جريدة زمان التركية:
2024-09-21@05:54:13 GMT

التشبه والتجمل

تاريخ النشر: 1st, November 2023 GMT

التشبه والتجمل

بقلم: ماهر المهدي (زمان التركية)- التجمل في عالم الإنسان مهمة مطلوبة وبالغة التقدير ولكنها مهمة عزيزة على الفهم ومكلفة في التطبيق وصعبة في قيدها مستمرة مصونة قابلة للتطوير، سواء على مستوى الفرد أو على مستوى المجموعات الصغيرة والكبيرة. وأقصد بالتجمل إعطاء كل شيء زينته وأن يأخذ كل فرد وكل شيء زينته، ليعكس ما به من جمال الخلق والأدب والعلم والنسب والشكل وغير ذلك من سمات الجمال.

فكل فرد هو كون قائم بذاته، وهو باحث جيد أو رديء لصالح نفسه، من مولده إلى وفاته. فإن أصاب الباحث خيرًا فقد أحسن بنفسه وإلى نفسه، وأن قصر الباحث وأهمل ولم يصل إلى ما ينفع ويفيد فقد أهدر وقته وأذهب طيبات وقته. والبحث يدوم ويستمر طويلًا ومدى الحياة، لأنه يتعلق بالحياة ولا يتوقف عند مرحلة ما من مراحل تطور حياة الإنسان في مختلف المجتمعات. ولكن على مسار الحياة قد تكون هناك دائمًا دواع أو أسباب تسهم في تشتيت ذهن المرء وتفتيت تركيزه وتكسير عزيمته فلا يتقدم إلَّا قليلًا أو لا يتقدم بل يتراجع، إذ لا يوجد على مسار الحياة نقاط توقف أو استراحة، فالإنسان في تقدم إلى الأمام أو في تراجع وفي نقصان إلى الخلف. فإذا عملت واجتهدت ونجحت فأنت تتقدم إلى الأمام ولو كان تقدمًا بسيطًا.

وإذا لم تعمل ولم تنتج ولم تنجز ما ينبغي عليك إنجازه، فقد أضعت وقتك وتراجعت إلى الخلف قدر ما أهملت وقدر ما فاتك من الإنجاز، ومن دواعي التشتيت وتفتيت جهود الناس الوقوع في مخافة التشبه بما لا ينبغي التشبه به أو بها أو بهم وما قد يستتبع ذلك من استحقاق الإثم أو اللوم أو التأنيب أو نفور الناس، لمخالفة توجهات دينية أو ثقافية بحسب المجتمع. فيوضع المرء في ابتلاء وفي حيرة من أمره قد تطول وقد تقصر حتى يتبين المرء طريقه ويستطيع الرؤية ويواصل حياته في سلام وعزة، أو -لا قدر الله- يتعثر في فكره وتطول محنته، أو يترك ما هو بصدد فعله إلى غيره من الخيارات لينجو بوقته وصحته وطاقته من بوتقة الخلاف المستعرة بالقلق والألم. ولكن ليس في الحياة ما هو جميل سهل رخيص متاح للجميع، فكل جميل غال ويستحق الجهد والتعب وهكذا الحياة. ومن فضل الله في خلقه وفي الحياة كلها أنه وضع لخلقه جميعًا من القواعد ما ينقذ من الحيرة ويبين الطريق: فإن كنت بصدد عمل طيب فلا خوف منك ولا عليك ولا حواليك ويمكنك أن تكمل طريقك كما تريد، حتى ولو خالفك الناس أو خالفك البعض وانكروا عليك فعلك، فليس الكل ذا بصيرة، وليس الكل شجاعًا.

كما أن البعض غيور وقد لا يحب أن يراك في حال أفضل ولو لم تكلفه أو تأخذ منه شيئًا، ومن مصادر قوة الفرد نظافة جسده كله وحسن مظهره وتمام هندامه في كل حال وفي كل عمر. ولا يوجد عمر أو مرحلة حياتية تتطلب من الإنسان أن يكون قليل النظافة شحيح الهندام كريه المنظر مهما حدث. بل إن السعي واجب الإنسان ومهمته مهما امتدت به الحياة، ليعيش كريمًا سعيدًا مشرفًا لنفسه ولمن حوله ويتوفى إلى الله كريمًا جميل المنظر مثلما أتى به الله إلى الدنيا طيب القلب جميل المنظر.

