أصبحت السعودية مرشحة بقوة لاستضافة كأس العالم لكرة القدم عام 2034، بعدما أكدت أستراليا أنها لن تقدم عرضا لاستضافة البطولة في اليوم النهائي لتقديم العروض اليوم الثلاثاء.

ودعا الاتحاد الدولي (الفيفا) الاتحادات المحلية في قارتي آسيا وأوقيانوسيا لتقديم عروض لاستضافة البطولة مع تحديد موعد نهائي لذلك اليوم.

وقال جيمس جونسون، رئيس الاتحاد الأسترالي، إن بلاده كانت “تستكشف إمكانية” استضافة بطولة 2034، لكنه قال اليوم إن الاتحاد سيركز على استضافة كأس آسيا للسيدات 2026 وكأس العالم للأندية 2029.

وجعل قرار أستراليا بعدم المضي قدما في استضافة نسخة 2034، السعودية صاحبة العرض الوحيد المؤكد لاستضافة البطولة.

وأعلنت السعودية أنها ستتقدم بطلب لاستضافة كأس العالم 2034 بعد دقائق فقط من دعوة الفيفا لتقديم عروض من آسيا وأوقيانوسيا في الرابع من الشهر الحالي.

وأشاد الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، رئيس الاتحاد الآسيوي الذي تنتمي له أستراليا، بالعرض السعودي وقال إن “عائلة كرة القدم الآسيوية بالكامل” ستدعم هذا العرض.

وبعد أسبوع واحد من دعوة الفيفا، قالت إندونيسيا إنها تجري مناقشات مع أستراليا بشأن إمكانية التقدم بعرض مشترك محتمل مع ماليزيا وسنغافورة قبل إعلانها بعد ذلك بأسبوع دعمها للعرض السعودي.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

الأحمر يستأنف تحضيراته.. والآسيوي يعتمد تطبيق تقنية الـ فار

استأنف منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم تدريباته في معسكره الخارجي بمدينة أوفيديو الإسبانية الذي يستمر حتى 24 يوليو الجاري في إطار تحضيراته لمواجهتي العراق وكوريا الجنوبية في الجولتين الأولى والثانية من التصفيات النهائية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026 يومي 5 و10 سبتمبر المقبل، وأجرى منتخبنا اليوم الثلاثاء حصتين صباحية اشتملت على جوانب فنية وتطبيق بعض الجمل التكتيكية، ومسائية أقيمت في الصالة الرياضية تحت إشراف مدرب اللياقة بافيل كافانكارا هدفها رفع مستوى الجانب البدني وأيضا إجراء بعض تمارين المقاومة، وكان تشيلافي قد منح اللاعبين إجازة يوم الاثنين بعد المجهود البدني الذي تم بذله خلال الأيام الخمسة الأولى للمعسكر.

وتضم قائمة المنتخب في هذا المعسكر كلا من: إبراهيم المخيني وفايز الرشيدي وأحمد الرواحي وإبراهيم الراجحي، ولخط الدفاع: خالد الغطريفي وأحمد الخميسي ومحمد المسلمي وخالد البريكي وغانم الحبشي وعلي البوسعيدي وأحمد الكعبي وأمجد الحارثي وعبدالعزيز الشموسي وجواد العزي، ولخط المنتصف: سلطان المرزوق وحارب السعدي وعبدالله فواز عرفة وصلاح اليحيائي وعمر المالكي وزاهر الأغبري وأرشد العلوي وجميل اليحمدي وناصر الرواحي ومصعب المعمري، وفي الهجوم عبدالرحمن المشيفري ومحسن الغساني وعصام الصبحي ومحمد بن مبارك الغافري ومحمد بن حميد الغافري.

وفي السياق ذاته اعتمد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم تطبيق تقنية فيديو الحكم المساعد "الفار" في جميع مباريات المرحلة الثالثة من تصفيات كأس العالم 2026 التي ستقام خلال الفترة من 5 سبتمبر المقبل حتى يونيو من عام 2025، كما سيتم تطبيق التقنية أيضا في المرحلة الرابعة التي ستقام في أكتوبر من عام 2025.

وكشفت مصادر لـ "عمان" أن الاتحاد الآسيوي سيُخاطب خلال الأيام القادمة جميع المنتخبات الـ 18 التي ستشارك في المرحلة الثالثة لتوضيح كافة التفاصيل المتعلقة بتطبيق التقنية، وسيقوم الاتحاد الآسيوي بتعيين مسؤول للمعلومات بالتقنية ستكون مسؤوليته إدارة وتنسيق مشروع "الفار" بالتعاون مع مزود التقنية في كل مباريات التصفيات، كما سيقوم الاتحاد الآسيوي بزيارات تفقدية "إذا لزم الأمر" للملاعب قبل وقت كافٍ لضمان تطبيق التقنية بكل نجاح كما جرت العادة.

