السترونيلا هي مجموعة من الأعشاب التي تنتمي إلى عائلة تعرف باسم (Cymbopogon)، ويطلق عليها أيضًا اسم أعشاب الليمون، والتي يتم استعمالها في صناعة زيت السترونيلا الأساسي، ويتناول هذا المقال الحديث عن استعمالات زيت السترونيلا، وموانع استعماله، والأعراض الجانبية المصاحبة لاستخدامه، بالإضافة إلى تقديم نصائح لاستعماله.

يستعمل زيت السترونيلا في العديد من الأطعمة والمشروبات كمادة منكهة، حيث أنّه يعتبر من المضافات الغذائية الآمنة، بالإضافة إلى استعمالاته الطبية العديدة، فله فوائد عديدة للبشرة ومُذهلة كشفت عنها تجارب الكثيرين خاصة النساء والفتيات المراهقات.

 إذ أنه يقضي على أبرز مشكلات البشرة المرتبطة بظهور الرؤوس السوداء وحب الشباب، كما أن له دورًا فعالًا في إعادة النضارة والحيوية إلى البشرة خاصة الجافة بسبب كثرة التعرض إلى الأتربة وأشعة الشمس، وقد أثنى الكثيرون ممن قاموا بتجربة زيت السترونيلا على نتائجه الباهرة في علاج الكثير من مشكلات البشرة، فإن له خصائص طبيعية تُعالج التهابات الجلد وتُعيد إلى البشرة رونقها وجمالها.

 وقد استخدمت التركيبة الطبيعية لزيت السترونيلا في صناعة أشهر مستحضرات التجميل المعروفة عالميًا، من أجل تجديد خلايا البشرة وإزالة البثور السوداء، لذلك ينصح باستخدام زيت السترونيلا للحصول على بشرة مشرقة وناعمة.

وصفات زيت السترونيلا لتفتيح البشرة

احصلي على بشرة ناعمة خالية من العيوب أو الشوائب من خلال استخدام زيت السترونيلا، فقد أثبتت تجارب الكثيرين أن فوائد زيت السترونيلا للبشرة مذهلة خاصةً عند إضافته إلى زيوت عطرية أخرى، وفي ما يلي أبرز الوصفات الطبيعية للبشرة باستخدام زيت السترونيلا:

اسمرار الإبط.. من الأسباب إلى العلاج تجميليًا وطبيعيًا من البشرة للشعر حتي الوجه.. هذا هو زيت الخروع إكسير الجمال ماسك البيض وزيت السترونيلا

 

ماسك البيض وزيت السترونيلا
المكونات:

ملعقتان كبيرتان من زيت السترونيلا.

صفار بيضة كبيرة، وملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا.

الطريقة:

- يُوضع صفار البيضة في وعاء عميق، ثم يُضاف إليه زيت الجوجوبا.

- تُخفق المكونات سويًا حتى تمتزج تمامًا، ثم يُضاف زيت السترونيلا مع الاستمرار في التقليب.

- تُطبق الوصفة على الوجه بالكامل بأصابع اليد أو بملعقة، مع التدليك المستمر لمدة لا تقل عن 10 دقائق.

- يًترك الماسك لمدة 30 دقيقة على البشرة.

- يُزال الماسك عن الوجه من خلال غسل البشرة بالماء الفاتر.

- يُنصح بتكرار الماسك مرتين أسبوعيًا من أجل الحصول على بشرة نقية وصافية.

زيت الصبار وزيت السترونيلا

قناع زيت الصبار وزيت السترونيلا
المكونات:

ملعقتان كبيرتان من زيت الصبار.

ملعقتان كبيرتان من زيت السترونيلا.

ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند.

 

الطريقة:

- توضع مكونات الماسك في وعاء عميق.

- تُخلط جيدًا حتى تتجانس جميع المكونات.

- يُغسل الوجه بالماء ويجفف قبل وضع الماسك.

- يوضع الماسك على البشرة ويُترك لمدة 10 دقائق.

- يُستخدم الماء الفاتر لتنظيف البشرة وإزالة آثار الماسك.

- تُكرر الطريقة مرتين على الأقل أسبوعيًا من أجل الحصول على بشرة ناعمة ومُشرقة.

هل تعانين من حبوب الظهر المزعجة؟.. إليكِ الحل السريع وصفات الماتشـا لبشرة مثالية خالية من العيوب كالنجمات وصفات زيت السترونيلا لتنظيف البشرة

إن تجربة الوصفات التالية ستجعل بشرتك نظيفة وخالية من الشوائب بسبب الخصائص الطبيعية التي توجد في كلًا من زيت السترونيلا وغيره من المكونات الطبيعية الأخرى المستخدمة في إعداد الوصفات، إليك أفضل الوصفات الطبيعية التي تُبرز فوائد زيت السترونيلا للبشرة:

 

زيت جوز الهند وزيت السترونيلا

ماسك زيت جوز الهند وزيت السترونيلا
المكونات:

قطرات من زيت الأفوكادو.

ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند.

قطرات من زيت الخروع.

ملعقتان كبيرتان من زيت السترونيلا.

