عدن الغد:
2024-11-08@22:27:08 GMT

يـا غزة المجد و العزة !! قصيدة

تاريخ النشر: 1st, November 2023 GMT

يـا غزة المجد و العزة !! قصيدة

عدن((عدن الغد )) خاص

      حامد جعفر الحامد  
           -------------     
 
يـا غزة علمينا معنى الفداء و البطولة ،، التي افتقدناها امداً طويلا  !! 
 
بـالأمس لعلعوا الأرض لـكابول و كوسوفو ،، صياحاً و نباحاً و عويلا !! 
 
و اليوم و أنت تبادين و الأقصى يعاني ،، كم من لسان صار عليلا !! 
 
غزة كيف الوصول اليك لكي ،، تمنحينا من العزة و الرجولة قليلا !! 
 
من هنا من عدن أبعث تحية الى ،، جوار سيدنا أبراهيم الخليلا !! 
 
غزة تستنجدكم اليوم يا بني يعرب ،، فهل لكم الى غزة سبيلا !! 
 
أنجدوها كما فعلتم لـكابول و غيرها ،، أم إن فعلكم لها مستحيلا !! 
  -------   
 
كم و كم من الناس لـغير غزة شجاع ،، و لـغزة المجد صار ذليلا !! 
 
و كم من الأعراب و كم لـغير غزة كريم ،، و لـغزة العزة صار بخيلا !! 
 
و كم من سمين مفرط في غيابها ،، و أمام غزة صار نحيلا !! 
 
يـا طفل غزة علم ذكورنا كيف ،، يجعلوا الحق على الأرض أصيلا !! 
 
و أمسح الذل عنا و إسقينا ،، كاساً من الكرامة صافيا سلسبيلا !! 
 
خبروا أشباه الرجال إن الرجولة ،، ليس لها في المخازن بديلا !! 
 
جيش العدو عرمرم مدجج بـالعتاد ،، و أمام غزة صار هزيلا !! 
 
غزة تصنع بـدمائها يا عرب لها ،، و لـكم غدا مشرقاً باهياً جميلا !! 
 
عشقي لـ طينها كـحب عنترة ،، لـ عبلة بل و عشق قيس لـ ليلى !! 
 
غزة علمتنا معنى العروبة ،، فـالنصر آت فـكبروا و هللوا تهليلا !!   

.

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

«الإفتاء» توضح معنى الشهادة في حديث النبي «الشهداء خمسة» ومدى وجوب تغسيلهم

أوضحت دار الإفتاء المصرية، معنى الشهادة الواردة في حديث النبي عليه السلام -الشهداء خمسة- ومدى وجوب تغسيلهم وتكفينهم والصلاة عليهم.

وقالت دار الإفتاء، في فتوى لها عبر موقعها الرسمي، إن المراد من الشهادة الواردة في قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «الشُّهَدَاءُ خَمْسَةٌ: المَطعُونُ، والمَبطُونُ، والغَرِيقُ، وَصَاحِبُ الهَدمِ، والشَّهِيدُ في سَبِيلِ اللهِ» الشهادة الحكمية، فمن مات بأحد الأوصاف المذكورة في الحديث يأخذ أجر الشهيد في الآخرة، ويُسمَّى شهيدَ الآخرة دون الدنيا، ويُغسَّل ويُكفَّن ويُصلَّى عليه.

من هو الشهيد الكامل؟

وأوضحت دار الإفتاء أن الفقهاء نصوا على أن الشهيد الكامل وهو شهيد الدنيا والآخرة هو المسلم المكلف الطاهر الذي قتله أهل الحرب أو أهل البغي أو قطَّاع الطريق أو وُجد في المعركة وبه أثر دالٌّ على قتله أو قَتَلَه مسلم أو ذميٌّ ظلمًا بآلة جارحة ولم تجب بقتله دية، وكان موته فور إصابته بأن لم يباشر أمرًا من أمور الدنيا بعدها، وحكمه أن يكفن ويصلَّى عليه ولا يغسل، ويدفن بدمه وثيابه، إلا ما ليس من جنس الكفن، كما أمر بذلك رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في شهداء أُحد، هذا هو شهيد الدنيا والآخرة وحكمه.

وأضافت: أما شهيد الآخرة فقط فقد قال السيوطي كما نقله عنه ابن عابدين في حاشيته "رد المحتار على الدر المختار" أنهم نحو الثلاثين وزادهم بعض الفقهاء إلى نحو الأربعين، منهم الغريق والحريق والغريب ومن مات في سبيل طلب العلم. وهؤلاء يغسلون ويكفنون ويصلى عليهم.

اقرأ أيضاًأمين دُور وهيئات الإفتاء: القادة الدينيون عليهم مسئولية كبيرة في بثِّ الطمأنينة بالمجتمع الإنساني

دار الإفتاء: يجوز تكرار صلاة الاستخارة بما يزيد عن 7 مرات لهذا السبب

الأزهر يطلق قافلة دعوية بشمال سيناء بالتعاون مع الأوقاف ودار الإفتاء المصرية

مقالات مشابهة

  • معنى الشهادة في حديث النبي "الشهداء خمسة"
  • نحو المجد العالمي: 5 خطوات أساسية تحتاجها مصر لتحقيق النجاح الكروي الدولي
  • «الإفتاء» توضح معنى الشهادة في حديث النبي «الشهداء خمسة» ومدى وجوب تغسيلهم
  • معنى "روح القدس" الوارد في آيات القرآن الكريم
  • الصديق اللدود
  • مع بدء التقديم اليوم.. كل ما تود معرفته عن حالات إلغاء تخصيص أراضي الإسكان
  • معنى التعتعة في حديث "والذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه "
  • معنى يمين اللغو وكفارته في الشريعة
  • معنى حديث «إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى إِذَا أَحَبَّ عَبْدًا ابْتَلَاهُ»
  • دعوات لإشعال الغضب بالضفة والثأر لكرامة الأسيرات