موقع 24:
2024-10-03@10:58:39 GMT

شاهد.. فتح معبر رفح لخروج مئات الأجانب من غزة إلى مصر

تاريخ النشر: 1st, November 2023 GMT

شاهد.. فتح معبر رفح لخروج مئات الأجانب من غزة إلى مصر

خرج أوائل الفلسطينيين الحاملين جنسيات مزدوجة من قطاع غزة إلى مصر، عبر معبر رفح الحدودي، الأربعاء، فيما تستعد مصر لاستقبال ما يقارب 81 جريحاً ومصاباً بإصابات بليغة من قطاع غزة.

وأعلن مسؤول في السلطات المصرية المشرفة على معبر رفح، طالباً عدم الكشف عن هويته "عبور أول دفعة من حملة الجوازات الأجنبية إلى مصر عبر معبر رفح".

وفي وقت سابق، نقلت وكالة "فرانس برس" عن مسؤول مصري قوله، إن أول مجموعة من الفلسطينيين الحاملين جنسيات مزدوجة "ستخرج" من غزة إلى مصر، الأربعاء.

فتح معبر #رفح أمام الأجانب للخروج من #غزة pic.twitter.com/QB9id7IBuK

— 24.ae (@20fourMedia) November 1, 2023

 وأظهرت لقطات مصورة من المكان توجه العشرات إلى الجانب المصري، فضلًا عن خروج عدد من سيارات الإسعاف أيضاً.

وجاء ذلك، بعدما كشفت هيئة المعابر في غزة السماح لنحو 500 أجنبي بمغادرة القطاع المحاصر، وفق ما أظهرت قوائم بالأسماء نشرتها على حسابها الرسمي في فيس بوك.

وشملت اللوائح أسماء مواطنين من أستراليا والنمسا وبلغاريا وإندونيسيا والأردن وفنلندا وجمهورية التشيك واليابان. بالإضافة إلى ذلك، سيسمح لموظفي اللجنة الدولية للصليب الأحمر وعدد من المنظمات غير الحكومية العاملة في القطاع بمغادرة غزة، إلا أن الهيئة لم تحدد بالضبط المنظمات غير الحكومية المعنية.


وساطة قطرية

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصدر لم تسمه قوله إن قطر توسطت في اتفاق بين مصر وإسرائيل وحماس بالتنسيق مع الولايات المتحدة، للسماح بخروج حاملي جوازات السفر الأجنبية وبعض المصابين بجروح خطرة من قطاع غزة المحاصر.

وأضاف المصدر أن الجدول الزمني لفترة بقاء المعبر مفتوحاً لم يتحدد بعد.

وأشار المصدر إلى أن الاتفاق ليس مرتبطاً بأمور أخرى قيد التفاوض مثل المحتجزين لدى حركة حماس التي تدير قطاع غزة، أو فترات توقف مؤقتة لتخفيف الأزمة الإنسانية في القطاع الذي يعاني من نقص في الأغذية والمياه والوقود والأدوية.

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي إن حاملي الجنسيات الأجنبية الذين حوصروا داخل قطاع غزة ربما يتمكنون من مغادرة القطاع عبر معبر رفح، الأربعاء.

وكتب في منشور على منصة" إكس":  "من المرجح فتح معبر رفح اليوم لعبور أول مجموعة من حاملي الجنسيات الأجنبية"، وأضاف" الفرق البريطانية على استعداد لمساعدة حاملي الجنسيات البريطانية بمجرد أن يتمكنوا من المغادرة، ومن المهم أن تتمكن المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة من دخول قطاع غزة في أسرع وقت ممكن".

The Rafah crossing is likely to open today for a first group of foreign nationals.

UK teams are ready to assist British nationals as soon as they are able to leave.

It’s vital that lifesaving humanitarian aid can enter Gaza as quickly as possible.

— James Cleverly???????? (@JamesCleverly) November 1, 2023

ومنذ اندلاع الحرب في غزة في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، نزح أكثر من 800 ألف مدني من شمال غزة نحو الجنوب بينهم المئات من حاملي الجنسيات الأجنبية، فيما انخرطت أمريكا وإسرائيل في مفاوضات طويلة مع مصر وقطر من أجل فتح ممر إنساني من معبر رفح لخروج الأجانب.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل حاملی الجنسیات قطاع غزة معبر رفح

إقرأ أيضاً:

ارتفاع حصيلة الشهداء الفلسطينيين في غزة إلى 41,615 شهيدا منذ بدء العدوان

الثورة نت/
ارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الصهيوني على قطاع غزة، اليوم الاثنين، إلى 41,615 شهيدا و96,359 مصابا، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، منذ السابع من أكتوبر الماضي.
وبحسب المركز الفلسطيني للإعلام، أعلنت وزارة الصحة بغزة في بيان لها، ان العدو الصهيوني ارتكب مجزرتين ضد العائلات في القطاع وصل منها للمستشفيات 20 شهيدًا و108 إصابات خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وقالت الوزارة: لازال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.
وتواصل طائرات العدو قصفها لمختلف مناطق قطاع غزة في اليوم 360 من العدوان مخلفة أعداد كبيرة من الشهداء والجرحى، إضافة إلى تدمير البنى الحتية في القطاع المحاصر.

مقالات مشابهة

  • ماذا جاء في وصية طفلة فلسطينية استشهدت في غزة؟
  • يوم دام في قطاع غزة.. 90 شهيدا في أقل من 24 ساعة
  • الدبيبة: علينا توفير البيئة الاستثمارية لعودة الشركات الأجنبية في قطاع النفط
  • المركزي المصري: 53% نسبة السيولة بالعملة الأجنبية من إجمالي أصول القطاع المصرفي
  • شاهد لحظة وصول مئات الصواريخ الايرانية تل ابيب وتكبيرات الفلسطينيين
  • الاحتلال يعرقل دخول المساعدات إلى غزة
  • 5.7 مليار دولار حجم تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة في القطاع البترولي
  • تقرير..المغاربة من بين أكبر المستثمرين الأجانب في قطاع العقار بإسبانيا
  • «السبكي»: مصر في مرحلة ذهبية لجذب الاستثمارات الأجنبية بالقطاع الصحي
  • ارتفاع حصيلة الشهداء الفلسطينيين في غزة إلى 41,615 شهيدا منذ بدء العدوان