قال اللواء محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، إن الفلسطينيين العالقين في مدينة العريش منذ بدء الحرب على غزة، جُهّزت لهم شقق سكنية في منطقة السبيل غرب العريش، وخصصت لهم عمارات كاملة في منطقة السبيل.

تقديم خدمات طبية متكاملة للعالقين الفلسطينيين

وأوضح محافظ شمال سيناء، في بيان له اليوم، أن العمارات السكنية تم تأسيسها بالتعاون مع الهلال الأحمر المصري، والتضامن الاجتماعي، لعدم مبيت العالقين في فنادق قد تكون أسعارها مرتفعة، خاصة وأن حالتهم قد لا تسمح بذلك، لافتًا إلى أن الشقق السكنية تم تجهيزها بأثاث جيد، وسبل إعاشة كاملة من مياه وطعام، علاوة على تقديم خدمات طبية كاملة في أماكنهم، أو من خلال الكشف في مستشفى العريش العام أو الوحدات الصحية.

حصر أسماء الفلسطينيين

من جانبه، قال الدكتور خالد زايد رئيس الهلال الأحمر المصري في شمال سيناء، إن الهلال الأحمر شكل مجموعة من اللجان، وأوكل لها حصر أسماء الفلسطينيين في مدينة العريش، وتم تقديم خدمات لهم، سواء على مستوى الطعام أو الدواء، وذلك قبل نقلهم إلى شقق السبيل برعاية كاملة بالتنسيق مع محافظ شمال سيناء.

65 طائرة إجمالي المساعدات منذ بدء الحرب

من جهته أخرى، أعلن الهلال الأحمر المصري في شمال سيناء، عن وصول 65 طائرة مساعدات إلى مطار العريش منذ بدء العدوان على غزة، موضحًا أن الطائرات حملت أكثر من 1600 طنًا من المساعدات الغذائية والإنسانية والأدوية لصالح قطاع غزة.

وأضاف الهلال الأحمر، أن المساعدات عبارة عن مستلزمات علاجية وأدوية، وسيارات إسعاف، وأغذية، ومولدات كهربائية لأهالي غزة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قطاع غزة محافظة شمال سيناء العالقين الفلسطينيين الحرب على غزة محافظ شمال سیناء الهلال الأحمر

إقرأ أيضاً:

سؤال برلماني حول خطة الحكومة للحفاظ على التراث السيناوي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تقدمت عايدة السواركة، عضو مجلس النواب عن محافظة شمال سيناء، بسؤال برلماني، إلى المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس، موجه إلى رئيس الوزراء، ووزيري التجارة والصناعة والتضامن، حول خطة الحكومة للحفاظ على التراث السيناوي من المشغولات اليدوية والحرفية.

وذكرت "السواركة"، في السؤال المقدم منها،:"تعد المشغولات اليدوية أهم الحرف التي تتميز بها محافظة جنوب سيناء وتبدع فيها السيدات السيناويات حيث إنهن يعتبرن المشغولات اليدوية جزءا لا يتجزأ عن التراث السيناوى الذى يعد من أهم موروثاتهم".

وقالت:" إضافة إلى أن معظم هؤلاء السيدات يعتمدن عليها كمصدر أساسى ورئيسى لدخل الأسرة ومن أهم هذه المشغولات التطريز بالخرز والخيط للملابس وصناعة الاكسسوارات والشنط والكليم وغزل الصوف والوبر،  وترتبط المشغولات اليدوية بالتراث والبيئة السيناوية وبرعت سيدات القبائل المختلفة فى الاستئثار بطابع خاص بها وأيضا استحداث رسومات وغرز تطريز تشتهر بها".

وتابعت عضو مجلس النواب، تاريخياً كانت الحرف التراثية واليدوية تحتل المركز الأول فى الصناعات المصرية المختلفة، حيث تتميز بجودة التنفيذ، و تستمد مفرداتها الزخرفية من الفنون القديم".

وأوضحت نائبة شمال سيناء،"أدى العصر والتكنولوجيا ومتغيرات الحياة وعوامل التقدم المادي إلى ضعف أغلب الحرف اليدوية التقليدية فى المدينة والقرية، وإلى تعرض بعضها للاندثار فى مصر خصوصاً بعد الانتقال لمرحلة التصنيع الآلى، حيث تشهد منتجات الصناعات اليدوية في مصر تنافساً شديداً من جانب السلع المصنعة باستخدام الآلات".

ونوهت إلى أن الصناعات الحرفية واليدوية في شمال سيناء تعتبر إحدى القطاعات الاقتصادية الهامة بسبب دورها المحوري في الإنتاج والتشغيل فهي تساعد على الحد من البطالة والاستفادة من كافة الموارد البشرية إذ تساهم في حشد وتعبئة القوى العاملة الأقل تعليمًا، كما أنها تمثل مضمونًا ثقافيًا وفنيًا عظيمًا يعتمد على التراث المصري.

وطالبت من الحكومة الاهتمام بتطوير صناعة الحرف اليدوية وتعزيز تسويقها، من خلال توفير المعارض الداخلية والخارجية كأدوات لتعزيز هذا القطاع الهام وتقديم الدعم اللازم للحرفيين من أبناء شمال سيناء عبر المنح والقروض.

 

مقالات مشابهة

  • موجهين له الشكر.. الموظفون ومشايخ القبائل يودعون محافظ شمال سيناء
  • مشايخ القبائل والعواقل والموظفين يودعون محافظ شمال سيناء
  • حركة المحافظين 2024.. السيرة الذاتية للواء خالد مجاور محافظ شمال سيناء
  • حركة المحافظين 2024.. من هو اللواء خالد مجاور محافظ شمال سيناء الجديد؟
  • مصطفى بكري: اللواء محمد عبد الفضيل شوشة أدى دورًا عظيمًا في تاريخ شمال سيناء
  • شمال سيناء تتسلم 2.5 طن من لحوم الأضاحي
  • العريش للموسيقى العربية تحيي حفل ذكرى 30 يونيو بشمال سيناء
  • العريش للموسيقى العربية تحيي ذكرى 30 يونيو بشمال سيناء
  • ميدل إيست آي: هذه هي نتائج حرب السيسي على الإرهاب في سيناء
  • سؤال برلماني حول خطة الحكومة للحفاظ على التراث السيناوي