Tags: أهمية العملالعمللماذا نعمل

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أهمية العمل العمل

إقرأ أيضاً:

بين مفيد أبوالغار والبهظ بيه.. مسافة فنية تبرز قدرات جميل راتب الإبداعية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

بمناسبة إحياء ذكرى رحيل الفنان القدير جميل راتب خلال تلك الأيام، نسلط الضوء على قدراته الفنية الكبيرة والتى قدمها من خلال رحلة فنية حافله بالأعمال، بإسقاط على شخصيتين فنيتين قدمهم لجمهوره بتباين وإبداع استثنائي.

الدبلوماسي "مفيد أبو الغار"

فى مسلسل الراية البيضاء، للكاتب أسامة أنور عكاشة، قدم الفنان جميل راتب شخصية الدكتور مفيد أبو الغار، الرجل الدبلوماسي الذى قضي عمره فى أن يجوب العالم بسبب طبيعة عمله.

واختلط الدكتور مفيد أبو الغار بعدد من الثقافات المختلفة للدول التى عاش بها، وظل يحمل الشوق واللهفه للعودة إلى منزله فيلا الدكتور مفيد أبو الغار، والتى كانت تحوى على جداريات ثقافيه ورسومات حضارية، مما جعل منها إسقاط على الهوية الثقافية للمجتمع.

إلى أن يعود ويصطدم بمعلمة سوق السمك "فضة المعداوى"، والتى تمثل انحدار المجتمع وتجريف هويته بظهور الطبقات الرأس ماليه، والتى تسعي المعلمة فضه لشراء فيلا مفيد أبو الغار، لتضمها إلى أسطول كنوزها التى تجمعها.

مشهد من مسلسل الراية البيضاء 

وبعد التناغم الفني بالصدام بين الدبلوماسي ومسكنه الذى يرمز للثقافة، وبين معلمة سوق السمك وما تشير له إلى الطبقة الحديثة الظهور للمجتمع، يقدم الفنان جميل راتب مباراة فنية مع الفنانة القديرة سناء جميل، ويستطيع أن يصمد فى وجه طغيان رأس المال.

 البهظ بيه "تاجر المخدرات" في الكيف

فى واحده من اقوى ادوار الفنان جميل راتب، فاجئ الجميع بتقديم شخصية "البهظ بيه"، وهو رجل تاجر مخدرات فى الفيلم الملحمي "الكيف"، ليظهر من خلاله ابداعات فنية دون أى افتعال، أو أداء مصطنع أو مقلد لأى فنان قدم شخصية الشر من خلال تاجر المخدرات.

مشهد من فيلم الكيف 

إستطاع أن يظهر هاله من الهيبة الخاصة بالإجرام، دون أى تفاصيل مبالغ فيها، على العكس كان يحمل فى حواره الفني كلمات مثل "انت اللي هتطبخ المخدرات يا حبيبي"، أنا مقدرش أعملك حاجه أنا بحبك"، وغيرها من الكلمات الداله على الود، إلى أن ابداع الفنان جميل راتب ظهر فى كل تفاصيل العمل الفنى.

إستطاع الفنان "اليهظ بيه" أن يقنع الجمهور والنقاد، من سبب حالة الهلع التى تصيب الجميع بمجرد ذكر اسمه، والتى اصابت بطل العمل بمجرد معرفة أنه يريد مقابلته.

مقالات مشابهة

  • أي طراز iPhone 16 يجب عليك شراؤه؟
  • بين مفيد أبوالغار والبهظ بيه.. مسافة فنية تبرز قدرات جميل راتب الإبداعية
  • آية الكرسي: سر الحماية والبركة في الحياة اليومية
  • إمام الحرم: الحفاظ على التوحيد مقصد الحياة الأعلى
  • شاهد.. جميل راتب في زيارة السيدة العجوز
  • في ذكرى وفاته.. كل ما تريد معرفته عن حياة جميل راتب
  • إسرائيل وإعلان بدء حقبة جديدة بالحرب بعد هجمات البيجر واللاسلكي ضد حزب الله بلبنان.. ملخص سريع لما عليك معرفته
  • لماذا يجب عليك إضافة الخيار إلى نظامك الغذائي؟
  • أحمد صبور: مبادرة "بداية" خطوة مهمة لتعزيز جودة الحياة
  • انفجارات البيجر.. مدى خطورة إصابة سفير إيران وتعهد حزب الله بالانتقام.. ما عليك معرفته العملية الاستخباراتية العسكرية