يمن مونيتور/وكالات

أدانت دول ومنظمات عربية، الثلاثاء، القصف الإسرائيلي لحي سكني في مخيم جباليا شمال قطاع غزة، والذي أوقع مئات القتلى والجرحى.

جاء ذلك بحسب ما نشرته وزارات الخارجية في كل السعودية، وقطر، مصر والأردن، واليمن، فضلا عن منظمة التعاون الإسلامي والجامعة العربية.

مطالبات بوقف إطلاق النار

وأدانت السعودية، في بيان للخارجية، بـ”أشد العبارات الاستهداف اللاإنساني من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلية لمخيم جباليا”.

وأشارت إلى أن “حقن الدماء وحماية المدنيين ووقف العمليات العسكرية هي أولويات ملحّة لا يمكن قبول أي تسويف أو تعطيلٍ لها، وعدم الالتزام الفوري بها سيفضي حتماً إلى كارثة إنسانية يتحمل مسؤوليتها الاحتلال الإسرائيلي والمجتمع الدولي”.

وأدانت الإمارات في بيان للخارجية، بـ”شدة القصف الذي قامت به إسرائيل على مخيم جباليا في قطاع غزة، مؤكدة على أن “استمرارية القصف العبثي سيقود المنطقة إلى تداعيات يصعب تداركها”.

وشددت على “ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار لمنع سفك الدماء”.

وأدانت قطر في بيان للخارجية، بشدة “قصف الاحتلال الإسرائيلي لمخيم جباليا في غزة”، ووصفت ذلك بأنه “مجزرة جديدة في حق الشعب الفلسطيني الأعزل، ودعت المجتمع الدولي لسرعة التحرك لإيقاف القتل والدمار”.

وأكدت أن القصف “يعد تصعيدا خطيرا في مسار المواجهات، ومن شأنه أن يقوض جهود الوساطة وخفض التصعيد، وينذر بمزيد من الاحتقان والعنف وعدم الاستقرار”.

تحذيرات من تصعيد كبير بالمنطقة

كما قالت مصر، في بيان للخارجية إنها “تدين بأشد العبارات الاستهداف الإسرائيلي اللاإنساني الذي طال مربعاً سكنياً بمخيم جباليا”.

واعتبرت مصر ذلك “انتهاكاً صارخاً جديداً للقوات الإسرائيلية (..)، يُزيد من الأزمة الراهنة تعقيداً ويُنذر بعواقب وخيمة يصعب تداركها على كافة المستويات”.

في سياق متصل، أدان الأردن، في بيان للخارجية، بأشد العبارات “العدوان” الإسرائيلي الذي استهدف مخيم جباليا.

وحملت الخارجية الأردنية، في بيان، إسرائيل “القوة القائمة بالاحتلال المسؤولية عن هذا التطور الخطير”.

وطالب الأردن “المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته وردع إسرائيل عن ارتكاب المزيد من الجرائم ضد المدنيين ووقف حربها العبثية على قطاع غزة”.

في اليمن، أدانت وزارة الخارجية في بيان “استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم جباليا، في انتهاك جديد يضاف إلى قائمة الانتهاكات بحق الشعب الفلسطيني”.

ودعت الخارجية اليمنية “المجتمع الدولي إلى اتخاذ موقف فوري لإيقاف هذه الجرائم”.

دعوات للمجتمع الدولي بالتدخل

وعلى مستوى المنظمات، أدانت منظمة التعاون الإسلامي، في بيان، بـ”أشد العبارات استمرار المجازر وجرائم الحرب الإسرائيلية، التي كان آخرها مجزرة مخيم جباليا”، داعية “المجتمع الدولي للتدخل العاجل من أجل وقف هذا العدوان”.

ونددت رابطة العالم الإسلامي في بيان، “بهذا التصعيد الخطر، الذي راح ضحيته عدد من المدنيين الأبرياء، داعية المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته تجاه حماية المدنيين”.

كما دعت المجتمع الدولي إلى “الوقوف بحزم أمام تجاهل النداءات والتحذيرات، والاضطلاع بواجبه في الوقف الفوري لآلية التدمير الجماعي، وفقا لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة، الصادر بتاريخ 27 أكتوبر 2023، حماية للمدنيين الأبرياء، واحتراما للقانون الدولي الإنساني”.

وأدان الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، في بيان، بـ”أشد العبارات قصف إسرائيل لمخيم جباليا”، مجددا الدعوة إلى وقف فوري للعمليات العسكرية في غزة.

ومساء الثلاثاء، أعلنت وزارة الداخلية الفلسطينية في غزة أن قصفا إسرائيليا أوقع “400 ضحية بين شهيد وجريح ودمر حيا سكنيا كاملا في مخيم جباليا شمال قطاع غزة”.

وأدانت وزارة الخارجية الفلسطينية، في بيان، بـ”أشد العبارات المجزرة الجديدة التي ارتكبها الاحتلال ضد أبناء شعبنا في مخيم جباليا”.

