لبنان ٢٤:
2024-07-11@02:59:12 GMT

جولة باسيل... هل تقضي على حظوظ القائد؟

تاريخ النشر: 1st, November 2023 GMT

جولة باسيل... هل تقضي على حظوظ القائد؟

تتكثّف الإتّصالات الداخليّة من أجل حلّ مشكلة الشغور في قيادة الجيش، في الوقت الذي لا يزال العديد من الفرقاء السياسيين، يعتبرون أنّ العماد جوزاف عون يبقى من أبرز المرشّحين الوسطيين لرئاسة الجمهوريّة. وفي موازاة ذلك، تحرّك رئيس "التيّار الوطنيّ الحرّ" النائب جبران باسيل، الأسبوع الماضي، وزار بعض القيادات السياسيّة، حيث جرى التطرّق لموضوع المؤسسة العسكريّة، وأمورٍ أخرى.

لكن بحسب مراقبين، يعمل باسيل على إبعاد قائد الجيش عن موقعه، وهو يرفض التمديد له، ما يُشكّل إنتهاكاً لحقوق الطائفة المارونيّة، وتشدّداً مسيحيّاً من قبل "القوّات"والكتائب بشكل خاصّ للإبقاء عليه في مركزه.
 
ويقول المراقبون إنّ تخوّف باسيل من التمديد لقائد الجيش يأتي من خشيته في أنّ يبقى الأخير من ضمن المعادلة السياسيّة، وهو يُريد أنّ يُنهي ليس فقط ترشيحه، وإنّما دوره في المؤسسة العسكريّة أيضاً. ويعتقد رئيس "التيّار" أنّه، بإبعاد جوزاف عون عن قيادة الجيش، يكون قد أنهى حظوظه الرئاسيّة، وأزال إسمه من التداول السياسيّ والخارجيّ.
 
في المقابل، كان "الثنائيّ الشيعيّ" من أكثر المتحمّسين للتمديد لعون، لكن ما أعلنه النائب السابق وليد جنبلاط، من أنّ مسؤول وحدة الإرتباط والتنسيق في "حزب الله" وفيق صفا أبلغه أنّ حارة حريك لا تُريد "حشر باسيل"، خلط الأوراق، وقد لا يسير به "الحزب"، بعدما جال رئيس "الوطنيّ الحرّ" على القيادات السياسيّة، وقام بالتسويق لدعم "المقاومة"، إنّ حصلت أيّ حرب مع إسرائيل.
 
ويرى المراقبون في هذا السياق، أنّ "حزب الله" لا يُريد أنّ يضغط على باسيل أكثر، فهو مستمرّ بدعم رئيس تيّار "المردة" سليمان فرنجيّة، وكانت علاقته متوتّرة جدّاً مع ميرنا الشالوحي، ونجح مُؤخّراً في إصلاح ما خرّبته الرئاسة بينهما، وخصوصاً وأنّ البلاد على شفير حربٍ مع إسرائيل، و"المقاومة" بحاجة ماسة للتأييد من قبل الشارع المسيحيّ، كما كان الحال عليه في العام 2006.
 
وفي موقف معاكس، فإنّ بعض الأفرقاء يرون أنّ وصول الشغور إلى الجيش، يُهدّد المؤسسة وأمن البلاد، في حين، يرزح لبنان تحت وطأة أزمة النزوح من جهّة، وإمكانيّة الدخول في الصراع الفلسطينيّ – الإسرائيليّ من جهّة ثانيّة. إلى ذلك، فإنّ الكثيرين لا يزالون يعتبرون أنّ جوزاف عون هو المرشّح الوسطيّ الأوفر حظاً، لأنّ بعض أعضاء نادي الدول الخمس المعنيّة بلبنان، يُحبّذون وصوله إلى بعبدا.
 
ومن شأنّ تحرّك باسيل ضدّ التمديد لقائد الجيش، أنّ يدفع أفرقاء مسيحيين آخرين إلى التمسّك بإطالة ولاية عون على رأس المؤسسة العسكريّة. ويوضح مراقبون في هذا الإطار، أنّ العديد يُفرّقون بين إبقاء عون في موقعه، وبين انتخابه لرئاسة الجمهوريّة. لكن خلاف باسيل مع قائد الجيش، هو الذي يدفعه إلى رفض التمديد، وانتخابه في الوقت عينه.
 
