البوابة:
2024-09-18@11:12:35 GMT

التطريز في فلسطين وبماذا تميزت كل منطقة عن الأخرى

تاريخ النشر: 1st, November 2023 GMT

التطريز في فلسطين وبماذا تميزت كل منطقة عن الأخرى

لا يقتصر الزي التقليدي الفلسطيني على أنه مجرد لباس، بل هو شكل من أشكال الهوية الفلسطينية المتمثلة في الكثير من الرموز والدلالات المادية والمعنوية، إذ لا يمكن أن تشير كل قطعة إلى المدينة التي ينتمي إليها الشخص فحسب، بل تروي هذه القطعة أيضا قصة أيضا. 

اقرأ ايضاًالتطريز في غزة... حفاظ على التراث والهوية

كان الأجانب الذين زاروا فلسطين خلال القرنين التاسع عشر والقرن العشرين يتحدثون عن مجموعة الملابس التي ترتديها وتصنعها نساء القرية اللواتي يعرفن بال"فلاحات" أيضا.

وفي الواقع، تختلف الملابس التقليدية في فلسطين وتعتمد على الموقع الجغرافي. سواء كنت في المدن أو المرتفعات أو المناطق الساحلية، كان للمناطق المختلفة أنماطها الخاصة الفريدة بها وفي هذا المقال نستعرض لكم أبرز اختلافات الجغرافيا التي أثرت على التطريزات التي زينتها النساء الفلسطينيات سابقا على أثوابهن.

التطريز جمع شمل الفنون في فلسطين

الشيء الوحيد الموحدا في الملابس في كل مدينة أو قرية تقريبا هو التطريز كما تميز التطريز الفلسطيني بتفرده بأناقة وألوان متداخلة ومتناسقة معبرة عن أماكن وجغرافية المكان الذي صدر منه هذا التطريز.

 كانت الخياطة المتقاطعة بمثابة شكل فني قديم تستخدمه النساء الفلسطينيات لتصميم ملابسهن بأسلوب هندسي متناسق بعيدا عن العشوائية التي سادت معظم تصاميم التطريز في بعض الأحيان، ولقد استخدموا ألوانا وأقمشة وقصات مختلفة لإضفاء طابع شخصي على ملابسهم وجعلها فريدة من نوعها لقبيلتهم أو منطقتهم.

اقرأ ايضاًمركز فلسطيني يوثق تجربة المرأة الفلسطينية خلال الحرب على غزة

تميزت بعد التطاريز التي تفرد بها أهل الجنوب والشرق بتطاريز عالية الدقة بخطوط هندسية عريضة متقاطعة بأسلوب راقي وبألوان متناسقة طغى عليها درجات اللون الأزرق والأبيض والأحمر والأخضر مع القليل من الإضافات التي تميزت بلمعان عالي التي استوردوها من سوريا من عائلات قديمة عملت بالتجارة في المنطقة.

الأزهار رمز نساء الشمال

تميزت النساء في الشمال الفلسطيني بين حيفا، طبريا، عكا، الجليل وفصد بالتطريز الفلسطيني الأصيل بألوانه التي تضمنت تدرجات من اللون الأحمر مع إضافة الألوان الأخرى بين الأخضر والأزرق وغيرها،  إلا أن نساء الشمال كن قد تفردن بتطريز الأزهار الملونة والموزعة على سائر أنحاء الثوب محاطة بتفاصيل هندسية راقية وأشكال منتظمة زادت أثوابهن جمالا وأناقة.

 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ فلسطين غزة طوفان الأقصى

إقرأ أيضاً:

أكثر من 95 ألف معمر ياباني غالبيتهم نساء

المناطق_متابعات

حطمت اليابان رقماً قياسياً جديداً في طول العمر، إذ باتت تضم أكثر من 95 ألف شخص يبلغون مئة سنة أو أكثر، نحو 90 % منهم نساء، بحسب بيانات صادرة عن الحكومة الثلاثاء.

وبدءاً من مطلع سبتمبر، أصبح عدد المعمرين في اليابان 95119 شخصاً، أي أكثر بـ2980 شخصاً مقارنة بأرقام العام الفائت، بينهم 83958 امرأة و11161 رجلاً، وفق بيان لوزارة الصحة. وأظهرت بيانات منفصلة نشرتها وزارة الشؤون الداخلية والاتصالات، الأحد الفائت، أن عدد الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عاماً أو أكثر قد وصل إلى رقم قياسي بلغ 36,25 مليون ياباني، أو 29,3% من السكان.

أخبار قد تهمك المؤشر الياباني يفتح على انخفاض 0.36% 11 سبتمبر 2024 - 11:32 صباحًا اليابان تصدر أعلى تحذيراتها الطارئة فيما يقترب الإعصار شانشان من اليابسة 28 أغسطس 2024 - 11:51 صباحًا

ومع هذه النسبة، تتصدر اليابان قائمة تضم 200 دولة ومنطقة يزيد عدد سكانها على 100 ألف نسمة، بحسب الوزارة.

مقالات مشابهة

  • شاهد .. عربة عسكرية حوثية تقتل مواطن وأربع نساء من أفراد أسرته بمحافظة البيضاء (صور)
  • أكثر من 95 ألف معمر ياباني غالبيتهم نساء
  • في سوريا أيضاً... إنفجار أجهزة pager بعناصر حزب الله
  • 5 نساء يتصدرن "القائمة القصيرة لجائزة بوكر"
  • تين هاج عن لقب البريميرليج: الكؤوس مهمة أيضا
  • وفاة وإصابة 12 شخص بينهم نساء بعد سقوط سيارتهم في طريق المحابشة - عبس محافظة حجة
  • أسعار العملات في فلسطين اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر
  • مشاهد إطلاق الصاروخ البالستي الفرط صوتي الذي استهدف هدفاً عسكرياً في منطقة يافا في فلسطين المحتلة (فيديو)
  • بالفيديو والصور.. شاهد لحظة إطلاق الصاروخ البالستي الفرط صوتي الذي استهدف هدفاً عسكرياً في منطقة يافا في فلسطين المحتلة
  • نحن إخوة للأمريكيين أيضاً..بزشكيان لا يرفض المحادثات المباشرة مع واشنطن