موقع 24:
2024-07-01@18:18:00 GMT

واشنطن غفلت عن حماس بعد 11 سبتمبر

تاريخ النشر: 1st, November 2023 GMT

واشنطن غفلت عن حماس بعد 11 سبتمبر

توقفت وكالات الاستخبارات الأمريكية عن التجسس على حركة حماس وغيرها من الجماعات الفلسطينية، في السنوات التي تلت هجمات 11 سبتمبر 2001 الإرهابية على الولايات المتحدة، وبدلاً من ذلك وجهت الموارد لملاحقة قادة تنظيم القاعدة، ثم تنظيم داعش الإرهابي لاحقاً، وفقاً لمسؤولين أمريكيين مطلعين على هذا التحول الاستخباراتي.

التركيز على الشبكات المالية لحركة حماس تراجع بعد أحداث 11 سبتمبر

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" نقلاً عن مسؤولين إن واشنطن، التي توقعت أن حماس لن تهدد الولايات المتحدة بشكل مباشر مطلقاً وأثقلت كاهلها بأولويات تجسس أخرى، تنازلت عن المسؤولية لإسرائيل، وكانت على ثقة بأن الاستخبارات الإسرائيلية ستكتشف أي تهديد.. لكنه رهان ليس بمحله وفقاً لما ذكره أحد كبار المسؤولين الأمريكيين في مكافحة الإرهاب.

“U.S. intelligence agencies all but stopped spying on Hamas and other violent Palestinian groups in the years after the Sept. 11, 2001, terrorist attacks… instead directing resources to the hunt for the leaders of al Qaeda and, later, Islamic State” https://t.co/FdHORV2EbK

— Shashank Joshi (@shashj) November 1, 2023 مخاوف الحرب الإقليمية

ومع مقتل أكثر من 30 أمريكياً وفقدان 10 آخرين تتزايد المخاوف من نشوب حرب إقليمية، مع توجه معدات عسكرية أمريكية بمليارات الدولارات إلى الشرق الأوسط منذ هجمات حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر (تشرين الأول)، ويقول بعض المسؤولين إن الولايات المتحدة أخطأت في تقدير التهديد الذي يواجهه المواطن الأمريكي وما يجب فعله لحمايته.

وقال ضابط العمليات المتقاعد في وكالة المخابرات المركزية، والذي يتمتع بخبرة واسعة في مكافحة الإرهاب مارك بوليمروبولوس: "فيما يتعلق بالإخفاقات الاستخباراتية، التي تقع في معظمها على عاتق الأجهزة الإسرائيلية، أعتقد أنه يجب أن نتقاسم بعض اللوم أيضاً لعدم تفويت هذا الحدث.. ويبدو الآن أن التنازل عن الهدف للإسرائيليين كان له عواقب أمنية.

Hamas Fighters’ Orders: ‘Kill as Many People as Possible’ - WSJ https://t.co/cX1T3tA0Qp

— Lara Logan (@laralogan) October 22, 2023

وقال مسؤولون حاليون وسابقون إن وكالات المخابرات الأمريكية، وخاصة وكالة المخابرات المركزية، كان لديها عدد قليل من المحللين الذين يتتبعون الأحداث في قطاع غزة قبل الهجمات، لكنهم اعتمدوا على إسرائيل لاختراق حماس بمصادر بشرية ومراقبة المجموعة بتكنولوجيا التنصت، وأشار مسؤولون في إدارة بايدن إلى أن المخابرات الإسرائيلية والأمريكية لم تحذر من "الغارة الخاطفة" التي اخترقت فيها حماس الدفاعات الحدودية الإسرائيلية وقتلت أكثر من 1400 شخص.. وأدت الهجمات إلى استمرار الهجوم الجوي والبري الإسرائيلي على غزة، والذي تقول وزارة الصحة التي تديرها حماس إنه أسفر عن مقتل أكثر من 8000 آلاف فلسطيني حتى الآن.

إخفاقات أمنية

ألقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الأحد، باللوم في الإخفاقات الأمنية على أجهزة الدفاع والمخابرات في البلاد، لكنه حذف بعد ساعات التغريدة على موقع إكس (تويتر سابقاً) واعتذر.

وقال أعضاء في حزب الليكود الذي يتزعمه نتانياهو إن البلاد بحاجة إلى التركيز أولاً على هزيمة حماس، قبل تحليل الخطأ الذي حدث ومن يقع عليه اللوم.

وحملت خطابات مدير وكالة المخابرات المركزية ويليام بيرنز، العامة في أوائل عام 2023، تحذيرات من زيادة التوترات والعنف المحتمل بين إسرائيل والفلسطينيين، وهو ما يعكس تحليلاً استخباراتياً في ذلك الوقت لكن فكرة أن الشرق الأوسط لم يكن ناضجاً لحرب جديدة تم تعزيزها في مقال عن السياسة الخارجية للرئيس بايدن، كتبه مستشار الأمن القومي جيك سوليفان، قبل أيام قليلة من هجوم حماس على إسرائيل.

