تستعد الهيئة الوطنية للانتخابات لإعلان القائمة النهائية لأسماء المرشحين لانتخابات رئاسة الجمهورية 2024 ورموزهم يوم 9 نوفمبر المقبل، على أن يبدأ انتخاب المصريين في الخارج أيام 1 و2 و3 ديسمبر، في حين يبدأ الاقتراع في الداخل أيام 10 و11 و12 ديسمبر.

وفي إطار هذا، أقر قانون تنظيم مباشرة الحقوق السياسية، مهام وضوابط عمل اللجان الفرعية والعامة في الانتخابات الرئاسية كالتالي:

الإشراف على الاقتراع والفرز

- نصت المادة رقم 40 على أنه يُجرى الاقتراع، تحت الإشراف الكامل للجنة العليا، وتُشكل هذه اللجنة اللجان الفرعية التي تتولى الإشراف على الاقتراع والفرز، برئاسة أحد أعضاء الجهات أو الهيئات القضائية، ويجوز أن يتولى العضو رئاسة أكثر من لجنة فرعية، على أن يضمها جميعا دون فواصل مقر واحد يُتيح لرئيسها الإشراف الفعلي عليها.

-  تشرف على اللجان الفرعية لجان عامة، تُشكلها اللجنة العليا من أعضاء الجهات والهيئات القضائية، وذلك وفق القواعد والإجراءات التي تحددها اللجنة العليا، كما تُعين أمينا أصليا أو أكثر، وعددا كافيا من الاحتياطيين لكل لجنة عامة أو فرعية، من العاملين المدنيين بالدولة على أن يكون من بينهم امرأة.

الاستعانة بالشباب للعمل في اللجان الفرعية 

-  للجنة العليا الاستعانة بالشباب من الجنسين الذين لم يبلغوا سن الخامسة والثلاثين من حملة المؤهلات العليا، للعمل باللجان الفرعية، وفقا للضوابط التي تضعها في هذا الشأن.

-  للجنة العليا عند اللزوم أن تعين احتياطيين من أعضاء الجهات والهيئات القضائية لرؤساء اللجان الفرعية ورؤساء وأعضاء اللجان العامة، ولها أن تعين أعضاء أصليين واحتياطيين من هذه الجهات والهيئات في كل محافظة، لمساعدة اللجان العامة في الإشراف على الانتخابات بالمحافظة، وتولي رئاسة لجان الاقتراع أو الحلول محل رئيس أو أعضاء اللجان العامة عند الضرورة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: انتخابات انتخابات الرئاسة 2024 الهيئة الوطنية للانتخابات اللجان العامة اللجان الفرعیة اللجان العامة على أن

إقرأ أيضاً:

الثانوية العامة 2024.. "المعلمين" تتدخل لإخلاء طرف مراقبة بالبحر الأحمر عقب إصابتها بإغماء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تلقت غرفة عمليات النقابة العامة للمعلمين برئاسة خلف الزناتي نقب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب، إخطارا من النقابة الفرعية بالبحر الاحمر، يفيد تعرض احدى المعلمات المنتدبات للمراقبة على لجان الثانوية العامة بمدرسة كمال الدين حسين همام التابعة لإدارة القصير التعليمية بمحافظة البحر الأحمر لحالة إعياء شديد، أثناء مشاركتها في المراقبة بامتحانات الثانوية العامة اليوم خلال امتحانى التاريخ والفيزياء، وعلى أثرها تم نقلها إلى المستشفى. 

وكلف خلف الزناتى نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب، ناصر لمعي رئيس النقابة الفرعية للمعلمين بالبحر الاحمر، بالتوجه إلى المستشفي للإطمئنان على  صحة وسلامة المعلمة وتقديم كافة الخدمات اللازمة لها .

وأكد رئيس النقابة الفرعية، أن النقابة تولت عرض المعلمة على لجنة طبية بعد تقديم الاسعافات الأولية لها ، بمستشفى القصير المركزي، واتضح من التقرير الطبي أنها تعاني من كهرباء زائده في المخ، على أثرها تصاب باعياء شديد وضعف فى التركيز والوعى .

وعلى الفور تولت فرعية المعلمين بالبحر الأحمر التواصل مع لجنة الإدارة بالثانوية العامة التابعة لوزارة التربية والتعليم، وتم الموافقة على اخلاء طرفها  من المراقبة على باقى امتحانات الثانوية العامة وعودتها للعمل بمدرستها فى مدينة الغردقة، طبقا لنتائج التقرير الطبي.

مقالات مشابهة

  • بعد تصدره في الانتخابات الفرنسية.. ماذا تعرف عن حزب التجمع الوطني؟
  • حلقة عمل حول دليل إعداد السياسات العامة لمختلف الجهات والهيئات الحكومية
  • لجنة الانتخابات بموريتانيا: 11.08% نسبة المشاركة الوطنية في عملية الاقتراع حتى ظهر اليوم
  • قرارات جديدة.. توفير ملفات القيد للمحامين بنقابة الأقصر الفرعية
  • الثانوية العامة 2024.. "المعلمين" تتدخل لإخلاء طرف مراقبة بالبحر الأحمر عقب إصابتها بإغماء
  • انطلاق الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية في موريتانيا
  • مسعود بزشكيان يتقدم بـ8.3 مليون صوت في الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • موريتانيا: فتح مكاتب الاقتراع في الانتخابات الرئاسية
  • إعلان النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • نتائج أولية.. رئاسيات إيران نحو جولة ثانية بين بزشكيان وجليلي