ويلفت المراقبون إلى أنّ رفض "حزب الله" التمديد لعون، مقابل تأييد باسيل لـ"المقاومة" في حال اندلعت الحرب مع العدوّ الإسرائيليّ، قد يكون بمثابة صفقة جديدة بين ميرنا الشالوحي وحارة حريك، من خلال عدم تعطيل رئيس "التيّار" لجلسات الإنتخاب، إنّ توفّرت الظروف لوصول فرنجيّة إلى بعبدا، علماً أنّ باسيل أعلن في آخر مقابلة تلفزيونيّة معه، أتت بعد أيّامٍ قليلة من إجتماعه مع رئيس "المردة"، أنّ موقفه تجاه الأخير لم يتغيّر، وهو لن يقترع له. ويُضيف المراقبون أنّ الثمن الذي قد يكون أعطاه "الحزب" لباسيل، هو إسناد قيادة الجيش إلى فريق "الوطنيّ الحرّ"، وخصوصاً وأنّ الضاحية الجنوبيّة لم تقتنع بعد بضرورة إنتخاب مرشّحٍ وسطيّ.
 
ومن دون شكّ وفق مراقبين، سيكون التمديد لجوزاف عون موضع جدل في الأيّام المقبلة، وقائد الجيش لن ينتهي دوره بسهولة، طالما أنّه يحظى بتأييد داخلي واسع وطالما ان دولاً خارجيّة تقف خلفه بقوّة لإيصاله إلى بعبدا. ويتخوّف المراقبون أنّ يبلغ الشغور موقع قيادة الجيش، لأنّ الإنقسامات السياسيّة على حالها ووصلت إلى المؤسسة العسكريّة، وهذا ما ظهر واضحاً خلال جولة باسيل السياسيّة الأخيرة، وإعلان وليد جنبلاط عن عدم حماسة "حزب الله" خلافاً لرئيس مجلس النواب نبيه برّي، بالتمديد لعون.
  المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: قیادة الجیش السیاسی ة حزب الله

إقرأ أيضاً:

باسيل يفصل...حل الخلاف على يد الاسد

بالرغم من ان علاقة رئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل غير مستقرة بـ "حزب الله" وبالرغم من التقارب الاخير في الخطاب بين الطرفين، الا ان السائد هو التوتر بين الحليفين السابقين بحيث بات  باسيل "على مسافة "من "قوى الثامن من اذار"..
وبحسب مصادر مطلعة فإن "باسيل يسعى الى الحفاظ على علاقة ودية جدا مع الدولة السورية بغض النظر عن كيفية تطور علاقته بحلفاء سوريا في لبنان، اذ ان علاقته بدمشق لم تتأثر ابدا خلال تراجع علاقته بالحزب".
وتعتبر المصادر ان باسيل يتقصد خلال لقاءاته الحزبية تمييز الرئيس السوري بشار الاسد وسوريا بشكل كبير، اذ يعتبر ان اي خلاف مع الحزب قد يكون حله في النهاية على يد الاسد".

المصدر: لبنان 24

مقالات مشابهة

  • لا جلسة لجمعية المصارف بعد تكتل ضد التمديد لصفير
  • باسيل ابرق إلى رئيس وزراء بريطانيا مهنئاً
  • محكمة عراقية تقضي بإعدام أرملة زعيم داعش البغدادي
  • باسيل يفصل...حل الخلاف على يد الاسد
  • الذكاء الاصطناعي يتوقع حظوظ نجوم ريال مدريد في الفوز بالكرة الذهبية
  • مافيات الدولار والفساد تكشف عجز حكومة السوداني في إدارة اقتصاد العراق
  • المجلس السياسي الأعلى يبارك الخطوات التي تحدث عنها السيد القائد فيما يتعلق بالتغيير الجذري والإصلاحات الشاملة
  • "المرور": لا تخفيض على المخالفات بعد 30 يومًا من التمديد
  • عاجل | "المرور": لا التخفيض على المخالفات بعد 30 يومًا من التمديد
  • النقض تقضي بتأييد إعدام المتهمين بإنهاء حياة الإعلامية شيماء جمال