وقالت الرئاسة الفلسطينية، الثلاثاء، إن “عدم محاكمة إسرائيل يشجعها على ارتكاب المزيد من الجرائم”، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية.

ولليوم الـ25، يشن الجيش الإسرائيلي حربا على غزة، وقتل إجمالا أكثر من 8525 فلسطينيين بينهم 3542 طفلا و2187 سيدة، وأصاب نحو 21543، كما قتل 126 فلسطينيا واعتقل نحو 2000 في الضفة الغربية، بحسب مصادر فلسطينية رسمية. –

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الاحتلال الإسرائيلي غزة مخيم جباليا الاحتلال الإسرائیلی المجتمع الدولی فی مخیم جبالیا قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

العراق: على المجتمع الدولي الاضطلاع بدوريه الإنساني والقانوني لمنع استمرار العدوان الإسرائيلي

أكد رئيس الوزراء العراقي، أنه ينبغي  على المجتمع الدولي الاضطلاع بدوريه الإنساني والقانوني لمنع استمرار العدوان الإسرائيلي، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

 

 

سلطنة عمان تؤكد للعالم ضرورة وضع حد للإبادة الجماعية التي تمارسها إسرائيل إيران: لن نرسل مقاتلين لمواجهة إسرائيل في لبنان وغزة

 

متظاهرون إسرائيليون يخترقون حواجز الشرطة ويقتربون من منزل نتنياهو


 

وفي سياق متصل، خرج متظاهرون إسرائيليون مناهضون لحكومة الاحتلال إلى شوارع القدس المحتلة، اليوم الإثنين، وتوجهوا إلى منزل بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، للمطالبة بإبرام صفقة تبادل الأسرى الفلسطينيين والمحتجزين الإسرائيليين في قطاع غزة . 

وقالت هيئة البث الإسرائيلية، إن متظاهرين إسرائيليين تمكنوا من اختراق حواجز الشرطة واقتربوا من منزل بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي.

ولطالما تظاهر آلاف الإسرائيليين أمام منزل نتنياهو ومقر الكنيست الإسرائيلي، طوال العدوان الإسرائيلي على غزة، وطالبوا بإجراء انتخابات فورية وإطلاق سراح المحتجزين المتبقين المحتجزين في غزة.

 

ويرغب العديد من الإسرائيليين، الذين يشعرون بالقلق بسبب المحتجزين ويتهمون رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بوضع المصالح السياسية قبل كل شيء في التوصل إلى اتفاق لوقف القتال.

 

وفي وقت سابق، نقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، عن نتنياهو قوله، إن "القيادة الإسرائيلية تعتقد أن نحو نصف المحتجزين الـ97 لدى حركة حماس الفلسطينية في قطاع غزة ما زالوا على قيد الحياة".

 

وأكد أحد أعضاء لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في البرلمان الإسرائيلي قول نتنياهو: "بحسب المعلومات المتوفرة لدينا فإن نصف المحتجزين المتبقين في غزة ما زالوا على قيد الحياة".

 

وحتى الآن، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، مقتل 33 محتجزًا فقط، وفق ما أكده موقع "تايمز أوف إسرائيل".

 

ولم تتوقف اتصالات مصر مع مختلف الأطراف خاصة إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية وحركة حماس، للحفاظ على مسار المفاوضات الجارية وتجنب التصعيد.

 

وبينما يتحدث إعلام عبري عن 240 إلى 253 محتجزًا إسرائيليًا بغزة، بينهم 3 تم تحريرهم و105 أفرجت عنهم حماس خلال صفقة تبادل في نوفمبر الماضي، تتحدث الحركة الفلسطينية عن مقتل 70 محتجزًا جراء القصف الإسرائيلي، إلى جانب احتجاز دولة الاحتلال ما لا يقل عن 9 آلاف و100 فلسطيني في سجونها، بحسب مصادر رسمية فلسطينية.


 

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يرتكب مجزرة في مخيم الشاطئ غربي غزة / شاهد
  • الأطفال ضحايا القصف مجددا.. الاحتلال يرتكب مجزرة في مخيم الشاطئ غربي غزة (شاهد)
  • الأطفال ضحايا القصف مجددا.. مجزرة جديدة في مخيم الشاطئ غربي غزة (شاهد)
  • المطارنة الموارنة دانوا العدوان الإسرائيلي: لتحمّل المجتمع الدولي مسؤولياته
  • الحكيم يطالب المجتمع الدولي بإرغام الكيان الإسرائيلي على إيقاف اعتداءاته سريعاً
  • ارتفاع عدد ضحايا القصف الإسرائيلي على مخيم النصيرات بغزة إلى 9 شهداء
  • شيخ الأزهر: العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان فضح المجتمع الدولي
  • أبرز 10 مجازر إسرائيلية بغزة بعد عام من طوفان الأقصى
  • وقوع شهداء.. طيران الاحتلال يستهدف منازل في مخيم النصيرات بغزة
  • العراق: على المجتمع الدولي الاضطلاع بدوريه الإنساني والقانوني لمنع استمرار العدوان الإسرائيلي