فتحت السلطات المصرية، الأربعاء، بوابة معبر رفح، مستقبلة مزدوجي الجنسية من قطاع غزة المحاصر، فيما دخلت 40 سيارة إسعاف إلى الجانب الفلسطيني من المعبر، لنقل 81 جريحا من غزة.

ونقلت وكالة "رويترز"، عن مصدر (لم تسمه) القول إن "قطر تتوسط في اتفاق بين مصر وحركة حماس وإسرائيل بالتنسيق مع الولايات المتحدة، لفتح معبر رفح الحدودي الأربعاء".

وأضاف المصدر أن الاتفاق سيسمح لحاملي جوازات السفر الأجنبية وبعض المصابين بجروح خطيرة بالخروج من غزة.

وبحسب المصدر نفسه، فإن الاتفاق غير مرتبط بأمور أخرى قيد التفاوض مثل إطلاق سراح المحتجزين في غزة أو الهدنة الإنسانية.

فيما قال مصدر أمني مصري، إنه من المقرر أن يفتح المعبر لمدة 4 ساعات، لخروج عدد من حاملي الجنسيات الأجنبية من غزة، بعد الاتفاق بين مصر وإسرائيل والولايات المتحدة بالتنسيق مع سلطات غزة، بالتزامن مع نقل الجرحى.

تغطية صحفية: "حملة الجوازات الأجنبية يتجمعون أمام معبر رفح، وينتظرون السماح لهم بالسفر بعد 27 يوماً من العدوان على غزة". pic.twitter.com/gwhnYH6SOo

— شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) November 1, 2023

متداول | العشرات من حاملي الجوازات الأجنبية يستعدون لمغادرة #غزة من معبر #رفح عند الحدود الفلسطينية المصرية بالتوازي مع عبور سيارات الإسعاف وشاحنات المساعدات من الناحية المصرية الى الفلسطينية لنقل الجرحى والمصابين #مصر #فلسطين pic.twitter.com/0OCwHHtNwW

— Step News Agency - وكالة ستيب الإخبارية (@Step_Agency) November 1, 2023

اقرأ أيضاً

خلال ساعات.. مصر تفتح معبر رفح لاستقبال 81 من ذوي الإصابات الخطرة

وأضاف مسؤول مصري آخر لوكالة "فرانس برس"، إن مجموعة أولى من الفلسطينيين الحاملين جنسيات مزدوجة، بدأت في الخروج من غزة إلى مصر، الأربعاء.

وقال مصدر أمني، إنه "من المحتمل أن يُسمح بمرور 520 أجنبياً في غزة إلى مصر، الأربعاء، ومن الممكن أن يسمح بمرورهم على مرحلتين، الأربعاء والخميس".

ومن المقرر أن يخرج الرعايا الأجانب تحت إشراف الصليب الأحمر الدولي والأمم المتحدة الممثلة في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسيطيين (الأونروا).

وفيما يتعلق بخروج الجرحى، قال مصدر في الهلال الأحمر المصري، إنه سيتم استقبال 81 من المصابين الفلسطينيين، الأربعاء، عبر معبر رفح، حيث "سيكون معهم 50 مرافقا من أسرهم".

وأضاف المصدر أنه "سيتم نقل المصابين والجرحى إلى مستشفى ميداني قامت وزارة الصحة المصرية بتجهيزه بالكامل على مدار الأيام الماضية، في منطقة الشيخ زويد".

بالفيديو | العشرات من حاملي الجوازات الأجنبية يستعدون لمغادرة #غزة من معبر رفح عند الحدود الفلسطينية المصرية في هذه الأثناء pic.twitter.com/Mr2w3JWN6l

— يونيوز (@UnewsAgency1) November 1, 2023

????️- بدء دخول سيارات إسعاف مصرية إلى #معبر_رفح البري لنقل جرحى فلسطينيين من قطاع #غزة لاستكمال علاجهم بالمستشفيات المصرية pic.twitter.com/qNLrr6OM7p

— عربي بوست (@arabic_post) November 1, 2023

اقرأ أيضاً

فتح معبر رفح.. وبدء دخول أولى قوافل المساعدات من الجانب المصري

ويقع المستشفى الميداني بجوار المستشفى الرئيسي في المدينة، التي تبعد نحو 20 كيلومترا من المعبر الذي يربط مصر بالشريط الساحلي الفلسطيني.

ومعبر رفح الحدودي هو المنفذ البري الوحيد لقطاع غزة غير الخاضع للسيطرة الإسرائيلية، وهو الآن مفتوح باتجاه واحد حيث تدخل المساعدات الإنسانية ببطء.

وشددت إسرائيل حصارها على القطاع، وقطعت إمدادات الكهرباء والمياه والمواد الغذائية والوقود عن 2.3 مليون فلسطيني يعيشون في غزة.

وهذه هي المرة الأولي التي يُسمح فيها بدخول الأفراد من الجانب الفلسطيني من معبر رفح إلى مصر، منذ إغلاق المعبر في أعقاب تعرض الجانب الفلسطيني منه للقصف الإسرائيلي، في بداية الحرب الحالية.