الطريقة:

- توضع المكونات في وعاء كبير وتُمزج جيدًا من أجل الحصول على مزيج متجانس القوام.

- يُطبق الماسك على الوجه.

- تُدلك البشرة بالمكونات لمدة 10 دقائق.

- تُترك الوصفة على البشرة لمدة تتراوح ما بين 30 إلى 45 دقيقة.

- يُزال القناع عن الوجه، وتنظف البشرة من خلال استخدام الماء الفاتر.

- من الممكن تحضير الوصفة وتطبيقها على الوجه مرتين في الأسبوع من أجل الحصول على تنظيف عميق ونضارة مثالية للبشرة.

إطلعي أيضًا علي طرق التخلص من النمش نهائيًا من المنزل

الكركم وزيت السترونيلا

ماسك الكركم وزيت السترونيلا
المكونات:

ملعقة واحدة صغيرة من عصير الليمون.

ملعقتان صغيرتان من مسحوق الكركم.

ملعقتان كبيرتان من زيت السترونيلا.

الطريقة:

- تُخلط الثلاث مكونات جيدًا في وعاء عميق.

- تطبق الوصفة على بشرة نظيفة وتترك لمدة 20 دقيقة.

- بعد انتهاء مدة الوصفة يتم شطف الوجه باستخدام الماء الفاتر.

لا بد من التخلص من آثار الوصفة كاملةً حتى لا يتسبب الكركم في تصبغ البشرة.

تُكرر الوصفة مرة أو اثنتان بحد أقصى أسبوعيًا من أجل الحصول على تنظيف عميق للبشرة.

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: العناية بالبشرة تفتيح البشرة وصفات طبيعية وصفات للبشرة الرؤوس السوداء حب الشباب مشاكل البشرة ا من أجل الحصول على زیت جوز الهند على بشرة فی وعاء

إقرأ أيضاً:

تأخرالكلام عند الأطفال.. متى يصبح مرضًا حقيقيًا؟

يعد تأخر الكلام عند الأطفال من المشاكل الشائعة، وتتمثل بعدم قدرة الطفل على إنتاج الكلمات والتعبير من خلال اللغة بفترة عمرية مُتوقعة، فهى من  المشكلات الشائعة التي تواجه 10% من الأطفال، إذ يحدث تأخر الكلام عند الأطفال عندما لا يستطيع الطفل تطوير قدراته على التعبير وإصدار الكلام بالمعدل المتوقع.
الكلام هو أسلوب تشكيل الأصوات والكلمات، والتأخر في الكلام يعني العجز عن النطق بطريقة صحيحة، بمعنى أن الطفل قد يستخدم العبارات للتعبير عن أفكاره، ولكن يصعب فهمها من قبل الآخرين، وذلك لعدم قدرته على نطقها، بينما التأخر اللغوي قد يكون الطفل فيه قادراً على النطق بطريقة صحيحة، ولكنه عاجز عن ربط الكلمات ببعضها حتى يستطيع فهمها الآخرون، والمشكلة الأكبر حين يمتد التأخر في الكلام حتى عمر 6 سنوات.
كشفت حليمة الغوش مديرة مركز الورشة للعلاجات المساندة، سبب معاناة الأطفال من تأخر النطق، وقدمت توصيات للآباء الذين يواجهون مثل هذه المشكلة.
وقالت الغوش "يعاني بعض الأطفال من مشاكل في الكلام عندما يكون هناك ضعف في السمع ونمو بطيء، متلازمة داون، الإصابة بالتوحد أواصابة الطفل بالشلل الدماغى".
وأشارت إلى أن "تتطور اللغة لدى الطفل تدريجيًا تبدأ بانتباهه إلى الأصوات منذ شهره الأول ثم المناغاة في عمر الثلاث شهور ثم يتعلم إصدار أصوات ونغمات مختلفة في عمر الستة أشهر، يقول كلمات مثل ماما أو دادا في عمر التسعة أشهر. وعند بلوغ السنة ونصف يستطيع الطفل نطق عشرة كلمات، أما عندما يبلغ عامان من العمر فيستطيع قول جمل مكونة من ثلاث كلمات، وقول قصة بسيطة على عمر أربع إلى خمس أعوام".
ووفقا لها، مشاكل السمع هي من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تأخر الطفل في الكلام، فالقدرة على الكلام تستلزم أن يكون سمع الطفل جيدًا ليميز ما يسمع من كلمات ثم فهمها ومحاولة تقليدها، لذلك يتم عمل فحص تخصصي للسمع.
وقالت الغوش أن "العوامل النفسية في سن الطفولة غير مرجحة. لأن الأطفال حتى عمر عامين لا يعرفون كيفية إخفاء مشاعرهم، ولكن في عمر أكبر يمكن أن تؤثر الصدمات النفسية أوعدم التواصل العاطفي مع الوالدين سلبا على تطور الكلام".
وأكدت أنه "من المهم استشارة الطبيب في ما يتعلق بتأخر النطق عند الأطفال. لكن يجب الأخذ في الاعتبار أن كل طفل يكون فريدا من نوعه، أي أن نمو وتطور الطفل يختلف من واحد لآخر. وسوف يساعد طبيب الأطفال في التعرف على تأخر النطق واللغة، عن طريق الفحص بدقة ثم إحالته إلى أخصائي إذا لم يكن قد تحدث على الإطلاق".
وقالت الغوش أنه "يتم خضوع معظم الأطفال الذين يعانون من تأخر الكلام لجلسات علاجية مع أخصائي أمراض النطق واللغة، تهدف هذه الجلسات إلى معالجة اللغة عن طريق تعليم الطفل استراتيجيات لفهم اللغة المنطوقة، وإصدار أصوات لغوية تتضمن القدرة على تكوين الجمل، مما يعزز مهارات التواصل والتحدث بشكل أفضل لدى الطفل".
وختمت بأنه يجب على الوالدين عدم الغضب أو الإحباط لمجرد أن الطفل غير قادر على التحدث بشكل صحيح، بل ينبغي عدم الضغط على الطفل ومنحه الوقت الكافي لفهم الوضع ودعمه بشكل كامل.
نصائح لعلاج تأخر النطق عند الأطفال
يجب أن تتفاعل الاسرة مع طفلها وتحفزه على نطق الكلمات والاستماع له حتى لو كان الكلام غير مفهوم.
دمج الطفل فى أجواء اجتماعية للمشاركة وخصوصا مع أطفال فى نفس عمره ليتعلم منهم النطق والكلام.
تسمية ووصف معظم الأحداث اليومية التي يشهدها الطفل مع الوالدين.
تقديم شرح لما يفعله الطفل من خلال الكلمات.
الغناء والدندنة للطفل بكلمات بسيطة يسهل تكرارها.
عدم إجبار الطفل على الكلام بالقوة، وعدم انتقاد أخطائه اللغوية، وإنما توضيح ما هو الصحيح.
 
