مملكة بريس:
2024-07-06@13:59:58 GMT

المغرب..إنقاذ 17 ألف بناية آيلة للسقوط

تاريخ النشر: 1st, November 2023 GMT

كشفت وزيرة الإسكان، فاطمة الزهراء المنصوري، أن وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة عالجت أزيد من 17 ألف بناية آيلة للسقوط تأوي أكثر من 30 ألف أسرة، منذ إحصاء 2012، بمعدل يناهز 2000 بناية في السنة.

وأضافت، في جواب على سؤال شفوي بمجلس النواب، تلاه نيابة عنها وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، أنه منذ إحصاء 2012 تم التعاقد بشأن 81 اتفاقية لمعالجة 340 ألفا و36 بناية يسكنها أزيد من 76 ألفا و800 أسرة، وذلك بكلفة إجمالية تصل إلى 8 ملايير درهم، 2،25 منها عبارة عن دعم من الوزارة.

ورغم ذلك يعرف مشروع معالجة البنايات الآيلة للسقوط بطئا في تنفيذ البرنامج بالنظر إلى وجود مجموعة من الإكراهات كغياب المعطيات ونقص الخبرة ومحدودية دخل المستفيدين، إذ تشكل المباني الآيلة للسقوط بنقاط عدة مشكلة “مزمنة” تؤرق السلطات المحلية جراء توالي سلسلة الانهيارات.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

أزيد من 13 ألف شقة ستوزع بسيدي عبد الله

تعد الحصة السكنية التي ستوزع على المواطنين يوم الخامس جويلية الجاري بمدينة سيدي عبد الله واحدة من أكبر الحصص من إجمالي ربع مليون وحدة سكنية التي أعلن عنها رئيس الجمهورية اليوم، بعد انتهاء الأشغال بها كلية.

وأفادت مصادر مسؤولة بقطاع السكن والعمران والمدينة، بأن عدد سكنات الحصة محل الطرح يقدر بـ13 ألف و300 وحدة سكنية بصيغة البيع بالإيجار “عدل” متواجدة غربي العاصمة، وتحديدا بمدينة سيدي عبد الله. وأوضحت المصادر أن تلك الحصة تقع بحي سكني اكتملت به كافة الأشغال ومجهز بكافة المرافق التي يحتاج إليها الساكنة من مدارس ومراكز أمنية، ومرافق ترفيهية، إذا يتوفر الحي على مسبحين اثنين ومحلات تجارية قدرتها مصادرنا بـ 58 كشك.

وإلى جانب مدينة سيدي عبد الله، ستقوم وكالة تحسين السكن وتطويره “عدل” بتوزيع عديد السكنات عبر مختلف ولايات الوطن على غرار الجزائر العاصمة وبومرداس وغيرهما.

وأعطى رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون اليوم الأربعاء، الضوء الأخضر لولاة الجمهورية بتوزيع الحصص السكنية لفائدة مستحقيها قدرها بربع مليون وحدة سكنية، كما تابع عرضـا قدمه وزيـر السكن والعمران والمدينة حول واقع قطاع السكن، والحصيلة الوطنية لتوزيع السكنات طيلة الفترة الممتدة من الخامس جويلية 2020 إلى الخامس جويلية 2024.

مقالات مشابهة

  • بعد تسمم أزيد من 27 شخصا.. سلطات مرتيل تُغلق مطعما بمارتيل
  • سياسيون ورجال سلطة ومنتخبون كبار استفادوا من بقع أرضية خارج القانون
  • بايتاس: أزيد من مليون و100 ألف عدد المستفيدين من الزيادة في الأجور
  •  قبيل الإحصاء.. لحليمي يعلن توطين أزيد من 4 ملايين بناية حضرية و 34 ألف دوارا و1.3 مليون شركة وألف سوق أسبوعي
  • الحليمي: أشكر رئيس الحكومة لأنه أعفانا من تعقيدات المساطر لإنجاح إحصاء السكان
  • أزيد من 13 ألف شقة ستوزع بسيدي عبد الله
  • شهداء بينهم أطفال بقصف إسرائيلي بناية سكنية في حي الزرقاء
  • إيقاع قوة صهيونية في كمين داخل بناية تحصنت بداخلها في حي الشجاعية / فيديو
  • المنصوري: السكن حق دستوري لجميع المغاربة والدولة تقوم بمجهودات لمحاربة السكن غير اللائق
  • السلطات تعالج 18 ألف و324 بناية آلية للسقوط مع نهاية عام 2023 وفق وزيرة الإسكان