تنطلق يوم غد الخميس “2 نوفمبر” فعاليات النسخة الـ 20 من مهرجان الشارقة للجواد العربي- الإنتاج المحلي، الذي ينظمه نادي الشارقة للفروسية والسباق ويستمر حتى 5 نوفمبر الجاري، بالتعاون مع المنظمة الأوربية للخيول العربية “ECAHO”، وجمعية الإمارات للخيول العربية، وبمشاركة 296 جواداً من الإنتاج المحلي لدولة الإمارات من مختلف مرابط وأندية وإسطبلات الدولة.

ويقام المهرجان برعاية مجلس الشارقة الرياضي، ومربط البداير للخيول العربية، ومربط دبي للخيول العربية الأصيلة، ومستشفى الشارقة للخيول، وشركة المروان للمقاولات، وقناة الشارقة الرياضية، و فندق سينترو الشارقة، وينطلق بالشوط الأول المخصص للمهرات بعمر سنة واحدة والمكون من فئتين (أ، ب) بمشاركة 43 من الخيول يليه الشوط الثاني للمهرات بعمر سنتين ويتكون من فئتين (أ، ب) بمشاركة 33 من الخيول.

ويبدأ اليوم الثاني من المهرجان بالشوط الثالث المكون من فئتين (أ، ب) والمخصص للمهرات بعمر ثلاث سنوات، وبمشاركة 28 مهرة، يليه الشوط الرابع المخصص للأفراس بعمر 4-5 سنوات وبمشاركة 23 فرسا، ثمّ الشوط الخامس للأفراس بعمر 6-7 سنوات وبمشاركة 22 فرسا، يتبعه الشوط السادس للأفراس بعمر 8 سنوات وبمشاركة 16 فرسا.

و تنطلق فعاليات اليوم الثالث لمهرجان الشارقة للجواد العربي الإنتاج المحلي، بالشوط السابع المخصص للمهور بعمر سنة واحدة والمقسم إلى فئتين (أ، ب) بمشاركة 23 من المهور، ثم الشوط الثامن ويضم فئتين (أ، ب) للمهور بعمر سنيتن وبمشاركة 44 من المهور، يليه الشوط التاسع للمهور بعمر ثلاث سنوات ويتضمن فئتين (أ، ب) بمشاركة 24 من المهور.

وتتضمن فعاليات اليوم الرابع والختامي للمهرجان، الأشواط العاشر وهو مخصص للفحول بعمر 4-5 سنوات، ويشارك فيه 14 جواداً، والحادي عشر المخصص للفحول بعمر 6-7 سنوات بمشاركة 12 جواداً، يليه آخر الأشواط التأهيلية وهو الثاني عشر المخصص للفحول بعمر 8 سنوات فأكبر وبمشاركة 16 جوادا.

وثمن سعادة سلطان محمد خليفة اليحيائي، مدير عام نادي الشارقة للفروسية والسباق الدعم الكبير من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ما جعل مهرجان الشارقة للجواد العربي – الإنتاج المحلي، محط أنظار ملاك ومربي الخيل في الدولة، مشيرا إلى أن الاهتمام بالإنتاج المحلي للجواد العربي وتطويره أمر جوهري للمحافظة على الخيل العربية الأصيلة، وضمان تطورها في بيئتها الأم قبل أن تجوب العالم بإنجازاتها المشرفة في المحافل الدولية.

وأكد أن المهرجان أخذ على عاتقه منذ انطلاقته، مهمة دعم وتشجيع وتطوير الإنتاج المحلي وجعل منها هدفا استراتيجيا للنهوض به؛ إذ بات هذا الإنتاج يتصدر الإحصائيات من حيث المستوى والتوليد والبطولات والإنجازات وألقاب الأفضلية في العالم.

ووجه اليحيائي الشكر لرعاة مهرجان الشارقة للجواد العربي -الإنتاج المحلي بنسخته العشرين على دورهم في دعم المهرجان، داعيا جمهور الفروسية ومحبي عروض جمال الخيل إلى حضور فعالياته والاستمتاع بمشاهدة أنقى السلالات العربية الأصيلة بالدولة، مشيرا إلى أن الفعاليات تتضمن كذلك إقامة معرض لمستلزمات الفروسية على هامش المهرجان.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الإنتاج المحلی للخیول العربیة من فئتین

إقرأ أيضاً:

“ملتقى الشارقة للخط” يستعرض جماليات الخط العربي و أصالته

شهدت فعاليات النسخة الـ 11 من ملتقى الشارقة للخط ،الذي تنظمه إدارة الشؤون الثقافية في دائرة الثقافة بالشارقة تحت شعار “تراقيم”، مساء أمس في ساحة الخط، ندوة حول الخط العربية.

واستعرض الخطاط التركي دواد بكتاش، خلال الندوة، عددا من أعماله المشاركة في معرضه “حروف ذهبية” ضمن فعاليا الملتقى، ويمثل بكتاش أحد أبرز الأسماء التي نجحت في المزج بين أصالة هذا الفن العريق وروح الابتكار المعاصر ونجح في تحويل الحروف العربية إلى لوحات فنية تنبض بالحياة مقدماً أعمالاً جمعت بين التقاليد الخطية العريقة والتجديد الإبداعي، ويعكس أسلوبه الفني الخاص تقديره العميق لجماليات الخط العربي الكلاسيكي وفي الوقت نفسه ابتكاره لطريقة حديثة ومتجددة للتعبير الفني.

وقال بكتاش إن الخط العربي ليس مجرد كتابة بل هو موسيقى بصرية تحمل في طياتها معانٍ روحانية وثقافية، لافتا إلى أنه يسعى لإبراز الجمال الخفي وراء كل حرف ونقطة لذلك تعتمد أعماله على مزج مثالي بين الخطوط والمنحنيات التي تخلق توازناً متناغماً يعبر عن انسجام الحروف .

وفي سياق متصل، وضمن فعاليات الملتقى، قدّم الفنان محمد صادق شافعي أمس ورشة فنية بعنوان “نحت حروف عربية مباشر على القلم”، في كلية الشارقة للفنون لتعريف الطلبة بكيفية نحت الحروف العربية بدقة على القلم باستخدام أدوات خاصة، والعلاقة بين فن النحت والخط العربي والأدوات المستخدمة في نحت الحروف، بجانب تقديم نصائح حول كيفية تحسين مهاراتهم في النحت وإبداع تصاميم فنية خاصة.وام


مقالات مشابهة

  • “ملتقى الشارقة للخط” يستعرض جماليات الخط العربي و أصالته
  • «ملتقى الشارقة للخطّ».. 14 معرضاً تحتفي بالحرف العربي
  • بدء فعاليات الدورة الـ 11 من ملتقى الشارقة للخط العربي
  • هيئة الشارقة للكتاب تشارك في "الرياض للكتاب" وتسعى لاستقطاب دور نشر جديدة
  • ليبيا  تشارك بأعمال الملتقى العربي للسكري في القاهرة
  • المرصد الأورومتوسطي: إسرائيل دمرت سلة الغذاء وأسس الإنتاج المحلي بشكل ممنهج في قطاع غزة
  • الشارقة للكتاب تشارك في الرياض للكتاب
  • جامعة بني سويف تشارك في النسخة الثالثة لمهرجان النباتات الطبية والعطرية
  • مهرجان «البيت متوحد» لحقايق الهجن ينطلق «الخميس»
  • الأمير مولاي رشيد يفتتح معرض جائزة منصور بن زايد الفوتوغرافية للجواد العربي