قال الوزير الإسرائيلي السابق مئير شطريت، إن الاستمرار في رفض الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين، مقابل أسرانا لدى حماس، يعرض الصفقة للخطر، في حال تطور الحرب.

وقال شطريت في مقال بصحيفة معاريف العبرية، اقترحت فيه طريقة "لتحرير فوري للمخطوفين والأسرى كلهم في يوم واحد. وكان اقتراحي ان نبلغ حماس بأننا مستعدون لأن نحرر فورا كل السجناء الأمنيين عندنا في يوم واحد إلى غزة، مقابل تحرير فوري لكل مخطوفينا وأسرانا، بما في ذلك جثامين الجنود والمدنيين التي يحتجزونها عندهم".




وأشارت إلى أنه على الرغم من مخاطبة العديد من الجهات، بشأن المقترح، ومحاولة إيصاله إلى المسؤولين، إلا أن المفاجأة كانت قيام خالد مشعل باقتراحه، وعدم تجاوب إسرائيل مع الأمر.

ولفت إلى أن عائلات الأسرى، تؤيد الخطوة، ووزير الحرب الأسبق شاؤون موفاز يؤيد كذلك الاقتراح، ولا معنى لمزيد من الانتظار فقد ضاعت 3 أسابيع، دون أن يتحقق أي تقدم حقيقي، باستثناء خروج أربعة مخطوفين بوساطة قطرية، التي لها اعتبارات خاصة في مساعدتنا بتحقيق هذا الطريق.

وأضاف: "كي ننجح مع عدو وحشي مثل حماس، يجب أن نفكر بالمفاهيم التي تفكر بها والا فإننا لن نصل الى أي انجاز، إسرائيل، لأسفي، فوتت جدا القدرة على الدخول الى رأس حماس، ولو لم يكن هذا لما كنا فوجئنا بهذا الحجم وبهذا القصور الرهيب، محظور علينا أن ننتظر حتى ولا يوم واحد آخر، وكل يوم يمر يرفع الخطر على سلامة المخطوفين، كما أن تطور المعارك سيجعل من الصعب الوصول إلى أي صفقة أو سيرفع الثمن إلى ثمن لا يعقل، أو يعرض فرص الصفقة على الاطلاق للخطر".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة حماس غزة اسرى حماس غزة الاحتلال صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

لبيد: جبهات الحرب يمكنها الانتظار لكن الأسرى بغزة لا ينتظرون

قال زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد إن على الحكومة الإسرائيلية إبرام صفقة تبادل الأسرى مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وسط أنباء عن استعداد واشنطن لتقديم مقترح صفقة جديد لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى.

وأضاف لبيد، بعد لقاء له في البيت الأبيض مع جيك سوليفان مستشار الأمن القومي الأميركي، أن جبهات الحرب يمكنها الانتظار لكن الأسرى في غزة لا ينتظرون، مؤكدا أن "وقت المختطفين في أنفاق حماس ينفد، وكل ساعة تمر تقربهم من موتهم أكثر، ويجب علينا التوصل إلى صفقة لإعادتهم".

وحذّر لبيد، من حرب ضروس قد تندلع بين تل أبيب وحزب الله وتلحق ضررا بإسرائيل، ودعا إلى بذل الجهود لمنعها، مشيرا إلى أن هناك نحو 60 ألف إسرائيلي لا يقيمون في منازلهم بالشمال منذ عام تقريبا.

وقال إن حزب الله يدمر منطقة نمت وازدهرت، ويخدم إيران ويدمر لبنان وحياة مواطنيه، وفق قوله.

وأضاف "لقد أعطينا الكثير من الوقت للنشاط الدبلوماسي، ونحن قريبون من خطر حرب ضروس تهدد أجزاء كبيرة من إسرائيل، وعلى كل من يستطيع منعها أن يبذل كل جهد في سبيل ذلك".

ومن جهتها، قالت المندوبة الأميركية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس، إن بلادها تعمل مع مصر وقطر لإيجاد طريقة للمضي قدما في مفاوضات تكون مقبولة من الطرفين.

وأضافت أنه ورغم الجهود المبذولة لصياغة النصوص، فالأمر في النهاية يتعلق بالإرادة السياسية.

مقترح جديد

هذا، وقد نقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية عن دبلوماسي أجنبي مطلع على مفاوضات الأسرى بين حماس وإسرائيل أنّ تمسك رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بمحور فيلادلفيا في غزة كان ولا يزال السبب الرئيسي لفشل صفقة التبادل.

وقال الدبلوماسي لهآرتس إنّه لا يعتقد أن لدى نتنياهو أي أساس للتمسك بموقفه بشأن محور فيلادلفيا في هذه الأثناء. وأضافت هآرتس أن نتنياهو فقد منذ زمن ثقة الولايات المتحدة والوسطاء في ما يتعلق باستعداده للتوصل إلى صفقة تبادل.

بدورها، قالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن واشنطن ستقدم مقترح وساطة هذا الأسبوع في محاولة لإنقاذ صفقة تبادل الأسرى.

وأضافت الصحيفة أن الولايات المتحدة تضغط على الوسطاء لإقناع حركة حماس لإبداء مرونة في المفاوضات، ونقلت عن مصادر مطلعة قولها إن ثمة تطورات في سياق الضغط على حماس وتقديم المقترح الأميركي.

وذكرت يديعوت أحرونوت أن تقديرات تشير إلى أن واشنطن ستمارس ضغوطا على إسرائيل لتقديم تنازلات حال قبلت حماس إبداء مرونة.

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك تقديرات بأن احتمالات انهيار حكومة نتنياهو في حال تقديمه تنازلات تظل ضئيلة؛ وهذا يتسبب ببقاء المفاوضات في طريق مسدود.

مقالات مشابهة

  • صفقة «الممر الآمن».. إسرائيل تطرح مقترحاً جديداً في غزة
  • إسرائيل تعرض "صفقة الخروج الآمن": السنوار مقابل الرهائن
  • موسيقى عمر خيرت بمدينة الشيخ زايد.. غدًا
  • وزير الخارجية المصري: حماس تؤكد لنا التزامها الكامل باقتراح وقف إطلاق النار الذي توصلنا إليه في 27 مايو والتعديلات التي أجريت عليه في 2 يوليو
  • خالد مشعل لـنيويورك تايمز: لا تنازل عن شروط المقاومة للوصول إلى صفقة تبادل
  • وزير داخلية أسبق: كل شاب أردني يحب أن يكون مثل الشهيد الجازي
  • صفقة الرهائن كما يراها بايدن ويريدها نتانياهو
  • لبيد: جبهات الحرب يمكنها الانتظار لكن الأسرى بغزة لا ينتظرون
  • باحث إسرائيلي يكشف عن الرعب الذي تنتظره إسرائيل بسبب صمود حماس .. خياران كلاهما مر أمام نتنياهو
  • يائير لابيد: ‏الوقت ينفد لدى المحتجزين في أنفاق حماس