ولم يتم تطبيق التقنية في جميع جولات التصفيات المزدوجة لأسباب متعددة، كما تم تطبيقها أيضا في المرحلة الثالثة في التصفيات النهائية المؤهلة لنهائيات مونديال 2022 بعد أن غابت في المرحلة المزدوجة، وتم إدخال التقنية لأول مرة لسلطنة عمان في مباراة منتخبنا الوطني والسعودية التي أقيمت في مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر 7 سبتمبر من عام 2021 ولعب منتخبنا حينها بالتصفيات على أرضه أمام أستراليا واليابان والصين وفيتنام.

ويعد الاتحاد الآسيوي من أوائل الاتحادات القارية التي أعلنت استخدام التقنية في التصفيات المؤهلة للمونديال القادم، وتم اعتماد تقنية حكم الفيديو المساعد لأول مرة في آسيا من مرحلة ربع نهائي كأس آسيا 2019 في الإمارات، وقام الاتحاد الآسيوي بتطبيق التقنية في جميع مباريات نهائيات أمم آسيا الماضية في قطر بداية هذا العام وهذا الأمر يحدث لأول مرة في أمم آسيا بجانب تطبيق تقنية التسلل شبه الآلي، وقطع الاتحاد العماني لكرة القدم شوطا كبيرا في تطبيق التقنية في سلطنة عمان بعد سلسلة من الندوات والمراحل خلال الموسم الماضي قبل أن تظهر لأول مرة في مباراة نهائي كأس جلالة السلطان لموسم 2023-2024 بين ظفار والنهضة التي أقيمت 10 مايو الماضي في المجمع الرياضي بخصب في محافظة مسندم، حيث أدارها الحكم الدولي محمود المجرفي الذي لجأ للتقنية في احتساب جزائية أولى لظفار وللمصادقة على الجزائية الثانية في الشوط الثاني.

وفي نهاية مايو الماضي أعلن الاتحاد الآسيوي تطبيق التقنية في جميع بطولات الاتحاد للأندية في الموسم المقبل، وأكّد في بيان صادر عن الاتحاد، عزمه على الحفاظ على أعلى معايير التحكيم من خلال تطبيق نظام حكم الفيديو المساعد في جميع بطولات الهيكل الجديد لمسابقات الأندية المكوّن من ثلاثة مستويات، إلى جانب النسخة الافتتاحية من دوري أبطال آسيا للسيدات للموسم 2024-2025، ويشهد دوري أبطال آسيا للنخبة الذي سيخلف دوري أبطال آسيا، تنافس 24 فريقا بحيث "سيتم تطبيق نظام حكم الفيديو المساعد اعتبارا من مرحلة الدوري (دور المجموعات)، التي تنطلق في شهر سبتمبر المقبل". كما أعلن الاتحاد أنه سيتم تطبيق نظام حكم الفيديو المساعد في "دوري أبطال آسيا 2 اعتبارا من الأدوار الإقصائية"، علما أن البطولة تضم 32 ناديا، وتنطلق المنافسة في شهر سبتمبر، أما بالنسبة لدوري التحدي الآسيوي، الذي يضم 20 فريقا، فسيتم تفعيل هذه التكنولوجيا في المباراة النهائية في مايو 2025، وفق بيان الاتحاد نفسه.

مقالات مشابهة

  • الأحمر يستأنف تحضيراته.. والآسيوي يعتمد تطبيق تقنية الـ فار
  • رويترز.. توقعات بارتفاع صادرات النفط الخام السعودية للصين الشهر المقبل
  • جريشة : هناك ركلة جزاء لم تحتسب لصالح الاتحاد أمام بيراميدز
  • "الإخبارية": "فيفا" يكشف عن تفاصيل ملف السعودية لاستضافة كأس العالم أغسطس المقبل 
  • موعد نشر تفاصيل ملف السعودية لكأس العالم 2034
  • تطور عاجل بشأن استقالة لؤي ناظر
  • ملاعب مونديال 2030 بالمغرب مجهزة بشبكة الجيل الخامس والويفي مجاناً في مناطق الجماهير
  • منتخب السعودية للشباب يتوج بطلا لكأس غرب آسيا
  • رسميا .. سعد الشهري يرحل عن تدريب الأخضر الأولمبي
  • رئيس وزراء السودان السابق يشكر مصر على استضافة مؤتمر القوى السياسية المدنية