قالت لاريسا يفريموفا نائبة رئيس الجامعة للشئون الدولية، إن الجامعة الروسية للصداقة بين الشعوب تعتبر هي الرائدة في مجال تعليم الطلاب الأجانب على مستوى روسيا في الوقت الحالي، أو في الحقبة السوفيتية.

وذكرت أن الجامعة هي أول جامعة في تاريخ الاتحاد السوفيتي، وكانت تستقبل الطلاب الأجانب للدراسة في كلياتها المختلفة، ثم أصبح بعد ذلك تقليدا تبعته باقي الجامعات.

وتابعت «اليوم تتمتع الجامعة بمكانة متميزة على المستوى الدولي ويكفى القول أن من خريجي الجامعة، كان هناك رئيسا للجمهورية ورئيس وزراء والعديد من الوزراء والسفراء في القارة الإفريقية، مشيرة إلى أنه من الجيد أن الخريجين يتواصلون مع الجامعة بعد التخرج ويحرصون على زيارتها مهما وصلوا لمناصب عليا.

وأشارت إلى أنه طبقا لتعليمات رئيس الجامعة أوليج ياستريبوف، تحرص الجامعة على المشاركة في المؤتمرات الدولية ومعارض التعليم في روسيا وخارجها.

وأكدت يفريموفا أن مصر من الدول الهامة التي تحرص الجامعة على المشاركة في المعارض التعليمية التي تنظم في القاهرة، مما كان له الأثر في إقبال عدد كبير من الطلاب المصريين للالتحاق بجامعة الصداقة.

ومن جانبه قال شريف جاد رئيس الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية، كان لي الشرف ان أنهيت دراستي بالعام التحضيري بجامعة الصداقة، الذى كان له دور فعال في استمراري بقوة في دراستي بجامعة موسكو بعد ذلك، حيث أتيحت لي فرصة التأسيس لدراسة اللغة الروسية بشكل متميز.

وأشار جاد إلى أن جامعة الصداقة اليوم تعد واحدة من أهم الجامعات الروسية، ولها دورا كبيرا من خلال جهود لاريسا يفريموفا في دعم ومد جسور التواصل بين روسيا وجمعيات خريجي الجامعات الروسية في دول العالم.

يذكر أن جامعة الصداقة تضم 10 كليات أساسية، و7 معاهد، و 33 مركزا للبحوث العلمية، وأكثر من 150 مختبر علمي، كما يدرس بها 450 قومية من شعوب العالم يمثلون 140 دولة، وحاليا يدرس بها 26 الف طالب وطالبة.

اقرأ أيضاً«جامعة حلوان »تستقبل وفداً روسياً من جامعة الصداقة لبحث التعاون المشترك

سفيرة الجامعة العربية في روما تزور جمعية الصداقة الإيطالية العربية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: جامعة الصداقة

إقرأ أيضاً:

جامعة حلوان: انطلاق فعاليات مبادرة «بداية» في أول أيام العام الدراسي الجديد

بدأت الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية والتكنولوجية، اليوم، استقبال الطلاب الجدد والقدامى بمختلف الكليات في أول أيام العام الدراسي الجديد 2024 - 2025، وفقا للخريطة الزمنية التي أقرها الأعلى للجامعات الحكومية برئاسة الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

وتبدأ فعاليات أول أيام العام الدراسي الجديد في الجامعات بتدشين مبادرة «بداية» و«100 يوم رياضي»، وكذلك تحية العلم وانطلاق فعاليات الأنشطة الطلابية المختلفة.

تدشين مبادرة بداية

وأكد الدكتور السيد قنديل رئيس جامعة حلوان، أن الجامعة الحكومية والفرع الأهلي استقبلت الطلاب في أول أيام العام الدراسي الجديد، موضحا أن هناك موسم للأنشطة الطلابية سيكون فريدا من نوعه، كما تم إعداد جداول محاضرات الفصل الدراسي الأول.

الجامعة تستقبل 170 ألف طالب

وأوضح أن الجامعة تستقبل أكثر من 170 ألف طالب في مختلف الكليات، مشيرا إلى أن وزير التعليم العالي والبحث العلمي سيشهد فعاليات أول يوم دراسي في الجامعة وفرعها الأهلي.

مقالات مشابهة

  • عربي21 تحاور الأكاديمي الفلسطيني كمالين شعث حول واقع التعليم الجامعي في غزة
  • رئيس جامعة بورسعيد: تدشين برامج مميزة لجذب الطلاب الأجانب
  • وزير التعليم العالي يتفقد جامعة حلوان الأهلية (صور)
  • رئيس جامعة بنها: مصاريف الجامعات الحكوميه أسعارها رمزية
  • وزير التعليم العالي من حلوان: ندعم جهود الجامعات لتطوير البرامج الدراسية
  • وزير التعليم العالي يترأس اجتماع مجلس جامعة حلوان
  • في اليوم الأول للعام الجامعي.. وزير التعليم العالي يجتمع مع مجلس جامعة حلوان
  • وزير التعليم العالي يجتمع بمجلس جامعة حلوان في اليوم الأول للدراسة
  • وزير التعليم العالي يجتمع بمجلس جامعة حلوان
  • جامعة حلوان: انطلاق فعاليات مبادرة «بداية» في أول أيام العام الدراسي الجديد