اتهمت وزارة الخارجية  الإسرائيلية، حكومة بوليفيا، الأربعاء، بـ"الاستسلام للإرهاب والنظام الإيراني"، وذلك بعد أن قطعت الدولة الواقعة في أميركا الجنوبية علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل، "احتجاجا على سقوط ضحايا من المدنيين" في غزة.

كما سعى بيان الخارجية إلى "التقليل من شأن" القرار الذي اتخذته بوليفيا، الثلاثاء، قائلا إن "العلاقات بين البلدين كانت خالية من المضمون على أي حال منذ تشكل الحكومة الحالية"، التي يقودها  رئيس البلاد اليساري لويس آرسي.

وكانت بوليفيا قد أعلنت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل، حيث قال نائب وزير الخارجية ،فريدي ماماني، إن الحكومة "قرّرت قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة إسرائيل، رفضاً وإدانةً للهجوم العدواني وغير المتكافئ الذي يُشنّ في قطاع غزة".

كما أعلنت وزيرة الرئاسة، ماريا نيلا برادا، أنّ بلادها "بصدد إرسال مساعدات إنسانية إلى غزة"، مطالبة في المؤتمر الصحفي نفسه بـ"وضع حدّ للهجمات في قطاع غزة".

بوليفيا تعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل "ردا على الهجوم غير المتكافئ"   أعلنت بوليفيا الثلاثاء قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل على خلفية الحرب مع حركة حماس في قطاع غزة.

وأشارت إلى أنّ هذه الهجمات "تسبّبت حتى الآن في مقتل آلاف المدنيين وتهجير قسري للفلسطينيين".

وحكومة الرئيس اليساري لويس آرسي هي الأولى في أميركا اللاتينية التي تقطع علاقاتها مع إسرائيل منذ اندلاع النزاع في القطاع، إثر هجمات شنّتها حركة حماس في السابع من أكتوبر على إسرائيل وأوقعت، وفقاً للسلطات الإسرائيلية، أكثر من 1400 قتيل، معظمهم مدنيون، وبينهم نساء وأطفال.

بعد بوليفيا.. دولتان تستدعيان سفيريهما من إسرائيل أعلنت حكومة بوليفيا قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل بسبب هجماتها على قطاع غزة، في حين استدعت كولومبيا وتشيلي المجاورتان سفيريهما للتشاور.

وردت إسرائيل بشن غارات متواصلة وتوغل بري في القطاع، مما أسفر عن مقتل أكثر من 8500 شخص، معظمهم من المدنيين وبينهم نساء وأطفال.

وأعلنت بوليفيا استئناف الروابط مع إسرائيل عام 2019، بعد عقد على قطعها بسبب هجمات سابقة على قطاع غزة.

يذكر أنه بعد قرار بوليفيا، أعلنت كولومبيا وتشيلي استدعاء سفيريهما لدى إسرائيل للتشاور. ونددت الدول الثلاث الواقعة في أميركا الجنوبية بالغارات الإسرائيلية على قطاع غزة، وأدانت مقتل الفلسطينيين.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الدبلوماسیة مع إسرائیل قطع العلاقات قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

وزير الداخلية يتفقد سير العمل بسفارة السودان بواشنطن ويشيد بالأداء

تفقد اللواء شرطة (م) خليل باشا سايرين وزير الداخلية سير العمل بسفارة السودان بواشنطن بحضور الفريق شرطة (حقوقي) خالد حسان محي الدين المدير العام لقوات الشرطة وسفير السودان بواشنطن.وتفيد متابعات (المكتب الصحفي للشرطة) ان وزير الداخلية والمدير العام لقوات الشرطة وقفا علي سير العمل بالسفارة وما تقدمه من خدمات للجالية السودانية في شتي المجالات خاصة الهجرية منها واطمأن وزير الداخلية والمدير العام لقوات الشرطة علي خطط وبرامج السفارة في تعزيز وتطوير العلاقات الدبلوماسية ، فيما كرم وزير الداخلية والمدير العام لقوات الشرطة سفير السودان بواشنطن لجهوده الدبلوماسية الواضحة.وعلي ذات الصعيد عقد وزير الداخلية بحضور المدير العام لقوات الشرطة اجتماعا مغلقا بمدير الجوازات بالسفارة استمعا خلاله الي تقرير متكامل عن الخدمات الهجرية التي يتم تقديمها للجالية السودانية بجانب الوقوف علي الاحتياجات العاجلة والمتطلبات التي تجعل متطلبات الجالية سهلة وميسرة.المكتب الصحفي للشرطةإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • سوناك يعتزم الاستقالة رسمياً ويدلي ببيان
  • لتعدد علاقاتها.. تجديد حبس قاتل عشيقته بالخليفة
  • سفارة الإمارات في باريس تستضيف الدورة العاشرة من «مجلون»
  • الإمارات والبرازيل تحتفلان بمرور 50 عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية
  • أمريكا تنفي علاقتها بمحاولة الانقلاب في بوليفيا
  • لماذا أعلنت واشنطن لاءاتها بشأن ترتيبات ما بعد حرب غزة وما مدى واقعيتها؟
  • من باريس.. خبرٌ يكشف ما حصل مع هوكشتاين
  • المقاولون يوجه خطاب شديد اللهجة لاتحاد الكرة والرابطة
  • بوادر جديدة للتقارب.. هل تعيد أنقرة علاقاتها مع دمشق؟
  • وزير الداخلية يتفقد سير العمل بسفارة السودان بواشنطن ويشيد بالأداء