شاركت شركة الصرف الصحي بالإسكندرية في حلقة حوارية عن التغيرات المناخية بمحافظة الإسكندرية كحالة دراسة لظواهر التغيرات المناخية الحادة التي تتعرض لها الإسكندرية، وذلك في إطار فعاليات أسبوع القاهرة السادس للمياه تحت عنوان "العمل على التكيف في قطاع المياه من أجل الاستدامة" تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى.

وتم استعراض جهود الشركة في مواجهة أثار التغيرات المناخية وكيفية التكيف معها والمرونة وتقليل الاضرار وقد تم خلال الجلسة عرض أوجه التعاون فى هذا المجال بين الشركة والوكالة الألمانية للتعاون الدولى GIZ خلال السنوات الماضية.

وأشار اللواء محمود نافع رئيس شركة الصرف الصحي بالإسكندرية الي مواكبة الشركة لمتطلبات التغيرات المناخية وتقليل الانبعاثات الكربونية واعادة استخدام المياه المعالجة.

ودعم الدولة الكبير في هذا المجال بمشروعات لرفع كفاءة المنظومة بتكلفة ٢.٣ مليار جنيه، بخلاف مشروعات استراتيجية إدارة مياه الأمطار بفصلها عن شبكة الصرف الصحي بالإسكندرية بـ ٩ مشروعات ذات الأولوية الأولي بتكلفة تقارب المليار جنيه.

ودور قطاع التخطيط بأتمتة منظومة الشركة في التعامل مع الأمطار بتحديد جميع النقاط الساخنة وتمركزات السيارات اثناء النوات وتجمعات مياه الأمطار خلال الشتاء، وكذلك توقيع الخرائط المناخية الواردة من الأرصاد علي خرائط نظم المعلومات الجغرافية، لتحديد المناطق التي يتوقع سقوط الأمطار عليها كثافة المطر والتوقيت بالساعة.
وقام الحضور بالإشادة بأداء ودور قطاع التخطيط بشركة الصرف الصحي بالإسكندرية فى هذا المجال.
كما أكد "نافع" اهتمام الدولة ووزارة الإسكان والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي بمشروعات الطاقة الشمسية بهدف توفير الطاقة والحد من الانبعاثات الكربونية الملوثة للبيئة.
ونفذت شركة الصرف الصحي بالإسكندرية محطة الطاقة الشمسية بموقع ٩ بطاقة ٣٦٠ كيلو وات، ومحطتي طاقة شمسية بمحطة معالجة المعمورة ومعالجة الكيلو ٢١.
بخلاف مشروع هاضم محطة التنقية الشرقية الذي أنشئ بهدف تحسين خواص الحمأة المنتجة والحد من التلوث وتحسين الوضع البيئي وانتاج طاقة كهربائية تزيد عن ٥٠% من استهلاك المحطة  وتقليل الانبعاثات الكربونية بما يقرب من ٢٤ ألف طن سنويا.
ويهدف إسبوع القاهرة السادس للمياه لدمج قضايا المياه ضمن العمل المناخي ، ومناقشة آثار التغيرات المناخية على قطاع المياه ، وتعزيز الإعتماد على التكنولوجيا الحديثة والإبتكارات لمواجهة التحديات المائية بأساليب غير تقليدية ، والعمل على دعم وتنفيذ سياسات الإدارة المتكاملة للمياه ، والتوصل لحلول مستدامة لإدارة الموارد المائية لمواجهة الزيادة السكانية والتغيرات المناخية.
أدار الجلسة د.مها خلاف مدير مشروع إدارة مياه دلتا النيل مصر بالوكالة الألمانية للتعاون الدولى .
وكانت الجلسة برئاسة د. أحمد معوض رئيس مجلس إدارة شركة نوفا للصناعات واللواء محمود نافع رئيس مجلس إدارة شركة الصرف الصحي بالإسكندرية ود. هشام العسكري نائب رئيس هيئة الفضاء المصرية ودكتورمصطفي موسي رئيس قسم الهندسة البيئية بجامعة العلوم والتكنولوجيا مدينة زويل ودكتور يحيي إمام الأستاذ المساعد ببرنامج الهندسة البيئية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أسبوع القاهرة السادس للمياه اعادة استخدام المياه التغيرات المناخية الحد من الانبعاثات الكربونية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية الشركة القابضة لمياه الشرب الصرف الصحي بالإسكندرية شرکة الصرف الصحی بالإسکندریة التغیرات المناخیة

إقرأ أيضاً:

نماء لخدمات المياه توسع محطة معالجة الصرف الصحي بالسيب وتربط منشآت جديدة بها

مسقط – أثير

واصلت نماء لخدمات المياه تنفيذ مشاريع الصرف الصحي وتعزيز البنية الأساسية للقطاع عبر التوسع في شبكات الصرف الصحي وتعزيز الطاقة الاستيعابية للمحطات بهدف تحقيق كفاءة تشغيلية عالية لمنظومة المياه والصرف الصحي في مختلف محافظات سلطنة عمان التي تغطيها خدمات الشركة.

وفي هذا الجانب؛ نفذت الشركة مؤخرًا مشاريع للصرف الصحي بولاية السيب منها توسعة المحطة الرئيسية لمعالجة الصرف الصحي في الولاية ورفع كفاءتها لاستقبال كميات أكبر من مياه الصرف الصحي لترتفع القدرة الاستيعابية للمحطة من 62 ألف متر مكعب في اليوم إلى 82 ألف متر مكعب في اليوم، ومشروع إنشاء وصلات الصرف الصحي ووصلات المياه المعالجة لمنشآت حكومية وسكنية وتجارية.

