ينظم قطاع الفنون التشكيلية برئاسة الدكتور وليد قانوش، معرضا جماعيا لنخبة من الفنانين التشكيليين وتحت عنوان «البدايات»، بمقر الفنون بساحة دار الأوبرا المصرية، ومن المقرر انطلاق المعرض يوم 5 نوفمبر الجاري.

وقال الدكتور علي سعيد مدير عام مراكز الفنون بقطاع الفنون التشكيلية ومسؤول المعرض لـ«الوطن»، إنّ معرض «البدايات» تَجَمُّع فني يلقي الضوء على بدايات بعض الفنانين المصريين أصحاب التجارب المؤثرة من أجيال مختلفة، بدايةً من جيل الروّاد وحتى جيل الألفيّة، ونطلق الأسبوع المقبل الدورة الأولى منه على أن يكون المعرض من دورات متعددة، نبدأ به موسم المعارض بقصر الفنون.

مشاركة 150 فنانا في معرض «البدايات»

وأشار إلى أنّ الدورة الأولى من «البدايات» بمثابة دورة تجريبية، وهي في النهاية بدايات لفنانين رأوا بأنفسهم أن هذه هي بداياتهم الحقيقية، أو بداية تبلوُر شخصيتهم الفنية، أو بداية إحدى مراحل تجاربهم الإبداعية.

ويقدم المعرض مختلف مجالات الفنون التقليدية مثل النحت، والتصوير، والطباعة، ويتجاوز عدد الأعمال 400 عملا، والهدف منه تقديم رؤية بدايات الفنانين وكيف تطور إنتاجهم عبر مراحل زمنية مختلفة من بعد البدايات؟، وهو مهم للأبحاث العلمية والرسائل وللفنان نفسه.

يشارك في الدورة الأولى لمعرض البدايات نحو 150 فنانا من أجيال مختلفة، معاصرين وراحلين، ومن بينهم الروّاد أمثال: محمود سعيد، وعبد الهادي الوشاحي، وعبد الهادي الجزار، وناجي وسيف وحسن سليمان، وأدهم وانلي، ومختار، وعز الدين نجيب، وغيرهم، لنضمن دورات لاحقة لا تقل قوة عن الدورة الأولى، وكذلك مجموعة من المعاصرين أصحاب التجارب الهامة.

ويستمر المعرض في الفترة من 5 نوفمبر 2023 في تمام السادسة مساءً، ويستمر إلى 23 نوفمبر، بقصر الفنون في ساحة دار الأوبرا المصرية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الثقافة وزارة الثقافة معرض فني الدورة الأولى

إقرأ أيضاً:

مصر ضيف شرف معرض «شيان» السياحي بالصين 9 أغسطس

قال محمد أيوب، رئيس مجلس إدارة غرفة المنشآت الفندقية التابعة للاتحاد المصري للغرف السياحية، إن هيئة تنشيط السياحة إحدى الهيئات التابعة لوزارة السياحة والآثار، بصدد المشاركة في معرض Xi'an «شيان» المزمع انعقاده بمدينة شيان الصينية، خلال الفترة من 9 إلى 11 أغسطس 2024.

 تعزيز التعاون بين دول طريق الحرير

وأضاف خلال المنشور الدوري الذي تم تعميمه على كافة فنادق الجمهورية، أن الهدف الرئيسي من مشاركة مصر في معرض «شيان» السياحي بالصين هو تعزيز التعاون بين دول طريق الحرير، لافتا إلى أنه تم دعوة مصر لتكون ضيف شرف المعرض حيث سيخصص لها مساحة لتنظيم عروض ثقافية وفنية لتسليط الضوء على تراثها العريق.

قيمة مشاركة الفندق بالمعرض

وأشار رئيس مجلس إدارة غرفة المنشآت الفندقية، إلى أن قيمة مشاركة الفندق الواحد بالجناح المصري بمعرض «شيان» السياحي تبلغ 2750 يورو تسدد بشيك باسم غرفة المنشآت الفندقية أو بإحدى وسائل الدفع الغير نقدية.

وأوضح أيوب أنه في حال رغبة أي فندق في المشاركة بالمعرض فعليه سداد القيمة المطلوبة في موعد أقصاه الأحد المقبل الموافق 14 يوليو 2024، وذلك حتى يتسنى للغرفة الرد على هيئة تنشيط السياحة  بأعداد راغبي الاشتراك في المعرض، علماً بأن المشاركة ستكون بأولوية السداد.

مقالات مشابهة

  • (رؤيا..جدل)… معرض مشترك للفنانين رزق الله حلاق وإيمان الحسن في حمص
  • رئيس الفنون التشكيلية يعلن لـ«الوطن» موعد معرض «في صحبة محمود سعيد»
  • انطلاق الدورة الأولى لملتقى القاهرة الدولي للحكي .. نوفمبر المقبل
  • 6 معلومات عن معرض الكتاب الدولي في مكتبة الإسكندرية 2024
  • انطلاق الدورة الأولى لملتقى القاهرة الدولي للحكي.. في نوفمبر القادم
  • جنيف.. معرض للصور يوثق انتهاكات مليشيا الحوثي بحق النساء في اليمن
  • مصر ضيف شرف معرض «شيان» السياحي بالصين 9 أغسطس
  • 60 عامًا على رحيله.. مجمع الفنون يستعد لمعرض "في صُحبة محمود سعيد" (صور )
  • مهرجان الحمامات الدولي في تونس يستعيد ذاكرة البدايات مع "عطيل"
  • «السياحة» تشارك في معرض «Top Resa» بفرنسا 17 سبتمبر المقبل