وكانت مصر قد اتهمت إسرائيل بفرض عراقيل تقوض دخول المساعدات إلى غزة.

ومنذ 26 يوماً، يشن الجيش الإسرائيلي حرباً على قطاع غزة، أسفرت عن استشهاد وإصابة آلاف الفلسطينيين، معظمهم مدنيون، وتسببت بوضع إنساني كارثي، وفق تحذيرات أطلقتها مؤسسات دولية.

اقرأ أيضاً

جوتيريش عند معبر رفح: شاحنات المساعدات يجب أن تتحرك إلى غزة في أسرع وقت

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: مصر معبر رفح فلسطين وساطة قطر إسرائيل الاحتلال مصابون مزدوجي الجنسية pic twitter com معبر رفح من غزة

إقرأ أيضاً:

بلينكن والصفدي يبحثان هاتفيا مرحلة ما بعد الحرب في غزة

سرايا - أجرى وزير الخارجية الامريكي أنتوني بلينكن اتصالا مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي اليوم، ناقشا خلاله الجهود الجارية للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار يضمن إطلاق سراح الرهائن ويوفر خارطة طريق ملموسة لإنهاء الحرب في غزة،


وناقش الوزيران خلال الاتصال السماح بزيادة كبيرة ومستدامة في المساعدات الإنسانية في جميع أنحاء غزة.

كما بحث الصفدي وبلينكن وفقا لبيان وزارة الخارجية الامريكية، فترة ما بعد الصراع والجهود الدبلوماسية لتحقيق نهاية دائمة للأزمة في غزة توفر السلام والأمن الدائمين للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء.

وكرر الوزير بلينكن شكره للأردن على قيادته في تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية الحيوية للفلسطينيين في غزة عبر الممر البري الأردني وعمليات الإنزال الجوي المشتركة بين الولايات المتحدة والأردن.

وشدد الوزير بلينكن على التزام الولايات المتحدة المستمر بإقامة دولة فلسطينية مع ضمانات أمنية لإسرائيل.



ولاحقا أصدرت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين بيانا قالت فيه، تلقّى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، اليوم، اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن.

بحث الوزيران، خلال الاتصال، جهود التوصل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة، والمفاوضات التي تقوم بها مصر وقطر والولايات المتحدة لإتمام صفقة تبادل تفضي إلى وقف الحرب على غزة.

كما بحث الصفدي وبلينكن الوضع الإنساني الكارثي في غزة، وضرورة إدخال المساعدات إلى غزة بشكل كافي وفوري وضمان توزيعها في جميع أنحاء القطاع، والتعاون في تحقيق ذلك.

وبحث الوزيران الجهود المستهدفة التوافق على خريطة طريق لإنهاء الصراع وتحقيق السلام العادل والشامل، الذي أكد الصفدي أن سبيله الوحيد هو إنهاء الاحتلال وتجسيد الدولة الفلسطينية ذات السيادة وعاصمتها القدس المحتلة على خطوط الرابع من حزيران ١٩٦٧ لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل على أساس حل الدولتين.

وحذر الصفدي من استمرار إسرائيل في إجراءاتها اللاشرعية في الضفة الغربية المحتلة والتي تقوض حل الدولتين، وتحاصر الاقتصاد الفلسطيني، وتستهدف السلطة الوطنية الفلسطينية ومؤسساتها، وتدفع نحو تفجر الأوضاع.

كما أكد الصفدي ضرورة بذل كل جهد ممكن للحؤول دون توسع الصراع إلى لبنان عبر تفعيل جهود دولية تفرض التزام القرار ١٧٠١، مشيراً إلى أن وقف العدوان على غزة هو الخطوة الأساس لحماية المنطقة من خطر توسع الصراع.

وبحث الصفدي وبلينكن عدداً من القضايا الثنائية.


مقالات مشابهة

  • بلينكن والصفدي يبحثان هاتفيا مرحلة ما بعد الحرب في غزة
  • لأول مرة.. سيدة تتولى منصب وزير التنمية المحلية.. تعرف عليها| شاهد
  • أسعار العملات الأجنبية أمام الجنيه المصري اليوم الأربعاء 3 يوليو 2024
  • هل يجوز الحصول على جنسية أجنبية مع عدم الاحتفاظ بالجنسية المصرية.. القانون يجيب
  • يجوز الحصول على جنسية أجنبية مع عدم الاحتفاظ بالجنسية المصرية.. القانون يجيب
  • مسؤولة أممية : يجب إعادة فتح معبر رفح بشكل عاجل
  • نحو ألف سوداني ماتوا جوعًا ومرضًا في شهرٍ واحد
  • بالأسماء.. ترحيل أول 4 سوريين من مصر بعد قرار هام بخصوص اللاجئين
  • سفيرة الولايات المتحدة بالقاهرة: يجب إعادة فتح معبر رفح بأقرب وقت ممكن
  • بالفيديو.. الأونروا: الأوضاع في قطاع غزة كارثية والطرق البرية الأفضل لإدخال المساعدات