة جنين.

وكان من المقرر أن يصل الوفد للمدينة قرابة الساعة 12، لعقد مؤتمر صحفي في مركز المدينة، لمتابعة احتياجات أبناء الشعب الفلسطيني وتنسيق خطط العمل في مجالات الإغاثة وإصلاح ما دمره الاحتلال.

وأوضح أن الاحتلال منع وزير الصحة من الوصول لمستشفى جنين الحكومي، ومن المقرر أن يعقد الوفد الوزاري مؤتمر صحفيا قرب دوار النسيم في الحي الشرقي من المدينة، وعقد اجتماع في مقر مديرية الصحة لمناقشة التدخلات الحكومية لمتابعة احتياجات المدينة وخطط العمل في مجالات الإغاثة والإيواء وإصلاح ما دمره الاحتلال في محافظات شمال الضفة الغربية.

اقرأ أيضاًالصحة الفلسطينية تعلن ارتفاع جديد في عدد شهداء الضفة الغربية جراء العملية العسكرية

5 شهداء في قصف إسرائيلي استهدف دير البلح وخان يونس

ثلاثة شهداء ومصاب في قصف إسرائيلي استهدف مركبة في طوباس

مقالات مشابهة

  • مركبة الفضاء "ستارلاينر" تغادر إلى الأرض دون طاقم.. ما الجديد؟
  • شهيدان وعشرات الجرحى في قصف للاحتلال على شمال ووسط قطاع غزة
  • 3 حوادث سير... وهذا عدد الجرحى في 24 ساعة
  • وزيرة الخارجية الألمانية: نحتاج لهدنة إنسانية وانسحاب إسرائيل من معبر رفح
  • شهيدان فلسطينيان وعدد من الجرحى في قصف إسرائيلي على مدينة غزة
  • النفط على استقرار وسط تقييم المتعاملين لضعف الطلب والإرجاء المحتمل لزيادة إنتاج "أوبك بلس"
  • 4 شهداء إثر قصف استهدف خيم النازحين بمستشفى شهداء الأقصى في دير البلح (شاهد)
  • 4 شهداء إثر قصف استهدف خيم النازحين بمسشفى شهداء الأقصى في دير البلح (شاهد)
  • حزب الله يستهدف موقع “السماقة الصهيوني” بالأسلحة الصاروخية
  • 15 جنيها دفعة واحدة.. انهيار مفاجئ في أسعار الذهب اليوم الأربعاء 4 سبتمبر 2024