ويتضمن المشروع ربط 87 منشأة حكومية وسكنية وتجارية لاستقبال نحو 21400 متر مكعب في اليوم من مياه الصرف الصحي من هذه المنشآت، كما يتضمن إنشاء وصلات لربط 63 منشأة بشبكات مياه الصرف الصحي المعالجة بطاقة استيعابية تتجاوز 24560 متر مكعب في اليوم.

وقال المهندس أحمد بن مبارك العريمي المكلف بأعمال مدير عام التشغيل والصيانة في محافظة مسقط بنماء لخدمات المياه: تأتي مشاريع الصرف الصحي التي تنفذها نماء لخدمات المياه بولاية السيب في محافظة مسقط، في إطار التوجه الإستراتيجي للشركة والذي يتمحور حول الالتزام بتقديم خدمات مستدامة في قطاعي المياه والصرف الصحي بتطبيق أفضل الممارسات العالمية وتبني الحلول المبتكرة بما يلبي احتياجات المشتركين لهذه الخدمة الحيوية ويواكب تطلعاتهم.

المهندس أحمد بن مبارك العريمي

وأضاف المهندس العريمي: تسهم المشاريع التي يجري تنفيذها بالسيب في تعزيز البنية الأساسية لقطاع الصرف الصحي بالولاية في ظل النمو السكاني والعمراني المتزايد، وتساعد هذه المشاريع في تحقيق الغايات المأمولة ومنها تقليل أسباب التلوث الناجمة عن أنظمة الصرف الصحي التقليدية، والوقاية من انتشار الأمراض والأوبئة، فضلًا عن حماية مصادر المياه الجوفية من الاستنزاف والتلوث، وذلك من خلال إنشاء شبكات الصرف الصحي وشبكات نقل المياه المعالجة وتوسيع محطات المعالجة باعتبار أن مياه الصرف الصحي المعالجة أصبحت داعمًا للمياه الجوفية من خلال استخدامها في العديد من القطاعات الصناعية والزراعية وغيرها.

من جانبه أوضح المهندس قيس بن صالح الفارسي مدير محطة معالجة مياه الصرف الصحي بالسيب، بأنه تم تعزيز منظومة الصرف الصحي بالولاية من خلال إنشاء وتوسعة شبكات ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي على ثلاث مراحل لتغطية بعض مناطق الخوض ومطار مسقط الدولي بالإضافة إلى ربط حديقة عمان للنباتات بمنظومة شبكات الصرف الصحي من خلال تنفيذ مشروع لتعزيز قدرة المحطة الرئيسية لمعالجة مياه الصرف الصحي في الولاية ورفع كفاءتها لاستقبال كميات أكبر من مياه الصرف الصحي لترتفع القدرة الاستيعابية للمحطة من 62000 ألف متر مكعب في اليوم إلى 82000 ألف متر مكعب في اليوم، بالإضافة إلى ربط 63 منشأة في منطقة السيب بالمياه المعالجة، وإنشاء 6 محطات ضخ متكاملة بالإضافة إلى إنشاء 14 كم من خطوط النقل الرئيسية و 36 كم من الشبكات الجانبية وشبكات التوزيع، كما يتضمن المشروع على إنشاء 16.5 كم من شبكات المياه المعالجة في الولاية.

المهندس قيس بن صالح الفارسي

وأشار الفارسي إلى أن ولاية السيب تضم أكبر شبكة لنقل مياه الصرف الصحي في محافظة مسقط تبلغ أطوالها أكثر من 490 كيلومترًا، بالإضافة إلى وجود محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي بسعة إجمالية تصل إلى 62 ألف متر مكعب في اليوم وتعمل بكفاءة عالية منذ افتتاحها قبل نحو 9 أعوام، وتبلغ كمية مياه الصرف الصحي المعالجة فيها حوالي 60 ألف متر مكعب يوميًا يتم استقبالها من حوالي 30 ألف عقار موصلة بشبكة تربط مناطق الموالح والخوض والمعبيلة بالإضافة إلى المنطقة الساحلية فى السيب.

مقالات مشابهة

  • محاصيل زراعية تتحدى التغيرات المناخية!
  • خبراء زراعة: التغيرات المناخية ومحدودية المياه أبرز تحديات الوزير القادم
  • جلسة نقاشية حول الإجراءات الإستراتيجية لتحويل مصر إلى مركز توطين الصناعات الدوائية بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي
  • إصلاح خط مياه في الدقي.. وعودة الخدمة تدريجيا
  • رئيس هيئة الدواء يشارك في جلسة نقاشية حول توطين الصناعات الدوائية
  • 204 مولد ديزل لمواجهة انقطاع الكهرباء بمحطات مياه الشرب بسوهاج
  • رئيس هيئة الدواء يشارك في جلسة نقاشية حول تحويل مصر لمركز توطين صناعات دوائية
  • نماء لخدمات المياه توسع محطة معالجة الصرف الصحي بالسيب وتربط منشآت جديدة بها
  • هل يؤثر قطع الأشجار على التغيرات المناخية في مصر؟.. الزراعة تُجيب
  • تحذيرات من جائحة وبائية تضرب أبين