Already Genocide

America Has Failed

Israel Called USA's Bluff

Hopelessly Corrupt Global System Putting Money and Influence Above Human Life

Prosecutions Across The Board

Govt's, Financiers, Suppliers, Prosecute

⁦@IntlCrimCourt⁩@un#earth ???? https://t.co/sufxzp8IPF

— Andrew Holmes - Purveyor (@AndrewHolmes01) October 28, 2023

وكتب سوليفان في مجلة فورين أفيرز: "على الرغم من أن الشرق الأوسط لا يزال يعاني من تحديات دائمة، إلا أن المنطقة أصبحت أكثر هدوءاً مما كانت عليه منذ عقود"، وأضاف: "الوضع الإسرائيلي الفلسطيني متوتر، خاصة في الضفة الغربية، ولكن في مواجهة الاحتكاكات الخطيرة، قمنا بتهدئة الأزمات في غزة واستعدنا الدبلوماسية المباشرة بين الطرفين بعد سنوات من غيابها". 

تحديد الأولويات

وبحسب الصحيفة فإنه على الرغم من الميزانية الإجمالية التي تبلغ حوالي 90 مليار دولار، والسمعة الطيبة بأن لها عيوناً وآذاناً في كل مكان، كان يجب على وكالات الاستخبارات الأمريكية تحديد أولويات أهدافها من خلال عملية رسمية معقدة، وقال المسؤولون إن ذلك أدى في السنوات الأخيرة إلى تركيز المزيد من الموارد على الصين، وتقليل التركيز على الشرق الأوسط.

وأشارت إلى أن تفاصيل الإنفاق الاستخباراتي الأمريكي سرية.. ومن الأمور السرية أيضاً أولويات جمع المعلومات الاستخبارية، المنصوص عليها في وثيقة تسمى إطار أولويات الاستخبارات الوطنية، وقال مسؤول أمريكي سابق إن حماس والجماعات الفلسطينية لم تحظى بالاهتمام الاستخباراتي.

ورفض بعض المسؤولين هذه الانتقادات، قائلين إن وكالات التجسس الأمريكية تدربت بشكل مناسب لسنوات على المجموعة التي قتلت ما يقرب من 3000 أمريكي في سبتمبر (أيلول) 2001، وفجرت السفارات الأمريكية ونفذت العديد من الهجمات الإرهابية القاتلة الأخرى.. وقال مسؤول كبير سابق في وكالة المخابرات المركزية: "لا أذكر في ذلك الوقت أن أحداً قال إنك ركزت كثيراً على تنظيم القاعدة".

وقال جوناثان شانزر، الذي تابع حركة حماس كمحلل لتمويل الإرهاب في وزارة الخزانة الأمريكية، إن التركيز بعد أحداث 11 سبتمبر على الشبكات المالية لحركة حماس تراجع مع سعي الرئيس السابق أوباما وبعده بايدن، إلى التعامل مع طهران، وأشار شانزر، الذي يعمل الآن في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات، إن هجمات 7 أكتوبر (تشرين الأول) يجب أن تدفع إلى مراجعة سياسة الولايات المتحدة تجاه الحركات الوكيلة المدعومة من إيران، حتى لا نقع في سوء ممارسة سياسة الاستخبارات الخارجية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل القاعدة داعش أمريكا حماس وکالة المخابرات المرکزیة الولایات المتحدة الشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

رئيس الحزب الديمقراطي بواشنطن: لا يوجد منتصر في مناظرة بايدن وترامب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال تشارلز ويلسون رئيس الحزب الديمقراطي في واشنطن، إنه لا يوجد طرف منتصر في المناظرة الرئاسية الأمريكية بين بايدن وترامب، مضيفًا أن ترامب في حاجة إلى العمل على كثير من الملفات.

وتابع رئيس الحزب الديمقراطي في واشنطن، خلال تصريحات لقناة القاهرة الإخبارية، مساء الجمعة، أننا نأمل ظهور بايدن في مناظرات سبتمبر بصحة أفضل والتأثير على أعداد كبيرة من الناخبين، مؤكدا أن خطوتنا التالية في شهر أغسطس الإعداد للمناظرة المقبلة بين بايدن وترامب .

وأكد أن ملف الهجرة هو أكثر الموضوعات الخلافية بين بايدن وترامب، مشيرا الى أن لديهم آمال كبيرة بأن بايدن سيظهر بشكل أفضل في مناظرات سبتمبر المقبل.

 

مقالات مشابهة

  • ريش وأجنحة وورود على هيكل عظمي مطلي بالذهب
  • يستغل الانتخابات الأمريكية ويحاول تجميل صورته.. نتنياهو يبحث عن «الجائزة الكبرى» وجملة مزايا في واشنطن!
  • رئيس الاستخبارات التركية يهاتف إسماعيل هنية.. بحثا صفقة التهدئة
  • رئيس الاستخبارات التركية يبحث مع إسماعيل هنية مسار مفاوضات وقف إطلاق النار
  • حماس: هنية بحث هاتفيا مع رئيس المخابرات المصرية مسار مفاوضات وقف النار بغزة
  • تفاصيل الاتصال الهاتفي بين وزير المخابرات المصرية وهنية
  • واشنطن تقدم صيغة جديدة لمقترح الهدنة في غزة.. ما الذي غيّرته في البند الثامن؟
  • واشنطن تقترح صياغة جديدة لبنود باتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • رئيس الحزب الديمقراطي في واشنطن: لا منتصر في مناظرة بايدن وترامب
  • رئيس الحزب الديمقراطي بواشنطن: لا يوجد منتصر في مناظرة بايدن وترامب