تعانى الكثير من الامهات من مشاكل  تأخر النطق لدى أطفالهن، والتي تعد من المشاكل الأكثر شيوعاً بين الأطفال.
أوضحت صديقة الجنون، والدة الطفل خضر "أنها لاحظت عدم قدرة طفلها على النطق والكلام حتى عمر الـ4 سنوات ما جعلها تعتقد ان معاناة الطفل نتيجة مشاكل في السمع أو النطق، ما جعلها تتوجه إلى العديد من الأطباء المختصين في التخاطب لمعرفة المشكلة". 
وقالت الجنون بأن "طفلها خضر لم ينطق بأي حرف حتى تلك اللحظة، ولم يكن تواصله البصري والحركي مثل باقي الأطفال في عمره، كان هذا الاضطراب هو سبب تأخره بالنطق. أصبح علينا البدء بجلسات علاج وظيفي لتحسين عمل الفك وجلسات علاج نطق ليتمكن من نطق الأحرف بشكل سليم".
وأوضحت أنها وضعت طفلها في حضانة الأطفال، فإن هذا يُتيح له فرصة اللعب والحديث مع أطفالٍ في مثل عمره، فما يمكن أن يتعلّمه من الأهل في شهرٍ يمكن أن يتعلّمه من أقرانه في أسبوع، فهذا أمرٌ طيب، وهنالك أيضاً برامج جيدة جدّاً للأطفال في التليفزيون، اجعل الطفل يشاهدها ويردد ما يقوله الأطفال من خلال هذه البرامج".
وأشارت إلى أن "بعد حوالي سنة ونصف السنة ، تمكن خضر من التحدث وأصبح لديه مخزون جيد من الكلمات. لم أعد أعد الأيام ولا الأشهر ليصبح ابني مثل أقرانه من ناحية النطق فأنا الآن متقبلة لواقعه وواقعي وللتحدي الجميل الذي أعيشه، تعرفت على الكثير من الأمهات الخارقات في هذه الرحلة الجميلة،تحدثنا كثيراً عما مررنا به ونمر به من تجارب مع أطفالنا ويجب أن اعترف أنني لم أقابل في حياتي أمهات فيهن أمل وتفاؤل وقوة مثلهن". المصدر: خاص "لبنان 24"

مقالات مشابهة

  • تأخرالكلام عند الأطفال.. متى يصبح مرضًا حقيقيًا؟
  • سعر «أوبل جراند لاند» كسر زيرو في مصر.. لمحبي الألماني
  • بمكون من المطبخ.. طريقة للوقاية من أشعة الشمس الحارقة
  • وهران: ضبط اكثر من 23 قطار لحوم بيضاء فاسدة بمذبح سري
  • إلهام الفضالة تكشف عن وصفتها السحرية لزيادة كثافة وطول الشعر .. فيديو
  • وصفات طبيعية لحماية تجاعيد اليدين.. أساليب فعّالة وآمنة
  • بإطلالة بيضاء.. نيللي كريم تخطف الأنظار في باريس
  • بـ الروزماري وزيت السمك.. أفضل 5 وصفات طبيعية لتطويل الشعر
  • مفاجأة لمحبي كريم عبد العزيز في مصر
  • قطر تمنع إرتداء الحذاء الرياضي مع الدشداشه القطرية